سؤال وجواب

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والاضحية؟

المحتويات

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والاضحية؟

حل لغز ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية ، والقران الكريم وهو كتاب سماوي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم معجزة من معجزات الله عز وجل ونعمه على سيدنا محمد اخر الأنبياء والمرسلين، ونبحث هنا عن السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية.

ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والاضحية

حل لغز ماهي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والاضحية، وهي سورة الكوثر حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم  “فصلي لربك وانحر” وهنا يقصد الله تعالى صلاة العيد، فالبداية يوم عيد الأضحى تكون بالصلاة أداء صلاة العيد المعروفة ومن ثم نحر الأضحية المحددة من الشرع للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ومن ثم القيام بتوزيعها على الفقراء والمساكين، حيث تعتبر الـأضاحي من صور تعزيز التكافل الاجتماعي التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين.

سورة ذكر فيها صلاة العيد والاضحية فما هي ؟

تعتبر الأضاحي بأنها عبارة عن كل ما يقوم المسلم بذبحه من بهيمة الأنعام التي ذكر اسم الله عليها، فلقد قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام عن عيد الأضحى : «إِنَّمَا هِيَ أَيَّامُ أَكْلٍ، وَشُرْبٍ، وَذِكْرٍ للهِ عز وجل»، وهى: اسم لما يذبح من الإبل، والبقر، والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقربًا إلى الله تعالى، فالأضحية تكون من الإبل والبقر والغنم، وهنالك شروط مسنونة وضعت للأضاحي، فلقد اختلف الفقهاء الأربعة في تحديد حكم الأضاحي .

حكم الأضحية

هناك قولان في حكمها وهما:

  • القول الأول: هي سنة مؤكدة وهذا ما أجمع عليه المذهب المالكي والشافعي والحنبلي، ولعل الدليل على ذلك:  قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.
  • القول الثاني: أن الأضاحي واجبة في حق القادر عليه وهذا بناء على ما جاء به المذهب الحنفي مستندين على ذلك من قول الرسول صل الله عليه سلم:  “مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا”.

وقت صلاة العيد

يدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

التكبير في صلاة العيد

«عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي  كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها» رواه أحمد وابن ماجه. وقال أحمد: أنا أذهب إلى هذا.


وفي رواية: «قال: قال النبي : التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما». رواه أبو داود والدارقطني.

«وعن عمرو بن عوف المزني، أن النبي  كبر في العيدين: في الأولى سبعا قبل القراءة، وفي الثانية خمسا قبل القراءة». رواه الترمذي وقال: هو أحسن شيء في هذا الباب عن النبي . ورواه ابن ماجه ولم يذكر القراءة، لكنه رواه وفيه القراءة كما سبق من حديث سعد المؤذن.

وروى علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة، في صلاة العيدين قال: «يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا.»

                     
السابق
نتائج سحب اليانصيب الخيري الاردني اليوم 20/7 2022
التالي
موقع Web.vte.gov.lb نتائج البكالوريا 2022 في لبنان حسب الاسم؟

اترك تعليقاً