معلومات عامة

اي العبارات الاتيه تصف البراكين الهامده … ؟

المحتويات

تعريف البراكين الهامدة

نحن في منصة فيرال نقدم لكم حلولاً للأسئلة التربوية في المنهج السعودي بأكمله ، كل الطلاب يريدون معرفة الحلول لهذه الأسئلة ، لأنهم يواجهون بعض الصعوبات في إيجاد الحلول لمعظم الأسئلة ، لذلك يسعدنا أن نقدم لكم كل هذه الحلو من خلال ثلة من المدرسين الخبرة ، واليوم موضوعنا شيق ومهم وهو البراكين الهامدة ، والبركان هو بنية الجيولوجية في قشرة الأرض أن نتيجة النشاط البركاني، ينطوي على صعود الصهارة، تتألف في معظمها من الصخور المنصهرة تتشكل تحت أو داخل القشرة الأرضية، بناءً على حالة نشاطها يتم تصنيف البراكين على أنها منقرضة أو هامدة أو نشطة.

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن الإجابة الصحيحة التي تصف البركان الهامد ، وسبب تسميته بذلك، حيث أنه نوع من البراكين الغير خطرة والتي لا تقبل الثوران مره جديدة، وذلك يرجع إلى عدة عوامل طبيعية قد تعرض لها في فترة معينة، ويتواجد هذا النوع من البراكين في أماكن محددة في أكثر من دولة وتعد أبرزها مدينة هاواي


اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة مطلوب الإجابة 

الإجابة:

  • توقف اندفاع الصهارة منها ولا يتوقع ثورانه مره أخرى.

أمثلة على البراكين الهامدة

  • جبال كليمنجارو

تقع هذه الكتلة البركانية الشهيرة في شمال شرق تنزانيا، بالقرب من الحدود الكينية، وعلى الرغم من أنه يشبه جبلًا كبيرًا، إلا أن كليمنجارو يتكون في الواقع من ثلاثة أقماع بركانية منفصلة، اثنان منهم ماوينسي وشيرا انقرضت، ويُعتقد أن كيبو الثالث هامد.

Kibo هي في الواقع أعلى نقطة في إفريقيا حيث ترتفع إلى 19،340 قدمًا (5،895 مترًا) وهي أصغر الأقماع الثلاثة، وكيبو هو المخروط الوحيد الذي يحتوي على غطاء جليدي دائم مما يعني أنه يبقى هناك طوال العام ولا يذوب تمامًا.

آخر ثوران كبير لبركان كيبو كان قبل 360 ألف سنة، بهذه الطريقة يمكن أن يكون بسبب انفجار كبير، وأظهر Kibo بعض النشاط البركاني مؤخرًا منذ 200 عام والذي يبدو منذ فترة ولكن في عمر البركان وقد يكون بالأمس أيضًا.

اي العبارات الاتيه تصف البراكين الهامده ... ؟ 1

  • جبل فوجي

تشتهر اليابان بزلازلها، هذا هو أعلى جبل في اليابان حيث يصل ارتفاعه إلى 12388 قدمًا (3776 مترًا)، ويقع بالقرب من الساحل في محافظتي ياماناشي وشيزوكا على بعد 60 ميلاً (100 كم) فقط من منطقة طوكيو-يوكوهاما الحضرية.

ثار جبل فوجي آخر مرة في عام 1707 ولا يزال العلماء يعتبرونه نشطًا، إذا نسفت قمتها فقد تجبر أكثر من 750.000 شخص على ترك منازلهم لأنها قريبة جدًا من المدينة، وجبل فوجي هو جزء من حديقة فوجي هاكوني إيزو الوطنية والتي تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2013.

اي العبارات الاتيه تصف البراكين الهامده ... ؟ 3

  • جبل رينييه

هذا الجبل الجميل هو جزء من سلسلة جبال كاسكيد ويقع في ولاية واشنطن، ويشكل عادة خلفية خلابة لمدينة سياتل في الأيام الصافية. قمته المغطاة بالثلوج مثالية للصور لدرجة أنه تملأ البطاقات البريدية في جميع أنحاء الولاية ، والمفارش ، والمزيد. ومع ذلك ، فإن ما لا يعتقده الكثيرون في كثير من الأحيان هو حقيقة أن هذا في الواقع بركان خامد يمكن أن ينفجر في أي وقت. آخر مرة فجرت فيها Mount Rainier قمتها منذ أكثر من 500 عام، لكنها تعتبر أخطر بركان في سلسلة Cascade Range، ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل بما في ذلك الزلازل المتكررة في المنطقة ونظامها الحراري المائي النشط، وارتفاع البركان وغطاءه الجليدي الكبير.

اي العبارات الاتيه تصف البراكين الهامده ... ؟ 5

  • مونا كيا

هاواي ليست غريبة عن البراكين، وماونا كيا واحدة منها، هذا هو أطول بركان في جزيرة هاواي ويتكون من خمسة براكين في المجموع، لم تثور مونا كيا منذ حوالي 4500 عام لكن علماء البراكين يعتقدون أن لديها القدرة على الاستيقاظ مرة أخرى.

منذ حوالي 6000 إلى 4000 عام ثار هذا البركان حوالي سبع مرات وبناءً على تاريخه، ويعتقد العلماء أن فترة تكرار حدوثه تبلغ حوالي 1000 عام، هذا يجعل الأمر يبدو وكأن ماونا كيا قد تأخر كثيرًا في الانفجار لكن الخبراء يقولون إن هذا يشير ببساطة إلى أنه من المحتمل أن تحدث الانفجارات بشكل متقطع مع مرور الوقت .

اي العبارات الاتيه تصف البراكين الهامده ... ؟ 7

                     
السابق
من هو فادي العدوان ويكيبيديا
التالي
الشكل الفيزيائي لسطح الارض يسمى ………؟

اترك تعليقاً