سؤال وجواب

ما دور المستقبلات الميكانيكية في عملية السمع؟

ما دور المستقبلات الميكانيكية في عملية السمع؟

يبحث عدد من الباحثين على اجابة سؤال دور المستقبلات الميكانيكية في عملية السمع ، لذلك نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية في هذا المقال عن السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج المقرر ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء.

ما هي المستقبلات الميكانيكية؟

تفيد المستقبلات الميكانيكية الطورية في الإحساس بأشياء مثل القوام والاهتزازات، بينما تفيد المستقبلات الميكانيكية الموترة في الإحساس بالحرارة واستقبال الحس العميق من بين أمور أخرى. تكيف بطيء: تشمل المستقبلات الميكانيكية بطيئة التكيف الأعضاء الانتهائية لجسيمات روفيني وميركل وبعض النهايات العصبية الحرة.

دور المستقبلات الميكانيكية في عملية السمع

نؤكد لكم أن الجهاز العصبي الحسي هو جزء من الجهاز العصبي المسؤول عن معالجة المعلومات الحسية الواردة. يتألف الجهاز العصبي الحسي من العصبونات الحسية (بما فيها الخلايا المستقبلة الحسية)، والسبل العصبية، وأجزاء من الدماغ التي تشمل الإدراك الحسي. الأجهزة الحسية التي يمكن تحديدها بشكل شائع هي البصر، والسمع، واللمس، والتذوق، والشم، والتوازن. باختصار، الحواس هي محولات للإشارة من العالم المادي إلى نطاق العقل الذي يترجم هذه المعلومات، الذي يشكل إدراكنا الحسي عن العالم من حولنا.


يتمثل دور المستقبلات الميكانيكيّة في الأذن في عمليّة السمع

بتحويل الموجات الصوتيّة إلى إشارات عصبيّة بناءً على تردّد وحدّة الموجات الصوتيّة، ويتمّ تفسير هذه الإشارات العصبيّة في الدماغ إلى أصوات نفهمها، وسوف أبيّن لك فيما يأتي آليّة وخطوات انتقال الصوت في الأذن وتحوّله إلى إشارات عصبيّة عن طريق المستقبلات الميكانيكيّة:

  1. دخول الموجات الصوتيّة عبر تجويف الأذن وصولًا إلى طبلة الأذن.
  2. مع تحرّك طبلة الأذن ميكانيكيًّا نتيجة الاهتزاز الناجم عن اصطدام الموجات الصوتيّة تتحرّك عظيمات السمع الدقيقة وتعمل على تضخيم الصوت.
  3. يصل الصوت بعد هذه المرحلة إلى قوقعة الأذن والتي تحتوي على ما يزيد عن 30 ألف خليّة تحتوي على الشعيرات أو الأهداب على سطحها.
  4. يتمّ تفسيرُ حركة هذه الأهداب وهي من المستقبلات الميكانيكيّة في الجسم بناء على شدّة الاهتزاز الناجم عن الموجة الصوتيّة وتردّدها إلى إشارات عصبيّة تنتقل إلى الدماغ.

 

 

                     
السابق
شرح قصيدة هذي دمشق للصف العاشر؟
التالي
هل يوجد دور ثالث للثالث متوسط 2022؟

اترك تعليقاً