اخبار حصرية

اكتب ١٥٠٪ ككسر اعتيادي بأبسط صورة

اكتب ١٥٠٪ ككسر اعتيادي بأبسط صورة

النسبة المئوية هي طريقة للتعبير عن عدد على شكل كسر من 100(مقامه يساوي 100) . يرمز للنسبة المئوية عادة بعلامة النسبة المئوية “%”. على سبيل المثال 45% (تقرأ خمسة وأربعون بالمائة). ويكتب رمز النسبة المئوية « ٪ » للأرقام المشرقية.

نتناول الآن حل سؤال اكتب ١٥٠٪ ككسر اعتيادي بأبسط صورة ، الكسور في الرياضيات هو مفهوم العلاقه النسبيه بين جزء من الجسم الي الجسم كله الكسر هو مثال على نوع من النسب حيث يكون العددان مرتبطان بجزء من الكل وليس مثل المقارنه بين العلاقه في كميات منفصله و الكسر يعني ناتج  قسمه وهو العدد الذي يحصل عليه بقسمه البسط على المقام ويسمي البسط المقسوم هو فوق الخط  والمقام يكون المقسوم  عليه تحت الخط وتتمثل الكسور في كسور بسيطه يكون فيها البسط أقل من المقام.


تشير إلى استخدام أجزاء المائة في الحساب. فكثيرا مانرى أعدادا مثل 2%، أو 30% أو 75% حيث الرمز % يعني في المائة. وتقرأ هذه الأعداد 2 في المائة، و30 في المائة و75 في المائة، حيث يعني التعبير في المائة أجزاء المائة. فالنسبة 2% تعنـي جزئين من المائة و30% تعني 30 جـزءًا من المائة و75% تعني 75 جـزءًا من المائة. والنسب المئوية في حقيقة الأمر كسور اعتيادية فالنسبة 2% هي 2/100 و30% هي 30/100 و75% هي 75/100 والنسب المئوية أيضا كسور عشرية، حيث النسبة 2% هي 0,02 و30% هي 0,30 و75% هي 0,75 فإذا أردت حساب 25% من العدد 60 فعليك إيجاد 25/100 أو 0,25 للعدد 60. تستخدم النسبة المئوية بكثرة في الحياة اليومية. فالمصارف تستخدمها لحساب الفوائد على المدخرات والقروض كما أن الضرائب تحسب بطريقة النسب المئوية من الدخل والأسعار ومقادير أخرى. وكثيرا ما يكتب العلماء نتائج ملاحظاتهم وتجاربهم في شكل نسب مئوية. وفي لعبة البيسبول تبنى مواقف الفرق ومعدلات إصابات الكرة تبنى على النسب المئوية. وفي بطاقات الملبوسات تستخدم النسب المئوية كثيرًا لتبيان نسب الخيوط المختلفة في النسيج. ومنذ مئات السنين وإلى يومنا هذا وعالم التجارة يستخدم لفظ “في المائة”. وربما كان هذا التقليد قد جاء من نظام ضرائب الرومان التي كانت تحدد بـ 1/20 أو 1/25 أو 1/100 وهكذا. وقد اعتاد التجار في العصور الوسطى على استخدام أجزاء في المائة والنسبة المئوية حتى قبل ظهور نظام الأعداد العشرية.

اكتب ١٥٠٪ ككسر اعتيادي بأبسط صورة

وهي يكون فيها الكسر جزء من الكل اما الكسور المركب يكون فيها البسط أكبر من المقام ويسمي كسر غير عادي وتكون النتيجه بعد القسمه أكبر من واحد اما العدد الكسري فهي مزيج من عدد صحيح وكسر وهو كسر مختلط يجمع بين العدد الصحيح والكسور ويكون الناتج أكبر من 1 صحيح ويمكن تحويل الكسر غير العادي الي كسر مختلط حيث يتم إجراء عمليات حسابيه على الكسور وتوحيد المقامات لنحصل على أجابه صحيحه  هذا من خلال الحل في العلمية الحسابية في الكسور الصحيحة .

الاجابة هي :

 

15\10=3\2

                     
السابق
نسبة ٢٠مسمار لكل ٥لوحات تكافئ نسبة ٣٠مسمار لكل ٦لوحات
التالي
أحصى مزارع مواشيه فوجد أن ٩٢٠ منها بني اللون. اكتب هذا الكسر كنسبة مئوية.

اترك تعليقاً