مناسبات

للبركان فوهة بركانية واحدة فقط

للبركان فوهة بركانية واحدة فقط

هل للبركان فوهة بركانية واحدة فقط ؟سنرى ان كانت العبارة صحيحة ام لا من خلال السطور التالية والاستعادة بثلة من المدرسين الخبرة ، وبداية نوضح لكم مفهوم الفوهة البركانية هي الفتحة العليا في البركان التي تخرج منها الغازات والحمم البركانية. تأخذ الفوهة عادة شكل قاعدة دائرية وبأبعاد وعمق كبيرين نسبياً.

خلال الانفجارات البركانية، ترتفع الصهارة المنصهرة والغازات البركانية من غرفة الصهارة تحت الأرض، من خلال قناة على شكل أنبوب، حتى تصل إلى فتحة الحفرة، حيث تنطلق الغازات إلى الغلاف الجوي وتندلع الصهارة على شكل حمم. يمكن أن تكون الحفرة البركانية ذات أبعاد كبيرة، وأحيانًا ذات عمق كبير. خلال أنواع معينة من الانفجارات المتفجرة، قد تنفجر غرفة الصهارة في البركان بشكل كافٍ لتهدأ منطقة فوقه ، لتشكل نوعًا من الاكتئاب الأكبر المعروف باسم كالديرا.


حل سؤال للبركان فوهة بركانية واحدة فقط صح أو خطأ

  • العبارة صحيحة، لأن البركان له فوهة واحدة تخرج منها الحمم البركانية عن تهيجه.

البراكين متميزة بالعديد من الخصائص الطبيعية الموجودة فيها، ومنها الحمم البركانية، التي تكون متطايرة في السماء عند حدوث الفوران والهيجان للبركان، حيث أن الصخور تكون مشكلة عند الثوران البركاني وحركة الصهارة والحمم البركانية، وعند انفجار الحمم البركانية فتبرد بشكل سريع وتتجمع معاً، وتكون معرضة لدرجات حرارة باردة في الغلاف الجوي، وهذا يكون أن عملية التبريد هي عملية سريعة، بحيث لا يمكن أن يكون وقت كافي من أجل أن تقوم البلورات المعدنية لتنمو.

                     
السابق
القاسم المشترك الأكبر للعددين ٢٤ ، ٦٠ =
التالي
ما السهول القاعية المنبسطة

اترك تعليقاً