تعليم

الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على بقايا أو مخلفات الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل

الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على بقايا أو مخلفات الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل

الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على جيف الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل ، والمستوى الغذائي للكائن الحي هو موقعه في السلسلة الغذائية تأكله كائنات أخرى المستوى الغذائي للمخلوق هو عدد الطبقات التي تفصله عن بداية السلسلة الغذائية. تبدأ السلسلة الغذائية من المستوى الغذائي الأول المكون من المنتجين الأساسيين مثل النباتات، وتنتقل إلى الحيوانات العاشبة في المستوى الثاني وتنتقل إلى الحيوانات آكلة اللحوم في المستوى الثالث أو أعلى، وعادة ما تكون الفرائس في المستوى الأعلى في المستوى الرابع أو الخامس المسار في السلسلة الغذائية هو إما تدفق أحادي الاتجاه أو “شبكة” غذائية. تشكل المجتمعات البيئية ذات التنوع البيولوجي الأكبر مستويات غذائية أكثر تعقيد.


الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على بقايا أو مخلفات الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل؟

  • الاجابة هي العبارة صحيحة

أمثلة على الحيوانات الكانسة

تتعدد الامثلة على هذا النوع من الكائنات الحية، حيث كما قلنا سابقًا من الممكن أن تكون كمنتجات، ومن الممكن أن تكون كمستهلكات، ومن الامثلة على هذه الحيوانات الديدان، وحشرة الذيل النابض، والحلزون، وفيما ياتي عرض لخصائص وأهمية كل واحدة.

الديدان

أن الديدان هي واحدة من أهم الكائنات الحشرية الموجودة في التربة، ‏وتوجد في جميع طبقات التربة، كما وتستهلك كميات كبيرة من المواد العضوية، وتتغذى ‏الديدان التي تعيش على سطح التربة على الأوراق المتساقطة أو العشب الميت، ‏والديدان دائمة التحرك في التربة وهذه الحركة المستمرة تساعد على تهوية التربة وتقليبها، ‏مما يحسن امتصاص الماء ويحفظ النمو السريع للنباتات.

‏ ‏حشرة الذيل النابض

هي من مفصليات الأرجل ‏عديمة الأجنحة، ‏غالبا ما توجد داخل نفايات الأوراق والأماكن التي فيها مواد متحللة، ‏وتتغذى أيضًا على الكائنات الحيوانية الميتة، كما وتعتبر هذه الحشرة قابلة للتكيف مع أي مكان تكون فيه، ‏ولها معدل تكاثر مرتفع، وتتجمع في مستعمرات كبيرة، كما و‏تفضل العيش في الأماكن الرطبة لتجنب جفاف جسمها، ومن فوائد هذه الحشرة أنها مفيدة في السيطرة على الأمراض الفطرية، ، ‏وإزالة مسببات الأمراض، ويتم استخدامها لاختبار سموم التربة، ‏وهي تعمل أيضًا كمؤشر بيولوجي جيد للتربة.

الحلزون ‏

الحلزون هو كائن رخوي يعيش في اليابسة وفي المياه، يتكون جسم الحلزون من القوقعة  وتستخدم القوقعة لحماية جسمه الضعيف، ‏ويلعب الحلزون دورا مهما في النظام البيئي، حيث أن معظم الحلزونات تتغذى على النباتات المتحللة والمتعفنة، لذلك يعتبر الحلزون من الحيوانات الكانسة، كما ويعتمد الحلزون على نظام غذائي غني بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى لدعم ونمو وإصلاح قشرته بالإضافة إلى سلامة صحته العامة.

 

                     
السابق
اعشاب ترفع المناعة
التالي
الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع ….

اترك تعليقاً