منوعات

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.

فهرس

القراءة الانتقائية هي قراءة المواد المختارة بعد التصفح† بعد التطور الكبير لموارد التكنولوجيا والمعلومات وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت ، أصبح الأشخاص في مجال القراءة يعتمدون بشكل كبير على هذه التكنولوجيا والموارد ، مثل الكتب والروايات الإلكترونية والصحف الإلكترونية والبريد الإلكتروني الرسائل الموجودة على المواقع الإلكترونية ، بحيث يتم نسيان القراءة بسرعة ، وعبر مرجع موقع الويب تناقش هذه المقالة القراءة الانتقائية وأهميتها.

المحتويات

ما هي القراءة الانتقائية؟

القراءة الانتقائية هي مزيج من القراءة والبحث بحيث تكون القراءة عملية هادفة وليست عملية عابرة ، لذلك يجب تطوير مهارات القراءة للاستفادة منها في حياتنا.


اقرأ أيضًا: هناك العديد من أنواع القراءة ، بما في ذلك القراءة الشفوية ، والقراءة الصامتة ، وتصفح القراءة ، وتمشيط القراءة

القراءة الانتقائية هي قراءة المواد المختارة بعد التصفح

القراءة الانتقائية هي شكل من أشكال القراءة السريعة ، وهي من أبرز وأهم المهارات التي يكتسب الأفراد من خلالها المعرفة والعلوم الحديثة ، مما يحسن المعلومات التي يتلقونها مهنياً واجتماعياً ، ولذلك فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • البيان صحيح.

اقرأ أيضًا: القراءة التحليلية هي القراءة التي تعتمد على فهم الأفكار الأساسية واستخلاص استنتاجات أعمق

أهمية وفوائد القراءة الانتقائية

للقراءة الانتقائية مزايا عديدة أهمها ما يلي:

  • غذاء الروح: تساهم القراءة العميقة والمتكررة في تغذية العقل البشري بطريقة صحية ومستمرة ، ففي كل مرة يقرأ فيها الشخص معلومة جديدة يبدو أنها تلتهمه.
  • نظرة جديدة للحياة: تساعد هذه المحاضرة على اكتساب معارف وثقافات مختلفة ، مما يفتح الأفق البشري لرؤى جديدة للحياة ويجعلها أكثر فاعلية في المجتمع.
  • مرايا الحياة القراءة مرآة الحياة لأنها تعطي الإنسان رؤية واضحة للحياة وطريقة عيش مثالية.

اقرأ أيضًا: كيف تطور مهاراتك في القراءة الواعية

أنواع القراءة الانتقائية وأهدافها

القراءة الانتقائية هي عملية موجهة نحو الهدف في حياة الإنسان ، حيث تركز على جزء أساسي من المعلومات وبالتالي تحصل على فهم شامل للقراءة ، وهناك أربعة أنواع من القراءة الانتقائية وهي:

  • يتم المسح: هذه العملية للوصول إلى معلومات وبيانات جديدة ، يُعرف الشخص الذي يقرأ ملفًا كاملاً بسرعة كبيرة لأنه يبحث عن جزء معين من المعلومات أو الكائن باسم المسح الضوئي.
  • قراءة سريعه: إنها عملية قراءة سريعة ، للحصول على معلومات عامة حول الموضوع ، مع تدوين الفرد لملاحظة سريعة حول الموضوع ، ويتم استخدام القشط في عمليات الفحص والمراجعة.
  • قراءة متقدمة: إنها قراءة مع التركيز على الجمل أو جزء معين من النص. ينغمس القارئ في قراءة جزء معين من النص ويفهم تفاصيله بدقة. تستخدم هذه المحاضرة لتعلم اللغة.
  • محاضرة مطولة: هو شكل من أشكال القراءة العامة للنصوص ويهدف إلى المتعة والتسلية ، مثل قراءة رواية أو قصة.

اقرأ أيضًا: يستفيد المفكر النقدي معرفيًا من القراءة الكاملة

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان ، القراءة الانتقائية هي قراءة المواد المختارة بعد التصفح† حيث تعرفنا على القراءة الانتقائية وأهدافها وفوائدها.

                     
السابق
سلام موبايل على اي شبكة
التالي
الدول المسموح الاستقدام منها خادمات 1443 / 2022

اترك تعليقاً