سؤال وجواب

تحضير نص حفل تكريم جذع مشترك علمي؟

تحضير نص حفل تكريم جذع مشترك علمي؟ تحضير نص حفل تكريم جذع مشترك علمي المجزوءة الأولى مكون النصوص مادة اللغة العربية جذع مشترك علمي. تم إعداد تحضير نص حفل تكريم وفق آخر تحديثات موسم 2021-2022. التحضير جاهز للتحميل بصيغة PDF.

المحتويات

تحضير نص حفل تكريم جذع مشترك علمي؟

تمهيد:


• تعريف السرد: يعرف السرد بكونه إخبارا بحدث أو أحداث واقعية أو متخيلة، استعمال وسائل تعبيرية متعددة، ويحضر السرد في القصة والملحمة والرواية والمسرح وغيرها من الأجناس الأدبية.

1- تأطير وملاحظة نص حفل تكريم:

تأطير النص:

يصنف هذا النص في خانة النصوص السرية الحديثة، وقد أخذ من المجموعة القصصية ”دنيا الله” الصادرة في سنة 1962، وهي لصاحبها الكاتب والروائي الشهير نجيب محفوظ (1911ـ 2006)، الحائز على جائزة نوبل للأدب سنة 1988. له أعمال عديدة منها: رواية “أولاد حارتنا” ورواية “بداية ونهاية” ورواية “اللص والكلاب”.

تلخيص و تحضير نص حفل تكريم جذع مشترك علمي؟

صاحب النص :

– نجيب محفوظ روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006. كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه. محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

شرح نص حفل تكريم جذع مشترك علمي؟

– سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب أبوعوف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة

ملاحظة النص:

• العنوان: من حيث تركيبه فقد جاء مركبا إضافيا يشتمل على خبر لمبتدأ محذوف، وهو مضاف إلى تكريم، الشيء الذي يوحي دلاليا إلى حفل يقام لإنسان قصد تقديره والاعتراف له بما قدمه من خدمات وجهود لجهة معينة.

• فرضية النص: يمكن وضع فرضية مفادها أن النص يمثل نموذجا للنصوص السردية، فإذا كان العنوان جملة خبرية والشيء نفسه بالنسبة للجملة في بداية المقطع الثاني، فإنه سيشكل إخبارا بأحداث تدور حول تكريم شخص معين على ما قدمه من عمل وخدمة.

تحليل نص حفل تكريم جذع مشترك علمي؟

11-فهم نص حفل تكريم

– الحدث الرئيس: إقامة حفل تكريم لموظف (حسن الضاوي) بعدما أحيل على التقاعد بعد عمل طويل تم وصف العمل الدؤوب والمخلص.

– أفعال الحدث: إحالة الشخصية المحور على التقاعد.

– جمع التبرعات من قبل الموظفين، بعد ارتياحهم الكبير من تقاعد حسن الضاوي.

– إحساس حسن الضاوي بالملل والانزعاج والحزن بعد تقاعده.

                     
السابق
علل دون حساب سبب تناقص الناقلية النوعية مع مرور الزمن؟
التالي
ما الذي يفعله مُنفّذ التجربة بعد تحليله البيانات؟

اترك تعليقاً