معلومات عامة

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

المحتويات

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

لا بد من أنك سمعت بمصطلح التسونامي من قبل ، فهو مصطلح وارد في المقررات التعليمية في كافة المراحل ، والتسونامي هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار. ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة. كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي، ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية. و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية و تشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية الأرصاد الجوية تؤدي إلى الزوابع، و الأعاصير التي تولد – عواصف عارمة ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية. ويرجع ذلك إلى انخفاض الضغط الجوي داخل مركز التوتر. وعندما تقترب هذه العواصف العارمة من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي مثلها مثل التسونامي. ولكنها تسونامي بحد ذاتها. مثل هذه العواصف أغرقت بورماوميانمار (في أيار / مايو ).تسونامي اندونيسيا

خصائص التسونامي في المحيطات

بما أن طول موجات الرياح والأمواج يكون حوالي الطول الموجي (من ذروة إلى ذروة) 100 متر (330 قدم) ويبلغ ارتفاعها حوالي 2 متر (6.6 قدم)، فإن الطول الموجي للتسونامي في أعماق المحيطات يبلغ 200 كيلومتر (120 ميل). تسافر الموجة بسرعة تبلغ 800 كيلومتر في الساعة (500 ميل/س)، ولكن نظراً لعظم الطول الموجي فإن موجة التذبذب في أي نقطة تأخذ من 20 إلى 30 دقيقة لتكمل دورة كاملة بارتفاع قدره 1 متر (3.3 قدم)، مما يصعب اكتشاف موجات المد فوق المياه العميقة. كما أن تحرك الموجات لا يمكن أن تلحظه السفن. وعندما يقترب التسونامي من الساحل، وتضحل المياه، تنضغط موجة التسونامي لضحولتها ويتباطؤ تقدمها 80 كيلومتر في الساعة (50 ميل/س). ويتضاءل الطول الموجي إلى أقل من 20 كيلومتر (12 ميل) ويزيد الارتفاع بشكل كبير، مما يؤدي إلى بروز موجات تظهر للعيان. وبما أن الطول الموجي ما زال يبلغ بعض الكيلومترات (بضعة أميال)، فإن التسونامي يستغرق بضع دقائق ليبلغ أقصى ارتفاع له، حيث يراه الضحايا كطوفان محيطي أكثر من كونه جدار مائي قاتل.فالخلجان والسواحل المجاورة لمياه عميقة قد تشكل تسونامي واسع الخطوة ذو مقدمة حادة وكاسرة.


ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

تلعب عوامل كثيرة في تشكل موجات التسونامي العنيفة ولكنها تتباين في مدى التأثير المباشر، فالزلازل الأرضية لها الدور الأكبر في تشكل التسونامي من خلال التسبب بالحركة المفاجئة للصفائح الأرضية القابعة في قيعان البحار والمحيطات مسببة من وراء ذلك أمواج كبيرة، ومن العوامل الأخرى الانزلاقات الأرضية تحت سطح البحر وثوران البراكين.

الإجابة : عادة ما يكون نتيجة لزلزال يحدث أسفل قاع المحيط أو بالقرب منه، وتخلق هذه القوة موجات تشع للخارج في جميع الاتجاهات بعيدًا عن مصدرها، وفي بعض الأحيان تعبر أحواض المحيط بأكملها، أي تتحرك أمواج تسونامي عبر عمود المحيط بأكمله، من قاع المحيط إلى سطح المحيط، على عكس الموجات التي تحركها الرياح، والتي تنتقل فقط عبر الطبقة العليا من المحيط 

حقائق عن التسونامي

  • التسونامي هي سلسلة من موجات المحيط التي تسببها الزلازل تحت الماء أو الانهيارات الأرضية أو الانفجار البركاني.
  • نسبة 80% من موجات التسونامي تحدث داخل “حزام النار” في المحيط الهادئ.
  • الموجة الأولى من التسونامي لا تكون هي الأقوى في العادة، وتصبح الموجات المتتالية أكبر وأقوى.
  • موجات التسونامي تسير بسرعة 500 ميل أو 805 كيلومتر في الساعة أي تقريبا بنفس السرعة طائرة نفاثة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر عرضة لخطر التسونامي خصوصاً مثل ولايات (هاواي، ألاسكا، واشنطن، أوريغون، وكاليفورنيا).
  • في حال داهمت موجات التسونامي أحدهم فيفضل عدم السباحة ومحاولة التقاط أي جسم عائم والتشبٌث والانتقال مع اتجاه التيار.
  • للعلماء القدرة على تحديد توقيت وصول موجات التسونامي بدقة في أي مكان في العالم تقريباً استناداً إلى الحسابات باستخدام عمق المياه، والمسافات من مكان إلى آخر، والوقت الذي وقع فيه الزلزال أو أي حدث آخر.
                     
السابق
الملك الموكل بالنفخ في الصور هو ؟؟؟؟
التالي
وش حل يمشي كل من عادل ونادر وسامي

اترك تعليقاً