منوعات

لقاح الجمرة الخبيثة: كل ما يجب معرفته

مفتاح الحقائق:

يوجد لقاح للوقاية من الجمرة الخبيثة ، لكنه لا يتوفر عادة لعامة الناس. يمكن لأي شخص معرض لخطر الإصابة بـ Bacillus anthracis تلقي لقاح الجمرة الخبيثة ، بما في ذلك بعض الأفراد العسكريين الأمريكيين وموظفي المختبرات وبعض الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات أو المنتجات الحيوانية مثل الأطباء البيطريين الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة.

من يحصل على لقاح الجمرة الخبيثة؟

قبل التعرض للجمرة الخبيثة:

يوصي المركز بلقاح الجمرة الخبيثة لثلاث مجموعات من البالغين ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا ، بسبب المهن التي تعرضهم لخطر الاتصال بالجمرة الخبيثة:


  • بعض عمال المختبر يعملون على الجمرة الخبيثة.
  • يتعامل بعض الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات ، مثل الأطباء البيطريين ، مع حيوانات مصابة.
  • بعض العسكريين في الولايات المتحدة.

بعد التعرض للجمرة الخبيثة:

كما يوصي المركز بتلقيح الأشخاص الذين تعرضوا لعصيات الجمرة الخبيثة في بعض الحالات ، كما هو الحال في حالة هجوم إرهابي بيولوجي يتضمن الجمرة الخبيثة.

اعتبارات الحمل:

قد يُنصح النساء الحوامل المعرضات لمرض الجمرة الخبيثة بتناول لقاح الجمرة الخبيثة ، من ناحية أخرى ، لا يُنصح النساء الحوامل بتناول هذا اللقاح عندما يكون خطر التعرض للجمرة الخبيثة منخفضًا.

من الذي لا ينصح بتناول اللقاح؟

هناك مجموعة من الأشخاص لا ينصح بهم لبعض أنواع لقاح الجمرة الخبيثة بسبب سنهم أو حالتهم الصحية وقد يضطرون إلى الانتظار حتى يتعافوا من مرضهم قبل الحصول على اللقاح.

قبل الحصول على لقاح الجمرة الخبيثة ، أخبر طبيبك:

  • إذا كان لديك رد فعل تحسسي مهدد للحياة أو رد فعل تحسسي شديد ، يجب على أي شخص لديه رد فعل تحسسي شديد لجرعة سابقة من لقاح الجمرة الخبيثة ألا يأخذ جرعة أخرى من هذا اللقاح ، وأي شخص لديه حساسية شديدة تجاه أي من مكونات اللقاح. يجب على اللقاح أولاً وقبل كل شيء ، لا تبدأ الجرعة. في الأساس ، من الأفضل إخبار الشخص الذي يعطيك لقاح الجمرة الخبيثة عن أي حساسية شديدة قد تكون لديك ، بما في ذلك اللاتكس.
  • إذا كنت تعاني من أمراض أو حالات معينة موجودة مسبقًا ، على سبيل المثال إذا تم إضعاف جهازك المناعي بسبب دواء أو مرض ، أو إذا كنت مصابًا بالجمرة الخبيثة في الماضي.
  • إذا كنت لا تشعر بصحة جيدة: مع الزكام ، قد يكون من الممكن الحصول على لقاح الجمرة الخبيثة لأنه يعتبر مرضًا خفيفًا ، ولكن في حالة المرض المتوسط ​​أو الشديد ، يجب عليك الانتظار حتى تتعافى.

أنواع لقاح الجمرة الخبيثة

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بترخيص لقاح واحد من الجمرة الخبيثة يسمى Biothrax ، والذي يتم إعطاؤه في 5 جرعات لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا مع زيادة خطر الإصابة بالجمرة الخبيثة ، تليها جرعة تقوية سنوية لأولئك الذين يعانون من مخاطر مستمرة.

بعد التعرض للجمرة الخبيثة ، يتم إعطاء اللقاح مع المضادات الحيوية ، في سلسلة من ثلاث جرعات أولية.

ما مدى فعالية لقاحات الجمرة الخبيثة؟

اللقاحات التي تحمي من الجمرة الخبيثة جيدة ، لكنها لا تحمي في جميع الحالات. أظهرت إحدى الدراسات أن لقاح الجمرة الخبيثة يحمي حوالي 9 من كل 10 أشخاص تم تطعيمهم بعد التعرض لعصيات الجمرة الخبيثة.

لقد ثبت أن لقاح الجمرة الخبيثة فعال في حماية معظم الناس من عصيات الجمرة الخبيثة ، بالإضافة إلى الحماية من أخطر أشكالها ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة عندما يستنشق الشخص أبواغها في الرئتين.

يحتاج البشر إلى خمس جرعات خلال فترة 18 شهرًا لتشكيل الحماية ضد الجمرة الخبيثة. من غير المعروف كم من الوقت تستمر هذه الحماية ، لذلك ينصح الأشخاص الذين تلقوا لقاح الجمرة الخبيثة بالحصول على جرعة معززة سنويًا لتحسين الحماية ضد هذه العصوية.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟

قد يعاني الشخص من آثار جانبية عادة ما تكون خفيفة ويتم حلها تلقائيًا في غضون أيام قليلة ، ولكن من الممكن أيضًا حدوث تفاعلات شديدة.

معظم الأشخاص الذين يتلقون لقاح الجمرة الخبيثة لم يعانوا من مشاكل خطيرة. تشمل المشاكل الخفيفة مع لقاح الجمرة الخبيثة ما يلي:

  • رد فعل في مكان الحقن ، مثل الاحمرار ، والتورم ، والتقرح ، والألم ، وظهور كتلة أو كدمات ، بالإضافة إلى الحكة.
  • ألم عضلي أو تقييد مؤقت في حركة الذراع في مكان الحقن.
  • صداع الراس؛
  • اشعر بالتعب

بالإضافة إلى المشكلات التي يمكن أن تحدث بعد حقن اللقاح ، قد يُصاب بعض الأشخاص بالإغماء ، ويمكن أن يساعد الجلوس أو الاستلقاء لمدة 15 دقيقة في منع الإغماء والإصابات الناجمة عن السقوط.

إذا شعرت بدوار أو تغيرات في الرؤية أو حتى طنين في الأذنين أثناء أخذ اللقاح ، يجب أن تخبر طبيبك لتجنب المشاكل.

في بعض الحالات النادرة ، قد يعاني بعض الأشخاص من ألم حاد في الذراع وصعوبة في تحريك موقع حقن اللقاح ، وقد يصاب الشخص برد فعل تحسسي شديد بعد تلقي اللقاح خلال دقائق أو ساعات من تلقيه. لقاح الجمرة الخبيثة ، ونسبة حدوث الإصابة تقدر هذه العدوى بواحد من بين مليون جرعة.

كما هو الحال مع أي دواء ، هناك احتمال ضئيل أن يتسبب اللقاح في التهابات خطيرة أو حتى مميتة.

اقرأ أيضًا:

الجمرة الخبيثة والطاعون: كيف يمكن للقاح أن يحمي أجسامنا من تهديدين بيولوجيين مرعبين؟

اكتشاف فيروس رئيسي في إفريقيا يقتل بكتيريا الجمرة الخبيثة

ترجمة: هالة بلال

تحقق: أمنية صالحة

#anthrax #anthrax # كل شيء # تحتاج إلى معرفته

                     
السابق
في الشكل مثلث أ ب جـ محيطه ٢١ سم، ماهي
التالي
جولة في كتبي

اترك تعليقاً