سؤال وجواب

تحضير النص التواصلي من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي؟

تحضير النص التواصلي من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي؟ أهلا بك عزيزي الزائر في هذا الموقع موقع فيرال الذي يبحث عنه العديد من الطلاب هذا العام  , حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لكل أسئلتكم التعليمية تجدونها في موقع فيرال ، حيث نقدم لكم حلول وإجابات نموذجيـة من أفضل المعلمين الذين نختارهم بعناية لجميع التخصصات ولكل المراحل الدراسيـة , وفيما يلي نرفق لكم تحضير النص التواصلي من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي؟

تحضير النص التواصلي من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي؟

التمهيد  :

الكرم من الصفات الخلقية الحميدة التي اتصف بها الإنسان العربي القديم ، و قد كانت إحدى مكونات مروءته ، و مصدر اعتزاز قومه به ، و يزخر أدبنا بالكثير من هده المظاهر فكتب فيه الدارسون من هؤلاء عمر الدسوقي


اكتشاف معطيات النص

  • دوافع الكتابة في هدا النص هو كونه رمز المروءة و مصدر للاعتزاز و هي صفة يشيب عليها الفتى في بيئة تمجد الكرم.و قد خصه الكاتب بالدكر مركزا على كرم اليد و اعتبره طريق السيادة نظرا للمنافسة القائمة بينهم .الاستطراد هو الإنتقال من موضوع إلى آخر ثم الرجوع إلى الموضوع الأول ، و يظهر في النص عندما تحدث عن ضرورة الكرم لصعوبة الحياة في الصحراء ثم تحدث عن الكرم و الرئاسة ليعود ثانية للموضوع الأول و هو ضرورة الكرم .

تلخيص النص التواصلي من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي؟

مناقشة معطيات النص

الرئيس الحق في نظر الكاتب هو الشخص الكريم الدي يخدم قومه كما يقول المثل( خادم القوم سيدهم) العلاقة الموجودة بين الكرم و العمل التجاري هو القيام بالتسهيلات للعابرين الصحاري حتى لا يهلكوا جوعا و بالتالي أداء نشاطهم التجاري الدي يمارسونه بعيدا عن اراضيهم مناقشة العبارة : الرجل العربي الكريم له الحرية الكاملة في آداء واجب الضيافة إذ لا يجبر على القيام به و من ثم فهو بهدا الكرم يستطيع ان يبلغ قمة السؤدد كما ألفه العرب .

شرح و تحليل النص التواصلي من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي؟

استخلص و أسجل

المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي وإ فادة الغير بما يحتاجون إليه غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي  من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم البعض خاصة الكرم شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار.

استثمار النص في قواعد اللغة رفع الفعل المضارع و نصب

•  إن الدي يعطي أكثر مما يأ خد و يعني بشؤون سواه و يفكر في امرهم
•  فكأنهم بتعظيمهم الكرم إنما يدافعون عن كيانهم
•  كي يرأب ما بها من صدع
• حتى يملوا القتال

                     
السابق
من أهم الصفات التي يجب أن تتحلى بها عند إبداء رأيك
التالي
بالشرح تحضير نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي اداب؟

اترك تعليقاً