سؤال وجواب

الملك الموكل بالنفخ في الصور هو ؟؟؟؟

الملك الموكل بالنفخ في الصور هو

المعروف عن النفخ في الصور في الدين الإسلامي أنه حدث عظيم ورد ذكره في القرآن الكريم ، وهو من أهوال يوم القيامة، اليوم العظيم بالنفخة الأولى في الصور فيصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ويصاحب ذلك انفطار السماء وتناثر النجوم ونسف الجبال وتسجير البحار وزلزلة الأرض وتبعثر القبور ثم تبدل الأرض غير الأرض والسموات ثم تأتى النفخة الأخرى ويكون البعث والنشور.

من هو الملك الموكل بالنفخ في الصور ؟

يعتبر الملك إسرافيل هو المسؤول عن عملية النفخ هذه.


معلومات عن الملك اسرافيل

الملك إسرافيل هو ملك مقرب من الله عز وجل وهو الملك الموكل والمسؤول عن النفخ في الصور (بوق) يوم القيامة لإعلان قيام الساعة. قال القرطبي: «قال علماؤنا: والأمم مجمعون على أن الذي ينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام» وقال الحافظ ابن حجر: (تنبيه: اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع) ولكن بعض العلماء يرون أنه لم يثبت حديث صحيح في أن إسرافيل هو من ينفخ في الصور.

ما جاء عن إسرافيل

  • تسميته بإسرافيل: قال أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف سألت عائشة أم المؤمنين بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل؟ قالت كان إذا قام من الليل افتتح صلاته اللهم رب جبرائيل وميكائيل و إسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • صفته: قال محمد صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ طَرفَ صَاحِبِ الصُّوَرِ مُذْ وُكِّلَ بِهِ مُسْتَعِدٌّ، يَنْظُرُ نَحْوَ الْعَرْشِ، مَخَافَةَ أَنْ يُؤْمَرَ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ طَرْفُهُ، كَأَنَّ عَيْنَيْهِ كَوْكَبَانِ دُرِّيَّانِ).

 

                     
السابق
ينفق عبدالرحمن ١٣ ريالا يوميا كم ريالا ينفق في ٤ اسابيع
التالي
يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال

اترك تعليقاً