سؤال وجواب

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع، وأوقاتها ؟ اختر ( هل صحيحة ام خاطئة )

المحتويات

ضع اشارة صواب او خطأ امام العبارات التالية :

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها ، ويعنى علم الجغرافيا بدراسة وتحليل الظواهر الطبيعية والبشرية المختلفة، فهو يتناول كافة العناصر المادية للطبيعة كالمناخ والأرض، ويبحث في تأثير التفاعلات الجارية بين هذه العناصر بعضها ببعض، أو ذلك الناتج عن الأنشطة البشرية، كما يتطرق إلى القضايا الخاصة بالنوع البشري فيدرس المواقع التي تسكنها المجتمعات الإنسانية والتغيرات الحاصلة فيها مكانياً وزمانياً.

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها صح ام خطا 

الاجابة : عبارة صحيحة حيث أن علم الجغرافيا يدرس الوقائع وأوقاتها، كما أنّه العلم الذي يربط بين العلوم الاجتماعيّة، والعلوم الطبيعيّة. وبمعنى آخر هو العلم الذي يربط الظواهر الطبيعيّة بالظواهر البشريّة، حيث يقوم بدراستها وتحليلها. في حين تسعى الجغرافيا إلى فهم مكان وجود الأشياء، وسبب وجودها، وكيف تتطوّر وتتغيّر مع مرور الوقت. في الواقع، يمكن تعريف الجغرافيا بأنّها العلم الذي يتعامل مع الوصف والتوزيع والتفاعل بين السمات الفيزيائيّة والبيولوجيّة والثقافيّة المتنوّعة في الأرض. لا سيما أنّ أوّل استخدام لمصطلح كلمة الجغرافيا يعود للقرن الخامس عشر الميلادي، حيث تعود لأصولها اليونانيّة.


أهمية علم الجغرافيا

  • الأماكن والمجتمعات التي نعيش، ونعمل فيها.
  • بيئاتنا الطبيعيّة والضغوط التي نواجهها.
  • الترابط بين العالم ومجتمعاتنا الداخليّة.
  • كيف ولماذا يتغيّر العالم؟ إن كان عالميًّا أم محليًّا.
  • كيف تساهم أفعالنا الفرديّة والمجتمعيّة في هذه التغييرات.
  • الخيارات الموجودة في إدارة عالمنا مستقبلًا.
  • أهميّة الموقع الجغرافي في الأعمال، واتّخاذ القرار.

مواضيع علم الجغرافيا

تتطرق النقاط الآتية إلى المواضيع الخمسة التي شكلت الركائز الأساسية التي قام عليها علم الجغرافيا:

المواقع: تستطيع الجغرافيا الإجابة عن سؤال أين، بإعطاء إحداثيات مطلقة للمكان بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض للكرة الأرضية، أو باتخاذ مكان آخر كنقطة مرجعية له.

الأماكن: يقصد بالأماكن هنا ما تتميز به المواقع من خصائص تشكل هويتها وتفردها، تتمثل هذه الخصائص بالظواهر الطبيعية كالمناخ والتضاريس والمياه، بالإضافة إلى المظاهر البشرية للمكان كالأنماط الدينية والعمرانية واللغوية الخاصة به.

التفاعل المشترك: يتناول علم الجغرافيا دراسة العلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة، فالبيئة تشكل مصدراً للموارد التي يعتمد عليه الإنسان لتأمين حاجاته الأساسية التي تضمن له البقاء والتطور، الأمر الذي يدفعه للتغيير فيها إن أمكن، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة مواردها، أما إذا لم يستطع التغيير فهو مجبر على إيجاد وسائل تمكنه من التكيف معها.

المناطق: المنطقة هي وحدة جغرافية تعبر عن مجموع الخصائص البشرية والطبيعية المشتركة لموقع ما، تفصلها عن الأخرى حدود معينة.

الحركة: تتناول الحركة مواضيع المواصلات والنقل بالإضافة إلى الهجرة، والتجارة، والتفاعلات الحضارية الناجمة عنهما.

علم الجغرافيا يدرس الوقائع وأوقاتها فسر ذلك ؟

تتعلق الجغرافيا البشريّة بفهم ديناميكيّات الثقافات والمجتمعات والاقتصادات. بينما الجغرافيا الماديّة تتعلق بفهم المناظر الطبيعية والبيئة. في الواقع تضع الجغرافيا هذا الفهم للعمليّات الاجتماعيّة والفيزيائيّة، مع الاعتراف بالاختلافات الكبيرة في الثقافات والأنظمة السياسيّة والاقتصادات والمناظر الطبيعيّة والبيئات في جميع أنحاء العالم، واستكشاف الروابط فيما بينها. في حين أن فهم أسباب الاختلافات والتفاوتات بين الأماكن والفئات الاجتماعيّة، يكمن وراء الكثير من التطوّرات الحديثة في الجغرافيا البشريّة. كما توفر الجغرافيا إطارًا مثاليًّا لربط مجالات المعرفة الأُخرى. ليس من المستغرب أن أولئك الذين تم تدريبهم كجغرافيين، غالبًا ما يساهمون بشكلٍ كبيرٍ في الإدارة التطبيقيّة للموارد والبيئات. لا سيما أنّ الجغرافيا بمعناها الواسع، هي تعليم للحياة. التعلّم من خلال الجغرافيا – سواء تمّ اكتسابه من خلال التعلّم الرسمي أو من خلال التجربة إن كان بالسفر أو العمل الميداني أو البعثات – يساعدنا جميعًا على أن نكون أكثر حساسيّة، اجتماعيًا وبيئيًا، وأكثر اطلاعًا، وأكثر مسؤوليّة كمواطنين.

 

                     
السابق
بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س …. { صح او خطأ }
التالي
اختر من العبارات التالية ما يناسب لوصف التمثيل البياني المقابل. ( وش الحل )

اترك تعليقاً