سؤال وجواب

شرح نص أحلم بقرطبة 8 أساسي

شرح نص أحلم بقرطبة 8 أساسي , اهلا بكم طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية لكم منا كل الاحترام والتقدير والشكر على المتابعة المستمرة والدائمة لنا في موقعنا فيرال ، وإنه لمن دواعي بهجتنا وشرفٌ لنا أن نكون معكم لحظة بلحظة نساندكم ونساعدكم للحصول على الاستفسارات اللازمة لكم في دراستكم وإختباراتكم ومذاكرتكم وحل واجباتكم أحبتي فنحن وجدنا لخدمتكم بكل ما تحتاجون من تفسيرات، حيث يسرنا أن نقدم لكم شرح نص أحلم بقرطبة 8 أساسي ؟؟

شرح نص أحلم بقرطبة 8 أساسي

الموضوع


حلم الكاتب المتمثل في زيارة مدينة قرطبة وشوقه الى ذلك منذ الصغر.

التقسيم

  • من السطر الاول  إلى السطر الخامس: مرحلة الصبى وبداية الحلم بقرطبة
  • من السطر السادس الى السطر السادس عشر: مرحلة الشباب والقراءة حول قرطبة
  • البقية: مرحلة الكهولة وبقاء الحلم حُلمًا

التحــليل

  •  تكونت صورة قرطبة من عدة عناصر مختلفة, جميلة والأكثر من ذلك كانت جاذبة لنفس السارد والقارئ معا. فقد وصف الكاتب في هذه المدينة “الجانب الطبيعي الجذاب” من خلاله السماء الزرقاء والقمر الكبير الاخضر والجانب المعماري المتكون من “الأبراج العالية والجانب البشري والاخلاقي المتمثل في صفات اهل وسكان هذه المدينة الذين على حد وصف الكاتب إنُّهم طيبون وسعداء وحكماء.
  •  تحوَّل الكاتب من مرحلة الصبى الى مرحلة الشّباب, وفي هذا التحوّل, تمكن الشاب من بداية العمل من أجل تحقيق الحلم. وتمثل هذا العمل أساسًا في الكتابة حول قرطبة وذكرها بمحاسنها الفاتنة الجذابة
  •  كان السارد يحلم بمدينة قرطبة متخيلا إياها من كل الجوانب التي تخص المدينة, إلا أنه في نهاية المطاف حقّّّّقََ حُلْمَهُ وأصبح حُلْمَهُ حقيقة, ان التمني او الحلم بلا عمل كالارض الفلاحية التي لا نزرعها  ويُتضر منها انتاجا وفيراا
  •  يبرز معجم القيم من خلال (( الطيبين – سعداء – الجمال – النظافة – الأنسجام – الوئـــام – السكينة – الســلام – العــدل – التراحــم – الحنـــان)) وتمثل هذه القيم, قيما كونية تطمح اليها الانسانية جمعاءـ وتحلم في تطبيقها على ارض الواقع, فكم من دولة تريد العدل لكنها لا تحققه وكم من دولة تفككت أسرها وتشتت بسبب المال وغيره من المشاكل الاخرى. وبما ان الانسان خيّر بطبعه فان مثل هذه القيم ستبعث في روحه الحب والسعادة.
  •  يبدو من خلال هذا النّص للدكتور “عبد الغفار مكاوي” ان المدينة التي يحلم بها هي مدينة قائمة أساسًا علىالأخلاق الأنسانية التي يريد العالم الوصول إليها, بل وبالمدينة التي تحقق السّلم المحبّة والسّكينة لمتساكنيها..
                     
السابق
سوء الظن بالله هو أن نظن بالله ظناً لا يليق بأسمائه الحسنى وصفاته الفضلى ولا يليق بوحدانيته ، ولايتفرد بالربوبية ولا بالالوهية ، ولا بتفرده بصفاته .
التالي
تحضير نص الصدق والكذب على التخييل

اترك تعليقاً