اخبار حصرية

الراء في خط النسخ ينزل منه جزء تحت السطر

الراء في خط النسخ ينزل منه جزء تحت السطر

خط النسخ هو نوع من أنواع الخطوط العربية السنة ، وهو خط بسيط ويتميز بالرصانة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب ، وقد أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم.

الجدير بالذكر هنا أن هناك قواعد لكتابة الحروف بخط النسخ ، وعلى سبيل المثال فإن حرف الراء والزاي عند كتابتهما بخط النسخ فإن جزء منهما ينزل تحت السطر ، وهذه قاعدة من قواعد كتابة الحروف بخط النسخ .


من هو اول من وضع قواعد خط النسخ ؟

أول من وضع قواعد خط النسخ ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط ومحمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق.

حرف الراء:

 هو الحرف العاشر من حروف الهجاء العربية، وتتعدد حالاته باعتبار مكانه في الكلمة؛ فمرة يكون في أول الكلمة ومرة في وسط الكلمة، ومرة في آخر الكلمة ومرة يأتي منفردا، أي غير متصل بما قبله.

عند كتابة حرفي الراء والزاء بخط الرقعه فإنه ينزل جزء منه تحت السطر

الاجابة:

صواب

                     
السابق
ما اجزاء الارض التي تكون الغلاف الصخري
التالي
ماذا يعني قاربج؟ وش معنى garbage

اترك تعليقاً