اخبار حصرية

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا صواب √ خطأ ×

المحتويات

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا

نتناول اليوم نظرية علمية تصف الحركات الكبرى لغلاف الأرض الصخري ، وتسمى الصفائح التكتونية ، فقدتم اعتماد هذه النظرية وبناؤها على مفهوم نظرية الانجراف القاري التي طُرحت في العقود الأولى من القرن العشرين، وقبلها مجتمع علوم الأرض بعد طرح مفاهيم تمدد قاع البحر في نهاية خمسينيات وبداية ستينيات القرن العشرين.

كيفية حركة الصفائح

يتألّف الغلاف الصخري للقشرة الأرضيّة من 15-20 صفيحة تكتونيّة متحرّكة ؛ وهي قطع صخرية مُتصدّعة من القشرة الأرضيّة تتواجد بمُحاذاة بعضها البعض تنزلق فوق الصخور المُنصهرة الحارّة التي تُكوّن الوشاح أو ما يُعرف بالستار الذي يُمثّل الطبقة الصخرية الداخلية التي تعلو اللُّب، حيث تتسبّب الحرارة الناتجة عن العمليات الإشعاعية التي تحدث داخل الأرض بتحريك الصفائح سواء باتجاه بعضها البعض أو بعيداً عن بعضها البعض، ويُطلَق على تلك الحركة حركة الصفائح التكتونية ، ويُشار إلى أنَّ معدّل حركة الصفائح يصل إلى 3-5 سم في السنة.


الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا

تستطيع الصفائح التكتونية التحرك لأن الغلاف الصخري للأرض أقوى من الغلاف الموري الذي يرتكز عليه، كما أن كثافة الدثار تتغير نتيجة تيارات حمل. ويعتقد أن حركة الصفائح ترجع إلى عدة عوامل وهي حركة قيعان البحار بعيدًا عن الرصيف القاري (نتيجة التغير في طبوغرافيا وكثافة القشرة الأرضية الناتجين عن تغيرات قوى الجاذبية الأرضية) والمقاومة المائية والشفط أسفل مناطق الاندساس. ثمة تفسير مختلف، يكمن في القوى المختلفة التي تنتج عن دوران الكرة الأرضية وقوى المد والجزر للشمس والقمر، إلا أن دور كل من تلك العوامل غير واضًح، ولا يزال موضوعاً مثيراً للجدل.

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل متحركة حركة بطيئة جدا

الإجابة : صواب

 

                     
السابق
مسلسل عندما تختبئ امنا ويكيبيديا قصته وأبطاله
التالي
اعمال ليلة راس السنة الميلادية عند الشيعة

اترك تعليقاً