منوعات

أهمية الاحترام في العلاقات الاسرية

احترام العلاقات داخل الأسرة ، فالأب هو رب الأسرة ، في نظام الأسرة الشرقي ، وللأم حقوق متساوية معه. يحمي الأب النظام في المنزل وبين أفراد الأسرة. هو ممثله في المنتديات الاجتماعية والأم. إنها تحل آلام الأسرة والمنزل والصعوبات. يزيل الخلافات والشجار بل ويخفف الأزمات ويحلها وما يمكن أن يحدث في كل بيت يزعج النخبة.
لذلك ، من الضروري أن يعرف كل أب وأم جيدًا الواجبات والمسؤوليات المنوطة به فيما يتعلق بالأسرة والأسرة. وأنهم يخططون معًا للحدود بين مسؤوليات كل منهم من خلال الفهم ، ولا يتدخل أي منهما في واجبات ومسؤوليات الآخر ، وإذا كان هناك في نفس الوقت تداخلات أو سوء فهم أو سوء فهم ، فسيكون كلاهما ، أي يجب على الأب والأم حل المشكلة بلطف وبموافقة ودون إشراك الأبناء أو الأجداد أو غيرهم في هذه الأمور.
لفهم المقصود بالاحترام داخل الأسرة ، ولفهم هذا المعنى تمامًا ، دعنا نذكر بعض الأمثلة الواضحة والقابلة للتطبيق بشكل مباشر:

قف أمام الكبار بمجرد قدومهم ، وافسح المجال لهم.


تلبية احتياجاتهم وطلباتهم بشكل مفهوم ومحاولة تلبية هذه المتطلبات ضمن الحدود المتاحة.

لا تقاطع الكبار أثناء حديثهم.

عندما يتحدث الشباب ، عليك أن تتصرف وأن تستمع إليهم كما لو كانوا بالغين.

تحدث دون رفع صوتك عند التحدث.

– إذا كنت لا توافق أو تؤيد ما تسمعه ممن سبقوك ، وإذا كان أكبر منك ، فعليك أن تسمح له بالتعبير عن رأيك بابتسامة جميلة ، كأن نقول مثلا .. (( إذا سمحت .. أو سمحت لي ، فسأقدم أيضًا وجهة نظري.)) وأعبر بهدوء وصدق عما تريد التعبير عنه ، ولكن إذا كان المتحدث أصغر منك ، فيجب عليك أيضًا توضيح أو شرح ما تريده قول بهدوء مثلا بقول .. (أعتقد لو .. لكان أفضل ..).

اشكر على الهدايا المقدمة ، وكن ممتنًا لها واستخدمها.

التشاور والمشورة ، إذا لزم الأمر.

بمجرد اتخاذ قرار بشأن الأسرة ، يجب أن تخبرهم جميعًا – غالبًا أثناء الجلوس على الطاولة – عن هذا القرار ولحسن الحظ.
– عند التحدث أو مخاطبة الآخرين لا بد من الابتعاد عن العبارات التي تدل على السخرية ، أو ما يشبه السخرية ، مثل (ولد .. طفل .. اخرس وأنت مالك .. ليس بسبب أنت .. هل جننت ..) أو مثل هذه التعبيرات .. أو التعبيرات الشعبية أو الدارجة.

تحدث دون استخدام كلمات مهينة أو مهينة.

عدم الجلوس أو الكذب أو التمدد بشكل مزعج أمام الكبار أو أفراد الأسرة ، أو شد الرجلين … أو اللعب بين أصابع القدم أو الأنف ، أو وضع رجل على الأخرى بطريقة قبيحة.

إذا كنت تدخن ، فاطلب الإذن من الآخرين.

دع الكبار أولاً ، ثم النساء ثم الأطفال من خلال الأبواب واقترب من السيدات أثناء صعود أو نزول الدرج.

لا تحصل فجأة على شخص ما للطعام.

أكمل التعارف بين الصديق الذي أحضرته للمنزل والسكان فيه.

عليك التعارف ، وإذا كنت ضيفًا فعليك التفاعل مع أقارب صديقك فيما يجب أن تفعله لكل منهم ، مثل تقبيل اليد ، أو التحية بالمصافحة ، والاستفسار عن الشروط.

– من الضروري الانسجام مع الاتجاه العام في المنزل فيما يتعلق بأي موضوع (مثل قضاء عطلة أو دعوة ضيف أو شراء أمتعة … إلخ) بعد البحث والنظر في الأمر عن كثب .. وإذا هناك أسباب موضوعية لعدم التوافق مع كل هذا. ..

                     
السابق
رواتب معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني
التالي
كتاب الموسوعة فى الأحياء بالإجابات للصف الثالث الثانوي 2023 جزء الأسئلة

اترك تعليقاً