اخبار حصرية

احول كلمه الطفل الى الجمع التالي

احول كلمه الطفل الى الجمع التالي

أحول كلمة (الطفل) إلى الجمع التالي

يوجد في اللغة العربية الكثير من الاسماء والافعال المختلفة والتي توجد على شكل مفرد او مثني او جمع، حيث ان المفرد وهو ما يدل على شيء واحد اما المثني وهو ما يدل على اثنين والجمع وهو ما يدل على اكثر من شيئين ،و اسم الجمع في اللغة العربية، هو ما تضمن معنى الجمع، لكن ليس له مفرد من لفظه؛ مثلا في كلمة “إبل -قوم- جماعة”.


حل سؤال أحول كلمة (الطفل) إلى الجمع التالي

هناك اكثر من نوع من الجمع هما جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير حيث ان جمع المذكر السالم يتم اضافة واو ونون او ياء ونون في اخر الاسم المفرد، اما جمع المؤنث السالم يتم استبدال التاء المربوطة بالف وتاء ، وجمع التكسير وهو الجمع الذي يتم تغيير الكثير من الاحرف.

الاجابة الصحيحة:

  • أطفال .
  • وهي جمع تكسير وجمع التكسير هو ما دلّ على أكثر من اثنين بتغيير صورة مُفرده، ويكون هذا التغيير إمّا في الحركات مثل: “أَسَدْ” تُجمع على “أُسُدْ”، وإمّا في الزيادة مثل: “صنو” تُجمع على “صِنوان”، وإمّا بالنقص مثل: “تُخمة” تُجمع على “تُخَمْ”، وإمّا بالزيادة والشّكل مثل: “رَجُلْ” تُجمع على “رِجَال”، وإمّا بالشّكل والنّقص معًا مثل: “قُبْلَة” تُجمع على “قِبَل”، وإمّا أن يكون ذلك بالثلاثة معًا “الشكل والنقص والزيادة”، مثل: “غُلام” تُجمع على “غِلمان”.

أما جمع المذكر السالم فهو ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع. أي سَلِمَ مفرده من التغيير بزيادة ‹واو مضموم ما قبلها ونون› على مفرده في حالة الرفع، أو ‹ياء مكسور ما قبلها ونون› في حالتي النصب والجر. وتكون النون مفتوحة، وإن كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة. كما في قول جرير: عَرَفنا جَعفَرًا وبني أبيهِ وأنكرنا زَعانِفَ آخرِينِ

علامة رفع جمع المذكر السالم الواو، وعلامة نصبه وجره الياء. مثال على ما سبق إعراب كلمة «عامل» التي يمكن جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا، وذلك في الحالات المختلفة:

الرفع: جاءَ العاملُونَ.
النصب: رأيتُ العاملِينَ.
الجر: مررتُ بالعاملِينَ.

                     
السابق
من خطوات ضبط قراءة التدريج لجهاز قياس ما، معايرة صفر الجهاز
التالي
كم التاريخ القبطي اليوم 2021

اترك تعليقاً