سؤال وجواب

تحضير نص الصدق والكذب على التخييل

تحضير نص الصدق والكذب على التخييل , أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا تحضير نص الصدق والكذب على التخييل ؟؟

تحضير نص الصدق والكذب على التخييل

بالعادة ما يعرف الصّدقَ إذا كان يعني -من وجهةٍ ما- الدقَّةَ في التعبيرِ، والابتعادَ عن الخيالِ، وملاءمةَ الواقعِ، فإنه في الأدبِ، على وجهِ الخصوصِ، يحملُ في توجُّههِ مضامينَ الدقةِ في التعبيرِ الصادقِ عن الانفعالاتِ، والقدرةَ على رَصدِ الواقعِ في الأدبِ بعيدًا عن التزييفِ في المشاعرِ، أو التزييفِ في الواقعِ الموصوفِ في الأدب؛ نثرًا كانَ أمْ شِعرًا؛ ولا أدلَّ على ذلكَ من قولِ حسّان بنِ ثابتٍ في وصفه الشعرَ في أنّه انعكاسٌ حقيقيٌّ لمشاعرِ الإنسانِ، وفيه تتجلّى كِياستُهُ من حُمقِهِ؛ إذ يقول:


“وإنَّما الشِّعـْرُ لُبُّ المَرْءِ يَعرِضُهُ ** على المجالسِ إنْ كَيْسًا وإنْ حُمُقا 

   وإنَّ أشعَرَ بيتٍ أنتَ قائلُهُ ** بيتٌ يُقالُ إذا أنشَدْتَهُ صَدَقا”

تحضير نص قضية الصدق والكذب في الشعر عبد  القاهر الجرجاني

بتطبيق مقاربة قضية المعاني قابل  عبد  القاهر الجرجاني ووازن بين المعاني العقلية و التخييلية ، فوسم الأخيرة  بالخداع  والسحر  والإيهام ، مما يطرح  سؤالا هاما  يتصل  بالقيمة “الأخلاقية” للصور  الشعرية  وطبيعتها  المرجعية.  بمعنى  هل ترتهن  صياغة موضوع  تخييلي  بالضرورة  إلى الانزياح  عن  الواقع المادي  وخرق  نظمه  وعلاقاته؟ أم أنه  يمكن  أن يتشكل  بالنقل  الأمين  والحرفي لظواهره ومعطياته؟ وبالتالي هل  المعاني  والأحكام  التي ينطوي  عليها التخييل  تكون  دائما  كاذبة؟ أم أنها تكون  صادقة؟ أو  تتراوح  بين الكذب  والصدق؟

لقد صاحب  هذا  الإشكال  التفكير  النظري في الظاهرة الشعرية خاصة، وفي  العملية  الإبداعية  ككل،  واتخذ  البحث فيه مستويات  كثيرة  وتمخضت  عنه  مقاربات  مختلفة  ومتفاوتة. وقد انبثق  في الشعرية العربية  القديمة منذ  البدايات  الأولى  لبزوغ  الوعي  النقدي عند العرب . فكان  يعالج  في إطار  قضية  الصدق  والكذب  في الشعر.

وتتميز مقاربة عبد القاهر  لهذه القضية  بأنه  ربطها  بموضوع  التخييل  الشعري  ونظر  إليها  من خلال  طبيعته  الدلالية  وفاعليته  الجمالية. ولا نعلم  أحدا من البلاغيين  والنقاد  سبقه إلى ذلك، هذا  إذا  استثنينا جهود  الفلاسفة  المسلمين التي أخذت  منحى  مغايرا  للمنحى الذي  ميز  مقاربته  للقضية.

                     
السابق
شرح نص أحلم بقرطبة 8 أساسي
التالي
تحضير نص سلة ليمون السنة الثانية اعدادي

اترك تعليقاً