منوعات

بحث عن البطالة

لقد زاد عدد السكان في مصر بشكل كبير ، وأصبحت الأسرة الآن لا تقل عن 5 أفراد ، وأصبحت فرصة العثور على عمل بمؤهلات معينة صعبة للغاية ، وهذا لا يؤدي إلا إلى ما يعرف بعدم العمل أو البطالة ومع إنه تدهور الاقتصاد الداخلي للدولة بسبب عطل معظم العمال ، خاصة في الآونة الأخيرة ، بعد وباء كورونا ، اضطرت العديد من الشركات والمصانع إلى تسريح بعض العمال والعاملين بالإضافة إلى ظروف الحرب الأوكرانية ، والبطالة ليست كلها نوعًا واحدًا أو سببًا واحدًا ، ولكن لها عدد من الأشكال والأسباب التي تؤدي إلى البطالة.

مقدمة للبطالة


تُعرَّف البطالة على أنها الحالة التي يبحث فيها الموظفون الأفراد عن عمل لاستخدام الخبرة والمهارات المكتسبة ، لكن لا يمكنهم العثور على عمل مناسب للأفراد.

يشير مقياس الاقتصاد أيضًا إلى قدرة العمال العاطلين عن العمل على الحصول على وظيفة وكسب المال منها وبالتالي المساهمة في ناتج الاقتصاد المحلي الإجمالي.يمكن حساب معدل البطالة في الدولة بقسمة قسمة عدد العاطلين عن العمل بعدد العمال في الدولة ثم مضاعفة الإنتاج بمائة. تؤدي البطالة المرتفعة إلى مشاكل مالية وزعزعة استقرار الاقتصاد الداخلي للبلاد.

أنواع البطالة وأشكالها

تنقسم البطالة إلى عدد من الأقسام وهي كالتالي:

أولاً ، البطالة الاحتكاكية

يُطلق على البطالة اسم البطالة الاحتكاكية عندما يفشل الأشخاص الذين يرغبون في العمل ويبحثون عنه في الوصول إلى أصحاب العمل ، وكذلك عندما يفشل أصحاب العمل في إنجاز العمال ، لأن النتيجة هي أن حجم العمل المطلوب لا يساوي حجم العمل المتاح في سوق العمل.

ثانيًا ، البطالة الهيكلية

عدد العمال المتقدمين لوظيفة في هذا النوع من البطالة يساوي العمالة التي يحتاجها أصحاب العمل ، لكن البطالة تحدث لأن العمال الحاليين ليس لديهم المؤهلات التي يريدها صاحب العمل ، ولوجود هذه البطالة الهيكلية أسباب أكثرها منها ما يلي مهم:

  • وجود ما يعرف بالتغير التكنولوجي.
  • اكتساب أو تعلم مهارة معينة من الكثير أو القليل جدًا للتعلم.

ثالثاً: البطالة الدورية

تحدث البطالة الدورية عندما يتجاوز عدد الموظفين الحد الطبيعي للتوظيف ، بسبب حدوث تضخم ديموغرافي بسبب إضافة وافدين جدد من قبل الدولة إلى قوتها العاملة ، مما يؤدي إلى تجاوز أرباب العمل الحد المطلوب من العمالة.

رابعاً: العمالة الناقصة

يشمل هذا النوع من البطالة العمال والموظفين الذين يرغبون في العمل لساعات أطول ، وبالتالي فإن معدل البطالة في المؤسسات التي يعمل فيها العديد من موظفيها بدوام جزئي مرتفع للغاية.

خامساً: البطالة المستترة

تمثل البطالة الخفية الأشخاص الذين ظلوا يبحثون عن عمل لفترة طويلة ولم يجدوها حتى فقدوا الأمل في البحث ، لكن الرغبة في العمل ما زالت قائمة ، وهذا بسبب إغفال المؤسسات والشركات عن العمل. حصر وحساب عدد العاطلين عن العمل الذين لم يجدوا عملاً في أسواق العمل الرسمية.

سادساً: البطالة الموسمية

تعرف البطالة الموسمية بأنها البطالة التي تربط بعض العمال بوظائف في مواسم معينة ، وبالتالي يصبح هؤلاء العمال عاطلين عن العمل في مواسم لا علاقة لها بهذا العمل ، لذلك يسمى هذا النوع بالبطالة الموسمية.

سابعاً: البطالة طويلة الأمد وقصيرة الأمد

تحدث البطالة طويلة الأجل عندما يبقى الباحث عن عمل أطول من 27 أسبوعًا دون العثور على عمل ، بينما تحدث البطالة قصيرة الأجل عندما يبحث العاطل عن العمل لمدة تقل عن 27 أسبوعًا دون العثور على عمل.

أسباب ظهور البطالة

نشأت البطالة لعدة أسباب يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • وجود أزمة مالية.
  • ركود عالمي.
  • ارتفاع هائل وارتفاع كبير في أسعار الفائدة.
  • عدم التوافق بين المهارات التي يطلبها أصحاب العمل والسوق مع المهارات المكتسبة أو التي يمتلكها الموظفون المتقدمون للوظائف.
  • تأثير العوامل الجغرافية على التغير التكنولوجي.
  • وجود فجوة كبيرة في حجم العرض والطلب في سوق العمل.

اقتصاد البطالة وأكبر مخاوفه

ترتبط اقتصاديات البطالة باقتصاديات التشغيل ، وفي تعريف البطالة أو البطالة ، الهدف العلمي الذي من خلاله يمكن إدراك ظهور اقتصاد البطالة ، وللاقتصاد البطالة اهتمامات رئيسية منها:

  • يتبع اقتصاد البطالة اتجاهات ومستويات البطالة.
  • يبحث عن المشاكل المتعلقة بالتوظيف ومستويات النشاط الاقتصادي.
  • تعمل اقتصاديات البطالة على دراسة كاملة لجميع مشاكل التوظيف الهيكلية ، والسبب في ذلك هو الاختلاف في الاحتياجات ، والتي تتلخص في متطلبات السوق وخطط الإنتاج أو أي نوع آخر من الطلب يتحول إلى أداء فني.
  • يبحث الاقتصاد عن مشاكل البطالة يليها التخلف الاقتصادي.
  • تضع اقتصاديات البطالة المبادئ العامة للقضاء على البطالة وسياسة العمل.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
نوع أسئلة ليكرت في النموذج عبارة عن مقياس يستخدم لقياس الآراء حول موضوع ما.
التالي
كيف اكون ظريفا

اترك تعليقاً