سؤال وجواب

خاصية من خصائص الحياة من دونها لا يستمر النوع هي خاصيه {…..}

المحتويات

انتاج النسل خاصيه من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع

نتناول اليوم أحد الأسئلة الواردة في كتاب علم الأحياء وهو العلم الذي يدرس حياة الكائنات الحية، فعلماء الأحياء يدرسون كيفية نشوء وتطور واستمرار الكائنات الحية، فما هي الخاصية التي تعتبر من خصائص الحياة ومن دونها لا يستمر النوع ؟

والخاصية التي يبحث عنها كثير من الطلاب تعتبر من خصائص الحياة التي لا غنى عنها وبدونها لا يستمر النوع ، ولا يستمر النسل ولمعرفة هذه الخاصية لا بد من التعرف الى خصائص الكائنات الحية المشتركة وهي :


ما هي خصائص الكائنات الحية المشتركة؟

  • الاستجابة للمنبهات: تستجيب جميع الكائنات الحية للمحفزات الخارجية، فمثلًا تتجه النباتات نحو الضوء، أو تتسلق على الجدران والأسوار، وحتى البكتيريا يمكنها أن تستجيب للمنبهات، مثل الابتعاد عن المواد الكيميائية.
  • التكاثر: تشترك جميع الكائنات الحية بقدرتها على التكاثر، وتحدث عملية التكاثر من خلال تكرار الحمض النووي في الكائنات وحيدة الخلية، وعن طريق إنتاج أفراد جدد عند الكائنات الحية متعددة الخلايا.
  • النمو: تنمو جميع الكائنات الحية وتتطور عن طريق اتباع التعليمات التي تعطيها الجينات للخلايا.
  • التكيف: تتكيف الكائنات الحية مع البيئة المحيطة بها، لتأمين ظروف ملائمة للجسم، مثل درجة الحرارة المناسبة، ودرجة الحموضة، وعند حدوث تغيير في شروط البيئة المحيطة، فإن الكائن الحي يستطيع التكيف بعدة طرق مع هذه التغييرات، مثل الفرو السميك الذي يمكّن الدب القطبي من العيش في المناطق شديدة البرودة.
  • معالجة الطاقة: تستخدم الكائنات الحية الطاقة كمصدر لعملية التمثيل الغذائي داخلها، وتستمد بعضها الطاقة من الشمس، بينما تستمد الفئة الأخرى طاقتها من الطاقة الكيميائية التي تحصل عليها من الغذاء.

خاصية من خصائص الحياة من دونها لا يستمر النوع

االاجابة : التكاثر أو انتاج النسل

                     
السابق
قصة ألمى بنت ألاء كاملة ويكيبيديا
التالي
ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية. صح او خطا ؟

اترك تعليقاً