منوعات

مالذي يجعل مولدات الضد غير فعالة

مالذي يجعل مولدات الضد غير فعالة

من المعروف ومما لا شك فيه أن أجسامنا وأجسام الحيوان بشكل عام مجهزة بجهاز مناعة لحمايته من أي ميكروبات أو فيروسات تدخل إليه و قد تؤدي إلى هلاكه . تلك الفيروسات والجراثيم وربما مواد أخرى تهدد الجسم تسمى “مولد الضد ” أو “مستضد” أو “أنتيجين”، ويمكن أن تؤدي إلى إنتاج أضداد في نظام مناعة الجسم. يستخدم في أحيان كثيرة بصورة مترادفة مع مستمنع (بالإنجليزية: immunogen)‏ ، سنبين لك عزيزي القارئ مالذي يجعل مولدات الضد هذه غير فعالة؟

الجدير بالذكر أنه قد يكون منشأ مولد الضد من داخل الجسم («بروتين ذاتي») أو من الوسط الخارجي («غير ذاتي»). يتعرف جهاز المناعة على مولدات الضد غير الذاتية القادمة من الخارج ويهاجمها، ولا يتفاعل عادةً مع البروتينات الذاتية بسبب عملية الانتقاء السلبي للخلايا التائية في الغدة الزعترية.


يمكن تصنيف مولدات الضد بحسب مصدرها.

مولدات ضد خارجية

مولدات الضد الخارجية هي مولدات ضد دخلت الجسم من الوسط الخارجي، عن طريق الاستنشاق أو الحقن أو الابتلاع مثلًا. غالبًا ما تكون استجابة الجهاز المناعي لمولدات الضد من هذا النوع تحت سريرية. تُلتقط مولدات الضد من قبل الخلايا المقدمة للمستضد عن طريق الإدخال الخلوي أو البلعمة ثم تجزئتها لتصبح قطع. تقدم الخلايا المقدمة للمستضد القطع إلى الخلايا التائية المساعدة (CD4 +) باستخدام جزيئات التوافق النسيجي من الدرجة الثانية المتوضعة على سطحها. بعض الخلايا التائية خاصة بالببتيد: معقد التوافق النسيجي الأعظمي. تتفعل الخلايا التائية المساعدة وتبدأ بإفراز السيتوكينات، وهي مواد تفعل الخلايا التائية القاتلة والخلايا البائية المفرزة للأجسام المضادة والخلايا البلعمية الكبيرة والجسيمات الأخرى.

تكون بعض مولدات الضد خارجية في البدء ثم تصبح داخلية (الفيروسات داخل خلوية على سبيل المثال). تعود مولدات الضد داخل الخلوية إلى الدوران الدموي عندما تموت الخلية المصابة.

مولدات الضد الداخلية

تنشأ مولدات الضد داخل الخلايا الطبيعية نتيجة الاستقلاب الطبيعي للخلايا، أو بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية داخل خلوية. تُقدم فيما بعد القطع على سطح الخلايا ضمن جزيئات معقد التوافق النسيجي الأعظمي من النمط الأول. في حال ميزتها الخلايا التائية القاتلة الطبيعية فإنها تفرز مجموعة من السموم التي تؤدي إلى انحلال أو استماتة الخلايا المصابة. بهدف منع الخلايا التائية القاتلة الطبيعية من قتل خلايا أخرى لمجرد تقديمها مولدات ضد ذاتية، فإنها تُحذف لتفاعلها مع الذات من خلال الانتقاء السلبي (التحمل المركزي). تشمل مولدات الضد داخلية المنشأ الغريب الحيوي (أجنبي المنشأ)، مولدات الضد ذاتية المنشأ، مولدات الضد ذات النمط الذاتي المختلف أو الخيفية (المتجانسة). في بعض الأحيان تكون مولدات الضد جزءًا من المضيف نفسه مثل ما يحصل في أمراض المناعة الذاتية.

مالذي يجعل مولدات الضد غير فعالة

الاجابة : الفيروسات ، الجراثيم التي تحقن للإنسان بهدف تحفيز وتقوية الجهاز المناعي

الفرق بين مولد الضد والاجسام المضادة

المستضد والجسم المضاد مصطلحان مترابطان يستخدمان في علم المناعة. ال الفرق الرئيسي بين المستضد والجسم المضاد هو ذلك المستضد عبارة عن مادة يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية في الجسم في حين أن الجسم المضاد

                     
السابق
من المعالم المائيه على سطح الارض البحار الجبال الصحراء
التالي
مستويات السلسلة الغذائية منتج مستهلك محلل

اترك تعليقاً