سؤال وجواب

اي العمليات التالية تؤدي الى انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين

المحتويات

اي العمليات التالية تؤدي الى انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين

أي العمليات التالية تؤدي الى انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين ؟ أهلا وسهلا بكم في منصة فيرال هنا حيث نعمل على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ونجيب على كافة تساؤلاتكم، ومن بين الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب هو سؤالنا المطروح عن انقسام الخلية ،حيث تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في بناء جسم الكائن الحي، وتتنوع الخلية فمنها الخلية النباتية والخلية الحيوانية ومنها يتكاثر جنسيا ومنها يتكاثر لا جنسياً، وسوف نتطرق في هذا المقال الى الانقسام المتساوي الذي يتم في خلايا حقيقية النوى، حيث تنقسم الخلية الام وتشكل خليتين جديدتين، ونجيب سؤالك المطروح

أي العمليات التالية تؤدي الى انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين ؟

الانقسام المتساوي وهو العملية الحيوية التي يتم بها انقسام النواة إلى قسمين وتتضاعف المعلومات الوراثية الجينية ضمن الخلية الحية لتشكيل خليتين حيتين متطابقتين ندعوهما الخليتين الابنتين. عادة الانقسام المتساوي يتبع بحرائك خلوية تعمل على قسم الهيولى (السيتوبلازم) والغشاء الخلوي للخلية الأم بين الخليتين الابنتين. مما يؤدي إلى خليتين ابنتين متطابقتين تماما بتوزيع متطابق تقريبا للعضيات الخلوية والمكونات الخلوية الأخرى. الانقسام الفتيلي والحرائك الخلوية معا تشكلان ما يدعى طور الانقسام المتساوي [mitotic (M) phase] من دورة حياة الخلية cell cycle، انقسام الخلية الأم إلى خليتين ابنتين، كل واحدة تملك نسخة جينية مطابقة لنسخة الخلية الأم. يحدث الانقسام الفتيلي(المتساوي) كثيرا في الخلايا حقيقيات النوى. في المتعضيات متعددة الخلايا، تخضع الخلية الجسدية للانقسام المتساوي، في حين أن الخلايا الجنسية (التي يقدر لها أن تتحول لنطاف وبييضات) تخضع للانقسام انتصافي، أما الخلايا طلائعية النوى قتنقسم بعملية تسمى الانشطار الثنائي.


الانقسام المتساوي يؤدي إلى انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين، إذ أنه يمر بعدة مراحل منها: الطور البيني، حيث تنخرط الخلية في النشاط الايضي، حيث لا يمكن تمييز الكروموسومات، وتحتوي الخلية على زوج من المريكز، ثم في الطور الأول تتكثف الكروموسومات، ثم يذوب الغشاء النووي في المرحلة التي تليها، وبهذا نكون قد أجبنا السؤال مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح .

انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين هو 

الإجابة/ الانقسام المتساوي 

                     
السابق
الصفة الوراثية التي تمنع صفة اخرى من الظهور تسمى
التالي
فاز المجتهدون نوع ما تحته خط.

اترك تعليقاً