منوعات

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء انقساما خلويا؟

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء انقساما خلويا؟ على الرغم من أن خلايا الدم الحمراء تعتبر خلايا ، إلا أنها لا تحتوي على نواة أو حمض نووي أو معظم الأجزاء الخلوية الأخرى (مثل شبكية العين والميتوكو ندريا في الرحم) ، لذلك لا يمكنها الانقسام أو التكاثر مثل الخلايا الأخرى في الجسم ، و أنها تفتقر إلى مكونات التعبير فيما يتعلق بتخليق الجينات والبروتينات في حين أن معظم الخلايا لديها طرق كيميائية للتنقل عبر الجسم ، يتم نقل خلايا الدم الحمراء فقط عبر الجسم من خلال تدفق الدم والضغط.

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء انقساما خلويا؟

جزيء الهيموجلوبين هو أهم مكون في خلايا الدم الحمراء. الهيموجلوبين هو بروتين خاص يحتوي على مواقع ربط لنقل الأكسجين والجزيئات الأخرى. يرجع اللون الأحمر المميز لخلايا الدم الحمراء إلى الخصائص الطيفية لأيونات الحديد المرتبطة. الهيموغلوبين. تحتوي كل خلية دم حمراء بشرية على ما يقرب من 270 مليون خلية دم حمراء. كل من هذه الجزيئات الحيوية للهيموجلوبين تحمل أربع مجموعات من الهيميز (بروتينات مفردة). يشكل الهيموجلوبين حوالي ثلث الحجم الكلي لخلايا الدم الحمراء ، وهو البروتين المسؤول عن نقل أكثر من 98 بالمائة من الأكسجين ، بينما ينتقل الباقي عبر البلازما على شكل جزيئات مذابة.

وتتكون كرات الدم الحمراء، أثناء تكوين الجنين، في الطحال، والكبد، والعقد الليمفاوية. أما بعد الولادة، فتتكون في نخاع العظم (أُنظر شكل نخاع العظم)، ثم تغادره عقب اكتمال نضجها وتخصصها، ولهذا السبب لا تنقسم كرات الدم الحمراء، ويكون مصيرها الموت خلال 120-150 يوماً.
تحتوي خلايا الدم الحمراء على مساحة سطح كبيرة بسبب الشكل المنبعج في المركز ، ومن السهل تغيير شكل هذا الشكل حتى عندما تمر خلايا الدم الحمراء عبر الشعيرات الدموية الصغيرة. خلايا الدم الحمراء هي خلايا دم عالية الوظائف تحمل الأكسجين بكفاءة من الرئتين إلى الأنسجة.
                     
السابق
تحضير نص اريج المسك؟
التالي
وضح لماذا انا كسول في دراستي؟

اترك تعليقاً