منوعات

اسئلة واجوبة عن درجة الانصهار

لأكتب: مدير – آخر تحديث: 13 أكتوبر 2022

أسئلة وأجوبة نقطة الانصهار


أسئلة وأجوبة نقطة الانصهار

أسئلة وأجوبة نقطة الانصهار

المادة وحالاتها الفيزيائية

تتكون المادة من جسيمات مرتبطة ببعضها البعض بواسطة قوى جذابة تختلف من مادة إلى أخرى ، ووفقًا لهذه القوى ، تتشكل الحالة الفيزيائية للمادة ؛ المادة الصلبة لها قوى جذب كبيرة بين جزيئاتها ، مما يحافظ على شكل وحجم المادة الصلبة المستقرة وتجعلها متماسكة ومضغوطة.أما بالنسبة للسائل ، فإن قوى الجذب بين الجزيئات أصغر ، مما يتسبب في تغيير شكل السوائل ؛ أي أنها تأخذ شكل الحاوية التي توضع فيها ، وبالتالي فإن السوائل لها خاصية التدفق ، لكنها تتميز بثبات حجمها. أما المادة الغازية فهي تتميز بالتغير في الشكل والحجم ، لأن قوى التماسك بين الجزيئات ضعيفة للغاية ، مما يجعلها متباعدة وتنتشر بسرعة.

تستطيع أن ترى المقال الاندماج النووي

تأثير الحرارة على المواد الصلبة

إذا أعطيت جزيئات المادة الصلبة قدرًا من الحرارة بالتسخين ، تنخفض قوى الجذب المتبادلة وتبدأ المادة في الذوبان أو الذوبان ؛ مثل الاندماج هو تحول مادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالحصول على الحرارة.

تستطيع أن ترى المقال الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والبوتاسيوم في الاسكواش

نقطة الانصهار

من أجل إذابة مادة صلبة ، يجب تسخينها وإعطائها قدرًا معينًا من الحرارة. مع ارتفاع درجة الحرارة حتى تبدأ في الذوبان ، تظل درجة الحرارة مستقرة على الرغم من زيادة الحرارة حتى تذوب المادة الصلبة تمامًا ، وتسمى هذه الدرجة نقطة الانصهار. تُعرَّف نقطة الانصهار بأنها درجة الحرارة الثابتة التي تتغير فيها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ؛ كل مادة صلبة نقية لها نقطة انصهار خاصة بها ، والتي تختلف عن المواد الأخرى ؛ على سبيل المثال ، درجة انصهار الجليد هي صفر مئوية ، وعملية الانصهار العكسي هي التجمد ، وتحويل المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة عن طريق فقدان الحرارة من خلال التبريد ؛ نظرًا لأن فقدان الحرارة لمادة سائلة يتسبب في تقارب الجزيئات والبقاء معًا أكثر ، ويزداد التجاذب بينها ، وتكون نقطة انصهار مادة صلبة نقية ثابتة ، فإن نقطة التجمد تساوي درجة انصهار نفس المادة .

تستطيع أن ترى المقال ما هو البترول؟

قياس درجة انصهار مادة صلبة نقية عمليا

يمكن قياس نقطة انصهار أي مادة صلبة تقريبًا عن طريق: مقياس حرارة ، وأنبوب شعري ، ووعاء معدني ، وأنبوب زجاجي كبير ، وقطعة من المطاط ، ومصدر تسخين مثل لهب بنسن ، وزيت برافين ، وغرام من مادة يراد قياس درجة انصهارها. يتم وضع زيت البارافين في الأنبوب الزجاجي ، وتوضع المادة المراد قياس نقطة انصهارها في قاع البئر بعد طحنها وتكديسها في الأنبوب الشعري. يكون مصدر التسخين قريبًا من الأنبوب الزجاجي ويتم ملاحظة درجة الحرارة من حين لآخر ؛ حيث ترتفع درجة الحرارة عند التسخين ، حتى تبدأ المادة الصلبة في الذوبان ، ثم تثبت درجة الحرارة ، وهي نقطة انصهار هذه المادة ، وتبقى ثابتة حتى تذوب المادة تمامًا ، وبعد ذلك تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع مرة أخرى.

تستطيع أن ترى المقال

                     
السابق
رتب العناصر على حسب اعدادها الذرية مما نتج عنها نموذج لدورية خواص العناصر
التالي
موضوع تعبير عن التغيرات المناخية

اترك تعليقاً