سؤال وجواب

علو الصوت عند ادراكه يعتمد على

أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجميع أسئلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم حل السؤال على ماذا يعتمد علو الصوت عند ادراكه ؟؟؟

علو الصوت عند ادراكه يعتمد على

الاجابة هي : يعتمد علو الصوت عند ادراكه على تردد موجاته الصوتية وشدته وسرعته


حيث يعتمد علو الصوت عند إدراكه على تردد موجاته الصوتية وشدته وسرعته فهي مكونات الصوت الأساسية التي من خلالها يكون صوتًا فإذا فقد الصوت أحد أركانه الثلاث يفقد ميزة الوجود، حيث أن الصوت هو نوع من أنواع الموجات الميكانيكية التي تتحرك في خط مستقيم أو خط طولي ولا ينتقل الصوت بدون وسط ناقل كالهواء أو غيره فهو لا ينتقل في الفراغ وبسبب تحرك الصوت في خطوط مستقيمة فهو يقاس بالمتر لكل ثانية  ويمكن التعبير عنه بالرمز m/s.

كيف يتحرك الصوت وما العوامل التي تؤثر عليه

تتحرك الموجات الصوتية عن طريق الاهتزاز في الوسط الناقل بصورة طولية ومما لا شك فيه أن الصوت يمكن أن ينتقل في جميع الأوساط حتى وإن كانت أوساطًا معدنية أو حجرية على الرغم من أنه من المستحيل أن ينتقل بلا وسط، لكن وعلي الرغم من إمكانية انتقال الصوت في أي وسط إلا أنه يتأثر بالوسط الناقل فيختلف ارتفاعًا و انخفاضًا حتى أنه يختلف في سرعته تبعًا للوسط الناقل له.

الدليل على عدم قدرة الصوت على الانتقال في الفراغ

من المستحيل أن ينتقل الصوت بدون وسط ناقل له والدليل على ذلك التجربة العلمية التالية حيث إذا فرغنا ناقوس زجاجي من الهواء وأدخلنا فيه جرسًا وأغلقناه فلن نستطيع سماع صوت الجرس إذا رن بسبب عدم وجود وسط ناقل.

ماهي درجة التردد الصوتي التي يسمعها الإنسان

يستطيع الإنسان أن يسمع الصوت إذا كان تردده الصوتي من 20إلى 20000الف هيرتز، أما الترددات الصوتية الأقل من 20هيرتز والأعلى من 20000هيرتز فإن الإنسان يستطيع الشعور بهم في اهتزاز الوسط من حوله ولا يستطيع سماعهم.

 

                     
السابق
تفسير حلم لبس فستان الزفاف للمتزوجة
التالي
السحابة الالكترونية هي المنطقة التي تتحرك فيها الالكترونات حول النواة

اترك تعليقاً