اخبار حصرية

أين يكون ضغط الدم اكبر ما يمكن

أين يكون ضغط الدم اكبر ما يمكن

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لإمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية. تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم، فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم المعبأ بالأكسجين لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى، وهكذا دواليك. تبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بحيث يكون في المتوسط 115/75 مليمتر زئبق، وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال.

اين يكون ضغط الدم اكبر ما يمكن

الدم هو سائل احمر يسيري بجسم الانسان، ولا يمكن الاستغناء عنه لانه وسيلة لكي يبقى جسم الانسان على قيد الحياة، ويعتبر العلماء في علم الاحياء ان الدم شي مهم في جسم الانسان وهو منشط للدورة الدموية الشهرية، فيسير الدم في كل شرايين الجسم مثل الماء يسير في مجرى الشريان لكن لونه احمر ، ومن هنا تم الاجابة على السؤال المطروح وهو الشرايين.

  • الاجابة: الشرايين

الشرايين هي جزء من الجهاز الدوري المسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد المغذية لكل خلايا الجسم وكذلك إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون ومخلفات الأيض، وتساعد الشرايين أيضًا في الحفاظ على نسبة PH دم ثابتة.


الشرايين تحتوي تقريباً 20% من نسبة الدم في الجسم. الشريان الأكبر عند الإنسان هو الشريان الأبهر أو الوتين، وقطره يقارب 2.5 أو 3 سنتيمتر.

                     
السابق
وش حل يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في…………….
التالي
ابيض من الثلج واسود من الليل المره تسويه مره بحياتها والرجال يسويه ثلاث مرات باليوم ما هو

اترك تعليقاً