سؤال وجواب

تحليل نص جون بيير فرنان؟

تحليل نص جون بيير فرنان؟ أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجميع أسئلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم حل السؤال”تحليل نص جون بيير فرنان؟”

المحتويات

تحليل نص جون بيير فرنان؟

المفاهيم المركزية:


الميثوس mythos: كلمة يونانية تعني الاسطورة وهي عبارة عن قصة أو حكاية خيالية تحكي عن نشأة الآلهة وعن أعمالهم وصراعاتهم ومناطق نفوذهم

اللوغوس   Logos: كلمة يونانية تعني الخطاب، المبدأ، العقل والعلم

الانطولوجيا ontologie: مبحث الوجود، ذلك أن بداية التأمل الفلسفي اتجهت صوب “الوجود” من خلال التساؤل عن حقيقة الكون أصله ومعناه.

تلخيص و شرح نص جون بيير فرنان؟

أفكار النص:

–         أدى تفاعل مجموعة من الشروط الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية إلى ميلاد نمط جديد من التفكير ” التفكير الفلسفي” في اليونان القديمة وذلك ما بين القرن الثامن والرابع ق.م.

–         ظهور التفكير الفلسفي وانتشاره على مسرح الثقافة الاغريقية جعله في مواجهة مع نمط التفكير الأسطوري الذي كان سائدا في المجتمع الاغريقي القديم.

–         أصبحت العلاقة بين الميثوس واللوغوس علاقة انفصال ومواجهة، ويمكن أن نسميها علاقة تقابل.

–         انتشار الحرية والديمقراطية في الحياة السياسية في اليونان القديمة وظهور نظام سياسي جديد هو نظام الدولة المدينة الذي أتاح للمواطن اليوناني التعبير عن أرائه بكل حرية ساهم في عقلنة الثقافة الاغريقية.

–         انتقال اليونانيين القدامى من خطاب شفوي تقليدي سردي للقصص والحكايات إلى خطاب عقلاني منطقي ارتبط ببنية ثقافية جديدة تجلت في الكتابة والنثر.

–         خالفت الفلسفة الأسطورة من حيث التفكير، فوضعت الأسطورة مع الشعر في خانة واحدة باعتبارهما حقلا خصبا للأوهام والخيال والعواطف الوجدانية، بينما الفلسفة اعتمدت الحجة والبرهان والدقة في التعبير، وتجريد المفاهيم .

تحضير نص جون بيير فرنان؟

أطروحة النص:

    تعد نشأة الفلسفة حدثا تاريخيا حضاريا اغريقيا ارتبط بنظام سياسي جديد وبنية ثقافية جديدة تجلت في     الكتابة والنثر واعتمدت الحجة والبرهان، فلم تعد الأسطورة قادرة على تفسير المتغيرات الجديدة في المجتمع  اليوناني القديم.

 

                     
السابق
متى يصادف يوم المعلم في سلطنة عمان 2022 وكيف يتم الاحتفال به
التالي
تحليل نص سبينوزا الشخص بين الضرورة و الحرية؟

اترك تعليقاً