سؤال وجواب

ماذا يقال في عيد الغدير؟

ماذا يقال في عيد الغدير؟ وهو عيد من أبرز الأعياد الشيعة التي يحتفل به الشيعة الإثني عشرية والزيدية والعلويون والإسماعيليون النزارية , ومن خلال السطور التالية نتعرف ماذا يُقال في عيد الغدير عن الشيعة واهل السنة ..

المحتويات

ما هو عيد الغدير؟

يعتبر عيد الغدير من الأعياد التي يحتفل بها الشيعة يوم 18 من ذي الحجة من كل عام هجري احتفالًا باليوم الذي خطب فيه النبي محمد خطبة عيَّن فيها علي بن أبي طالب مولًى للمسلمين من بعده (حسب الاعتقاد الشيعي)، حيث يعتقد الشيعة بأن النبي قد أعلن عليًّا خليفة من بعده أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يُسمى بـ “غدير خم” سنة 10 هـ. وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية علي بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد، حيث النبي قال في ذلك اليوم: «من كنت مولاه فهذا علي مولاه»

ماذا يقال في عيد الغدير؟

والجدير بذكره أن أهل السنة ينظرون أنه قد بيّن فضائل علي للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، ولم يقصد أن يوصيَ له ولا لغيره بالخلافة. كما يَعتَقدون أن الأية القرآنية:«اليوم أكملت لكم دينكم» لم تنزل في ذلك اليوم لأن الآية نزلت قبل ذلك بعرفة في حجة الوداع كما هو ثابت عند أهل السنة في الصحيحين من حديث عمر. يُعتبر الشيعة عيد الغدير العيد الثالث والأخير في السنة الهجرية، ويكون تاريخه بعد عيد الأضحى بأسبوع تقريبًا.

هل يوم عيد الغدير عطلة رسمية 2022؟

لقد اعتاد الشيعة في شتّى بقاع الأرض على إحياء تلك المناسبة، والاحتفال بها، وإقامة مجالس الفرح والبهجة تعظيماً لتلك المناسبة , وهو من أكبر أعياد الشيعة الإمامية، وقد روي أنّه في 18 ذي الحجة السنة العاشرة للهجرة قام النبي صلی الله عليه وآله وسلم وبأمر من الله بتنصيب علي بن أبي طالب عليه السلام خليفةً له وإماماً للمسلمين، وذلك في مكان يُسمى غدير خم، ومن هنا اقترنت الواقعة باسم هذا المكان.

وقد عبّر عن واقعة غدير خم في المصادر الشيعية بعدة تعابير، فسمّيت تارة بـ عيد الله الأكبر، وبعيد أهل بيت محمد (ص) تارة أخرى، وبأشرف الأعياد.

واقعة الغدير

عندما عزم رسول الله (ص) لأداء فريضة الحج، أذّن في الناس، فتجهّز الناس، وتأهبوا للخروج معه، وحضر أهل المدينة وضواحيها وما يقرب منها خلق كثير، وتهيئوا للخروج معه؛ فخرج النبي بهم يوم 24 أو 25 ذي القعدة.

فلما أتمّ مناسك الحج رجع إلى المدينة وكان معه المسلمون، فوصل في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة إلى منطقة تدعى غدير خم، وتقع في مفترق طرق، وذلك بموكب كبير من الحجيج، وقبل تفرّق الحجاج إلى بلدانهم نزلت عليه آية التبليغ يأمره بتبليغ تلك المسألة المصيريّة المتمثّلة بتعيين الإمام والخليفة من بعده، فأمر الناس بتجهيز مقدّمات ذلك الأمر مثل الإعلان بتريّث المسلمين الحجّاج وتوقّفهم في ذلك المكان، وأمر (ص) بإرجاع الّذين سبقوا الآخرين بالذهاب وإيقاف القادمين، حتى تجمّع عدد غفير من الحجاج.

فضل عيد الغدير عند الشيعة ؟

يعتبر اهل الشيعة أن عيد الغدير من الاعياد المهمة , حيث يحتفل الشيعة بهذا اليوم ويعتبرونه ثالث الأعياد وأعظمها، كما يُعتبر صيام هذا اليوم عند الشيعة من أفضل العبادات وهو مستحبٌ وليس حرامًا كعيدي الفطر والأضحى

 

                     
السابق
عاد عيدكم وعشتوووو لنا!.. عروض كارفور السعودية لعيد الأضحى 1443 وأقوى الخصومات
التالي
من هو الشيخ مصطفى البنجويني ويكيبيديا

اترك تعليقاً