سؤال وجواب

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

المحتويات

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية 

الجدول الدوري ترتيب مجدول للعناصر الكيميائية، مرتبة حسب عددها الذري، والتوزيع الإلكتروني، والخواص الكيميائية المتكررة، والذي يُظهر هيكله اتجاهات دورية. بشكل عام، تكون العناصر في الصف واحد (الدورة) فلزات باتجاه اليسار، ولا فلزات باتجاه اليمين، بحيث توضع العناصر التي لها سلوكيات كيميائية مماثلة في نفس العمود. تسمى صفوف الجدول عادةً بالدورات وتسمى الأعمدة بالمجموعات. وتمتلك ستة مجموعات أسماء بالإضافة إلى الأرقام المخصصة: على سبيل المثال، عناصر المجموعة 17 هي الهالوجينات؛ والمجموعة 18 هي الغازات النبيلة. كما أنه يُعرض في شكل أربع مناطق مستطيلة بسيطة أو مستويات فرعية مرتبطة بملء المدارات الذرية المختلفة.

وبسؤالنا المطروح هلتمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية ، نجد أنه عبارة خاطئة ، فالجدول الدوري يضم جميع العناصر الكيميائية، حيث يتم ترتيب هذه العناصر في هذا الجدول؛ تبعاً لزيادة عددها الذري من اليسار إلى اليمين، ومن الأعلى إلى الأسفل،وتسمى العناصر المدرجة ضمن الصف الواحد في الجدول الدوري بالدورة، ومجموعة العناصر التي تنتمي إلى نفس العمود تسمى المجموعة، ويعود الفضل الى العالم الكيميائي الروسي ديمتري مندليف في اختراع هذا الجدول


تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية 

الإجابة : عبارة خاطئة

حسب العدد الذري وليس الأعداد الكتلية .

توضيح تركيب الجدول الدوري

كل غلاف من أغلفة الطاقة في ذرات العناصر ينقسم إلى مستويات فرعية عديدة، والتي تمتلئ بزيادة الرقم الذري للعناصر طبقا للترتيب التالي :

1s

2s 2p

3s 3p 3d

4s 4p 4d 4f

5s 5p 5d 5f

6s 6p 6d 6f

7s 7p 7d 7f

                     
السابق
من هو زوج احلام الشامسي وكم عمره
التالي
الاستعلام عن المقطوعه برقم الطلب hrsd

اترك تعليقاً