سؤال وجواب

اوضح كيف يمكن معرفة تاريخ الارض عن طريق سلم الزمن الجيولوجي؟

اوضح كيف يمكن معرفة تاريخ الارض عن طريق سلم الزمن الجيولوجي؟ يُعرَّف النطاق الزمني الجيولوجي بأنه تقسيم تاريخ الأرض وأحداثها ، بناءً على أشكال الحياة السائدة لفترة معينة منذ ولادتها. تسمى هذه الوحدات الزمنية المقسمة وحدات جيولوجية كرونولوجية أو وحدات جيولوجية كرونولوجية. تم اكتشاف معظم هذه الأشكال القديمة للحياة من خلال دراسة الأحافير التي هي بقايا أو آثار.

تعريف سلم الزمن الجيولوجي؟

تُعرَّف المقاييس الزمنية الجيولوجية بأنها أقسام لتاريخ الأرض وأحداثها ، بناءً على أشكال الحياة المنتشرة في كل مكان في وقت معين منذ ولادتها ، في وحدات زمنية تسمى وحدات أو فترات زمنية أرضية. في التاريخ الجيولوجي ، تم حفظ بقاياها في الرواسب أو الصخور وقت وفاتها ، وتقدم الدراسات الأحفورية دليلًا على ذلك ، بالإضافة إلى أدلة جيولوجية وبيولوجية أخرى ؛ معلومات عن تاريخ الأرض وتطور الحياة ، من خلال تزويد الحفريات بمعلومات نسبية عن العمر والبيئات الرسوبية القديمة. تم استخدام سجل الحفريات لتطوير مقاييس زمنية جيولوجية.

المبادئ التي استُند عليها لتنظيم سلم الزمن الجيولوجي؟

من خلال ملاحظة العلاقات بين الوحدات الصخرية المختلفة ؛ في عام 1669 م ، وصف العالم نيكولاس ستينو ثلاثة مبادئ جيولوجية أساسية لتحديد الأعمار النسبية للتكوينات الصخرية ، على النحو التالي:


مبدأ تعاقب الطبقات: ينص على أن الوحدات الصخرية الأحدث تترسب فوق الوحدات الصخرية الأقدم.
مبدأ الترسيب الأفقي: ينص على أن طبقات الصخور تترسب بشكل أفقي.
مبدأ الاستمرارية الجانبية الأصلية: ينص على أن الطبقات الصخرية المترسبة في الأصل بشكل جانبي تمتد في جميع الاتجاهات حتى تضعف أو تقطعها طبقة صخرية مختلفة.
مبدأ الوتيرة الواحدة: أوضح العالم جيمس هوتون  أن العمليات الطبيعية مثل تكوّن الجبال، والعمليات السطحية كالتعرية؛ حدثت ببطء وبمرور الوقت من خلال العوامل الجيولوجية التي كانت تعمل منذ تشكل الأرض والتي لا تزال سائدة حتى الآن، ومع ملاحظاته وأفكاره توصل إلى ما يعرف باسم مبدأ الوتيرة الواحد والذي ينص على أن العمليات الجيولوجية التي تحدث اليوم؛ حدثت في طرق مماثلة في الماضي، مما يسمح للجيولوجيين بتحديد العمليات السابقة بناءً على التضاريس والعمليات التي تحدث اليوم، وقد دحض العالم هاتون بذلك مبدأ الكارثية والذي اعتبر أن العمليات المختلفة كتكون الجبال قد تشكلت بسبب تغيرات كبيرة ومفاجئة أو بسبب الكوارث.
مبدأ تعاقب الحياة: توصل العالم والمسّاح وليام سميث إلى أن بعض الوحدات الصخرية يمكن تمييزها من خلال احتوائها على أنواع معينة من الأحافير، وباستخدام هذه المعلومات تمكن العالم من ربط طبقات عديدة محتوية على نفس الأحافير لأميال عدة، ومن ذلك انبثق مبدأ تعاقب الحياة، والذي ينص على أنه يمكن تحديد وربط أعمار الطبقات الصخرية بناءً على الأحافير التي تحتويها، لأن لكل عصر في تاريخ الأرض أحافير فريدة من نوعها كانت سائدة آنذاك.

أقسام سلم الزمن الجيولوجي؟

ينقسم تاريخ الأرض إلى مجموعة هرمية من التقسيمات لوصف الزمن الجيولوجي؛ وهي: دهر، وحقبة، وعصر، وفترة، ويوضح الجدول في الأسفل سلم الزمن الجيولوجي، ويظهر دهر الحياة على طول الجانب الأيمن العلوي من الجدول ويمثل الوقت الذي عاشت خلاله غالبية الكائنات الحية الدقيقة، مثل الطحالب، والفطريات، والنباتات والحيوانات، وعادةً ما يُشار إلى الوقت الذي يسبق دهر الحياة الظاهرة على أنه عصر ما قبل الكمبري.

 

                     
السابق
تعبير عن المولد النبوي الشريف 2022 مميز للإذاعة
التالي
طريقة الاستعلام عن المقبولين في الأمن العام 1444 أونلاين

اترك تعليقاً