سؤال وجواب

توكاتسو ويكيبيديا ما هي أنشطة التوكاتسو الحديثة في منهج الصف الرابع الابتدائي؟

نظام توكاتسو ويكيبيديا

يبحث الكثير من الأهالي واولياء الأمور عن نظام توكاتسو المقرر اعتماده وتطبيقه على طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي بدءً من العام الدراسي الجديد 2021- 2022 بعد قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، ونخبركم في هذا التقرير عن سؤال ما هي أنشطة التوكاتسو؟

  •  التوكاتسو هو نظام التعليم الياباني الذي أعلنت مصر اتجاهها لتطبيقه من خلال اتفاقية الشراكة في التعليم (بالإنجليزية: EJEP – Egypt-Japan Education Partnership)‏ الموقعة بين البلدين في مارس 2016. بدأ التخطيط لتطبيق النظام خلال العام الدراسي 2016/2017 في 12 مدرسة موزعة على محافظات القاهرة الكبرى، وفي أبريل 2017 أعلن عن التخطيط لبدء تطبيق النظام في 45 مدرسة أخرى موزعة على محافظات الجمهورية.

ما هي أنواع أنشطة التوكاتسو ؟

هي الأنشطة التى تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعى، وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ فى الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها، وتساعد على تنمية مهاراته وكسب المزيد من أمور الحياة.

ويوجد عدة نشاطات بشأن التوكاتسو، ننشرها لكم.


 

  • أنشطة الفصل: وهي التي تتعلق بمشاركة الطالب في تكوين الحياة في الفصل أو المدرسة وأنشطة التفاعل اليومي والتنمية الذاتيها والصحة الوسلامة وتناوب الأنشطة اليومية في الفصل.
  • أنشطة المناسبات المدرسة: وتكون أنشطة تمني شعور الطلاب بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين، ويزيد من شعور العمل للمصلحة العامة، وذلك عبر أنشطة تطبيقية يقوم بها الطلاب.
  • أنشطة مجلس الطلاب: وهي أنشطة يقوم خلال تعليق تأسيس مجالس الطلاب وتوجد بإدارة وتخطيط الأنشطة، ويتم تخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي بمختلف الفئة العمرية في المدارس.
  • التقييم الذاتي: وهي أنشطة تهتم بمناقشة سلوكات الطلاب الناتجة عن مشاركتهم في الأنشطة بصفة فردية أو اجتماعية.
  • وتقوم الأنشطة بتطوير مهارات الطالب الشخصية والاجتماعية، وتساعده للدخول في الحياة بشكل عملي.
  • وتساهم أنشطة التوكاتسو في خلق مدرسة تحقق سعادة وفخر ومتعة  للطلاب، وتحقق تنمية شاملة للطفل وتنمية الحكم الذاتي والانتماء والكفاءه لهم.

 

 

                     
السابق
اي الممالك التاليه تضم مخلوقات تشبه النباتات ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها
التالي
عن نجد ما دون الغلا ستر وحجاب

اترك تعليقاً