منوعات

اعشاب ترفع المناعة

ما هي الأعشاب التي ترفع المناعة لدى الاطفال والكبار

يلجأ عدد كبير من الناس إلى استخدام الأعشاب الطبيعية بدلا من الأدوية والعقاقير الكيميائية في هذا معالجة أي داء قد يصيب الجسم ، وذلك لرفع المناعة في الجسم ، فالجهاز المناعي أو جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة و أنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

الجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تُحصى من الممرضات (أنتيجينات) والأجسام الغريبة بدءًا من الفيروسات والطفيليات والديدان والميكروبات؛ علما بأن هذه الممرضات يمكنها التطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في جسم المضيف بشكل ناجح. ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي آليات متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتحييد خطرها.


وعلى الرغم من أنّ بعض الأعشاب قد تُساهم في زيادة مستويات الأجسام المُضادة في الدم، إلّا أنّه من غير المعروف لدى العلماء حتى الآن ما إذا كان ذلك قد يؤثر فعلاً بشكل إيجابيّ في مناعة الجسم؛ إذ إنّ إثبات قدرة عُشبةٍ أو أيّ مادّةٍ أخرى على تعزيز مناعة الجسم يُعدُّ من المسائل المُعقدة بشكلٍ كبير، وبشكل عام تُعرف بعض أنواع الأعشاب بأنّها قد تُساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، إلّا أنّ ذلك ما زال غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، ونذكر من هذه الأعشاب في سطورنا التالية .

اعشاب طبيعية ترفع المناعة

1- مشروب الزعتر المُحلى بالعسل: وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من حبة البركة، حيث يساهم في تخفيف الاحتقان، ويعطي النشاط والحيوية، وينشّط الجهاز المناعي، ويقاوم الالتهابات، ويخفف آلام المفاصل.

2- العسل: يُنصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًّا، أو تحلية المشروبات الدافئة به بدل السّكر، حيث يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات الشتوية، لاحتوائه على كثير من المواد المضادة لها.

3- منقوع الريحان: يُعد مثاليًّا خصوصًا إذا عرفنا أن من فوائده المساعدة على الشفاء من نزلات البرد، كما أنه يجعل التنفس أسهل، كونه مُنشطًا للرئتين، كما يُعد مُهدئًا للأعصاب ومخففًا للصداع والحمى.

أما المشروبات الدافئة خلال النهار فهي:

4- الزنجبيل: يُعد من أفضل المشروبات الساخنة لإمداد الجسم بالطاقة والدفء خلال الشتاء، وهو ذو تأثير مضاد للفيروسات، إضافة إلى فوائده الكثيرة في إذابة الدهون، وخفض الكوليسترول، والتخلص من السعرات الحرارية، وذلك عن طريق رفع معدل الأيض، ويفضل إضافة الليمون إليه، وينصح بشرب كوب فقط يوميًّا.

5- حمّص الشام: تناول كوب من حمص الشام يوميًّا، مع إضافة قليل من البصل والزنجبيل والليمون والطماطم إلى شوربة الحمص، الذي يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والتدفئة اللازمة خلال النهار البارد.

6- مشروب الشوكولا والكاكاو الساخن: يمنح الجسم الدفء والحيوية والطاقة، يمكن تناول كأس واحد يوميًّا، يحسّن المزاج، إضافة إلى حالة التنبه التي يعطيها الكافيين للجسم، فالمواد المضادة للأكسدة في الشوكولا أو الكاكاو، تساعد على الوقاية من أمراض السرطان والقلب، كما تقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

7 – الشاي الأخضر: له فوائد كثيرة للجسم حيث يمنحه الدفء والطاقة ويحرق السعرات الحرارية، ويعمل على تخليصه من السموم، وتقوية المناعة ومقاومة أمراض الشتاء، كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول الضار، ويمكن تناول 4 أكواب يوميًّا.

8- مشروبا اليانسون والنعناع يمدان الجسم بالدفء والهدوء أثناء النوم في ليالي الشتاء الباردة، ويعملان على مقاومة كآبة الشتاء، ويخفضان ضغط الدم المرتفع.

أما المشروبات التي يمكن تناولها مساء:

9- القرفة الساخنة مع ملعقة كبيرة من الجوز: تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتنشط الدورة الدموية، وتساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، والسعال والبلغم، وتعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن.

كما تعمل على تنظيم معدل السكر في الدم، ومفيدة لمن يعاني مشكلة برودة الأصابع في فصل الشتاء، وتساعد على علاج ألم الرأس والصداع، ويجب عدم الإكثار من شربها، يكفي كوب واحد فقط.

10- السحلب الساخن: يمكن تناول كوب واحد منه يوميًّا، من خلال إضافة اللبن الخالي من الدسم والسكر الدايت، وعدم إضافة المكسرات، ويُعد مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات المهمة (ب، ك، أ، و، د) والبروتين.

وله أهمية في تنشيط الجهاز المناعي ضد الإنفلونزا أو الالتهابات المعوية، يمنح الجسم الدفء والطاقة، ويساعد على الشعور بالشبع والراحة.

11- مشروب الحلبة: يعمل على تدفئة الجسم وتزويده بالطاقة، ويعد من الأسرار المهمة لدى قدماء الفراعنة، لأن الحلبة تحوي العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة، فهي مضادة للالتهابات والميكروبات خلال الشتاء.

12- مشروب الكراوية: يعطي للجسم الشعور بالدفء والحرارة اللازمة، ويقلل من آلام البطن والتشنجات الناتجة عن البرد، ومفيد جدًا للنساء أثناء الدورة الشهرية، كما ينصح المرضعات بتناول هذا المشروب لإدرار اللبن.

13- مشروب خليط الشاي الشتوي: يُنصح به لأنه يمد الجسم بالنشاط والحيوية للجسم، ويساعد في الوقاية من الأمراض والخمول والكسل والأرق.

.

                     
السابق
تسمى الحيوانات التي تتغذى على مخلفات الحيوانات الميتة بالحيوانات
التالي
الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على بقايا أو مخلفات الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل

اترك تعليقاً