سؤال وجواب

تلخيص قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟

تلخيص قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟ نرحب بزوارنا الكرام في موقع فيرال , حيث نقدم لكم اجابة واضحة لكل ما يبحث عنه كثير من طلاب وطالبات المدارس والجامعات والذي نقدم اجابة الاستفسارات والأسئلة التي تحتاج إلى جواب علمي واضح في جميع شتئ مجالات الحياة نضع لكم في موقع فيرال تلخيص قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟

تلخيص قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟

كليلة و دمنة هو من أشهر الكتب المتداولة في الثقافة العربية و هو من تأليف ابن المقفع.
يحتوي هذا الكتاب على جملة من القصص الواردة على لسان الحيوان .حاول من خلاله الكاتب طرح جملة من القضايا التي تهم الانسان مثل القضايا الاجتماعية و الأخلاقية مثل الصداقة و الخيانة و غيرها من القيم التي تنظم المجتمع الانساني.


سعى الكاتب لاحياء تلك القيم التي شهدت تراجعا في تلك الفترة. ومن أشهر القصص في هذا الكتاب و التي يضرب بها المثال قصة الحمامة و الثعلب و مالك الحزين.

قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين

بنت حمامة عشها في أعلى شجرة و كانت كلما وضعت بيضها و أرادت أن تحضنه ليفقس جاء الثعلب و طلب منها أن تعطيه إياه ليأكله و إلا فهو سيتسلق الشجرة ليأكلها. كانت تصدقه في كل مرة دون أن تتساءل هل يستطيع حقا الصعود إلى هناك.
في أحد المرات بعدما أخذ بيضها بدات بالبكاء بصوت عال فمر مالك الحزين من هناك قرب الشجرة التي تسكنها، فاستغرب من سبب بكائها و سألها :”لماذا تبكين؟”

فروت له كل ما يحصل معها في كل مرة و أن الثعلب هو المتسبب في كل ما يحصل. فشرح لها بأن الثعلب لا يستطيع تسلق الأشجار و كل ما كان يقوله هي مجرد خدعة استعملها ليحصل على ما يريد. فهمت الحمامة كل ما أخبرها به مالك الحزين و وعدته بأنها ستكون أكثر فطنة في المرة القادمة.

شرح و تحضير قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟

بعد فترة عاد الثعلب ليحاول خداع الحمامة لكنها تحدته هذه المرة فطلبت أن يصعد إليها إذا كان حقا قادرا على ذلك. لكنه اعترف بعجزه و سألها عن الشخص الذي فتح بصيرتها فأخبرته بأن مالك الحزين هو من أخبرها بالحقيقة.

توجه الثعلب بجانب البحر حيث تعود مالك الحزين على البقاء، فاقترب منه و تحدث إليه ثم باغته بسؤاله قائلا :” إذا أتتك الريح من الشمال أين تضع رأسك؟ فأجابه.
أضاف الثعلب:” و إذا أتتك من الجنوب ماذا تفعل.” فأجابه.
ثم سأله و إذا أتتك من كل الجهات فأجابه بأنه يدخل رأسه وسط الرمال.
طلب منه أن يريه كيف يفعل تحديدا. و ضع مالك الحزين رأسه تحت الرمال فانقض عليه الثعلب و قال له:” تحتال لغيرك و لا تحتال لنفسك.”

                     
السابق
ما نوع نص الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟
التالي
مفهوم الشغل في الفلسفة – اقرا

اترك تعليقاً