منوعات

الوعي البيئي في منظومة المشروع التنموي

ضمن رؤية 2030 ، حقق قطاع البيئة حزمة من الإنجازات أبرزها: صياغة الاستراتيجية البيئية الوطنية ، واعتماد النظام البيئي الجديد ، وإطلاق المبادرات البيئية العالمية ، بالإضافة إلى تخصيص أسبوع للبيئة.

إنشاء المركز الوطني للأرصاد الجوية ، المركز الوطني لتطوير الغطاء النباتي ، المركز الوطني لمراقبة الامتثال البيئي ، المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ، ثم المركز الوطني لإدارة النفايات ، بالإضافة إلى التأسيس. تزامن إنشاء صندوق البيئة لدعم الاستدامة المالية للقطاع مع إنشاء القوات الخاصة للأمن البيئي ، والتي تجسد تحول الأطر المؤسسية لقطاع البيئة في المملكة العربية السعودية.


جاءت جهود المملكة الخضراء من خلال عدد من المبادرات مثل المبادرات السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر ثم مبادرة “لنجعلها خضراء” وقبل ذلك جهود الدولة خلال رئاستها لمجموعة العشرين للترجمة. حجم أهمية المملكة العربية السعودية في التنوع البيولوجي ، ومكافحة تغير المناخ ، والحد من انبعاثات الكربون وتسخير القدرات لدعم مشاريع الطاقة المتجددة ، بهدف تحسين نوعية الحياة ، والحد من التدهور البيئي ، والحفاظ على التنوع البيولوجي والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية ، وليس من أجل ذكر تعزيز إطار الاقتصاد الدائري للكربون ؛ بهدف الحد من التحديات المناخية وتحقيق الحياد الصفري من خلال استخدام الهيدروجين الأخضر الصديق للبيئة.

لذلك فإن الوعي البيئي – أحد مبادرات برنامج التحول الوطني – يعتبر أحد الركائز الأساسية لتعزيز الثقافة البيئية وتنمية الاهتمام بالجوانب التربوية والإعلامية والاجتماعية والثقافية. رفع الوعي البيئي وتقدير قيمة التراث البيئي والمحافظة عليه لتحقيق التنمية المستدامة.

أصبحت زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة وتحسين الحفاظ على الموائل الطبيعية وتنمية الحياة البرية والغطاء النباتي ومكافحة التصحر وتنفيذ الأمن البيئي أحد الأسباب الرئيسية التي تتطلب جهودًا جماعية ، بدءًا من الأفراد ثم الإعلام البيئي والتعليم ، في بالإضافة إلى إقامة المزيد من الشراكات التي تدعم الأنشطة البيئية والميدانية في المراكز التجارية والحدائق والمدارس لتحقيق مجتمع واعٍ يحقق أعلى معايير الاستدامة البيئية ، باتباع ثقافة تدعم القواعد الشعبية ومعايير التوازن في الوعي الجماعي وبالتالي المساهمة في تحقيق الأهداف البيئية.

وهذا يستدعي حشد المزيد من الجهود المجتمعية وتعزيز دور القطاع الخاص وتعزيزه. الاضطلاع بمسؤوليتها الاجتماعية ، بالإضافة إلى أهمية دعم الجهود التطوعية. دعم البرامج البيئية وتعزيز الممارسات التي تحقق الصرف الصحي والاستدامة البيئية ، بما يتوافق مع أهداف رؤية التنمية ومبادرات البرنامج المختلفة في هذا المجال.

ولعل جهود الأثر المستدام لجمعية البر بجدة ممثلة في نادي البر التطوعي من خلال اللجان والفرق التطوعية المختلفة وما ينتج عنها من تشجير وصرف صحي وحملات توعوية متنوعة بالتعاون مع مختلف القطاعات. الاستعداد لزيادة عدد المتطوعين المسجلين من خلال منصة المتطوعين. بلغ عدد المتطوعين والمتطوعات خمسة آلاف ، أي ما يقارب 100 ألف ساعة تطوعية ، ربما يكون نموذجًا بارزًا للأدوار المدنية النشطة التي يقوم بها القطاع غير الربحي لتحقيق الاستدامة البيئية ودفع عجلة النمو الاقتصادي كواحد من روافد التنمية تماشيا مع رؤية 2030.

* عضو مجلس إدارة جمعية البر بجدة ، رئيس نادي البر التطوعي

                     
السابق
موقع معرفة معدل قبول العاشر العام في سوريا 2022
التالي
موقع نتائج الاستدراكية 2022 البكالوريا نتائج الدورة الاستدراكية 2022 عبر bac.men.gov.ma

اترك تعليقاً