سؤال وجواب

الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع ….

الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع ، بعد أن تعرفنا على مفهوم الجبل ، نتطرق الآن لمعرفة ما هي الجبال الناهضة وما سبب تكونها .


الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع، تشكيل سلسلة جبلية هو شكل أرضي يرتفع فوق سطح الأرض في مساحة محدودة على شكل جبل الجبال أعمق وأكبر وأعلى من التلال حيث يزيد ارتفاعها عن 600 متر المنطقة الجبلية تسمى موندان يعرّف قاموس أكسفورد الإنجليزي الجبل بأنه الارتفاع الطبيعي لسطح الأرض، والذي يرتفع فجأة فوق مستوى الماء المحيط بطريقة ما ويصل إلى ارتفاع مثير للإعجاب أو ملحوظ نسبيًا بالنسبة للارتفاع المجاور، العديد من الجبال عالية جدًا بحيث يمكنها الوصول إلى الطبقة الباردة من الغلاف الجوي تؤدي هذه الحقيقة إلى اختلاف مناخات الغابات والنباتات والحيوانات في الجبال بسبب المناخ القاسي وغير المناسب للزراعة وكذلك انخفاض الأكسجين مع زيادة الارتفاع، فإن الحياة في الجبال ليست مواتية للغاية.

الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع؟

الجبال إنها كمية كبيرة من الصخور والتربة ترتفع بشكل حاد أو حاد قليلاً فوق المنطقة المحيطة وتجدر الإشارة إلى أن عادات الناس وطرق النظر إلى التضاريس تحدد ماهية الجبل وما لا يسمى بالنسبة لبعض الناس الجبال هي مجرد جبل آخر للآخرين في هذه الحالة تعريف الأمان هو عندما تتجاوز التضاريس (فرق الارتفاع) قيمة بين 500 و 1000 قدم تكون المنطقة جبلية ونادرًا ما يظهر الجبل ككيانات منعزلة معظمها من سلاسل أو جبال مع جبال أخرى باستثناء البراكين.
  • الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع؟

  • الاجابة : العبارة صحيحة

تجدر الإشارة هنا أن جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).

أنواع الجبال

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للجبال وهي: البركانية والالتوائية والكتلية. وهو تصنيف أكثر تفصيلًا يعتبر نافعًا في النطاق المحلي ويؤرخ للصفائح التكتونية ويضيف إلى الفئات المذكورة أعلاه.[5]

الجبال البركانية

تشكّل تحركات الصفائح التكتونية البراكين على طول حدود الصفائح، والتي تثور وتشكّل الجبال. ويعتبر النظام البركاني القوسي سلسلة من البراكين التي تتشكل بالقرب من منطقة الاندساسق، حيث تشهد ذوبان قشرة إحدى الصفائح المحيطية الغارقة.

وتحدث معظم البراكين في شريط يحيط بالمحيط الهادي (منطقة الحزام الناري بالمحيط الهادي)، وفي آخر يمتد من شريط البحر المتوسط عبر آسيا ليتصل بشريط المحيط الهادئ بأرخبيل إندونيسيا. وأما أهم أنواع الجبال البركانية فهي القمم المركبة أو “البراكين الطبقية” (فيزوف وكيليمانجارو وجبل فوجي تعتبر أمثلة) وبراكين الدرع (مثل مونا لوا في هاواي، وهو بركان نقطة ساخنة).

ويوجد في البركان الدرعي قمة تنحدر بلطف نتيجة اللزوجة المنخفضة للمواد المنبعثة، وعلى رأسها البازلت. ويعتبر بركان مونا لوا المثال التقليدي، حيث يتمتع بمنحدر يبلغ 4°-6°. (العلاقة بين المنحدر واللزوجة تندرج تحت موضوع زاوية الاستقرار.) وأما البركان المركب أو البركان الطبقي، فيتمتع بقمة بركانية مرتفعة بشكل حاد (33°-40°)، وهذا نتيجة اللزوجة العالية للمواد المنبعثة، فضلاً عن أن الانفجارات البركانية تكون أكثر عنفًا وأقل تكرارًا مقارنة بالبراكين الدرعية. وعلاوة على ذلك، فالأمثلة التي ذُكرت فعليًا تشمل جبل شستا وجبل هود وجبل رينير.

الجبال الالتوائية

عندما تصطدم الطبقات أو تخضع لعملية اندساس (تركب طبقة فوق أخرى)، فإن الصفائح تميل إلى الاشتباك والالتواء، مما يؤدي إلى تكوين الجبال. وغالبية سلاسل الجبال القارية الكبرى يصاحبها تدافع وطيٌّ أو تكوّن الجبال. ومن الأمثلة على ذلك جبال جورا وزاجروس.

الجبال الإنكسارية

عندما ترتفع كتلة صدعية أو تنحدر، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوّن الجبال الكتلية. وتسمى الكتل العالية النتوقات وتسمى المنخفضات أخاديد. ويؤدي الانتشار بعيدًا عن السطح إلى ظهور قوى شد. وعندما تكون قوى الشد قوية بدرجة كافية لجعل الصفيحة تتشقق؛ فإنها تتشقق مما يؤدي إلى انزلاق كتلة وسطى مرتبطة بالكتل المجنحة.

وأحد الأمثلة على ذلك يكمن في سلسلة جبال سييرا نيفادا، حيث أدى التطبّق إلى تشكيل كتل بلغت 650 كم طولًا و80 كم عرضًا، تتكون من العديد من الأجزاء المفردة المائلة بشكل خفيف من الجانب الغربي، ومنزلقات شرقية مواجهة ترتفع فجأة لتنتج أعلى واجهة جبلية في الولايات المتحدة القارية.

براكين النقاط الساخنة

يتم تزويد النقاط الساخنة من خلال مصدر صهارة في غشاء الأرض يطلق عليه اسم لوافظ الغشاء. وبالرغم من ربطه في الأصل بإذابة القشرة المحيطية المندسة، فإن الدلائل الحديثة بيّنت خطأ هذا التصور. ولا تزال آلية تشكيل اللوافظ موضوعًا يحتاج للبحث.

الكتل التصدعية

يصاحب العديد من حركات القشرة الأرضية التي تؤدي إلى تكوّن الجبال تصدعات. وهذه التحركات في الواقع يمكن تحليلها الذي يمكن أن يتنبأ، على سبيل المثال، بارتفاع الكتلة المنصوبة وعرض الشق المتداخل بين الكتل عن طريق استخدام علم دراسة جريان الطبقات وقوى توازن قشرة الأرض. فالتنبؤ بنماذج تصدعات الصفائح المنحنية المبكرة وتحركات الصدوع يظهر في نماذج الحركة المجردة والمنثنية في الوقت الراهن.

                     
السابق
الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على بقايا أو مخلفات الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل
التالي
متى توفي ابو الاسود الدؤلي

اترك تعليقاً