سؤال وجواب

متى اسلم خالد بن الوليد

متى اسلم خالد بن الوليد

ودخول سيف الله المسلول إلى الإسلام من الأمور التي سُر بها الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- فـ متى أسلم خالد بن الوليد؟

وأسلم خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول وابو سليمان مع عمرو بن العاص وعثمان بن عفان- رضي الله عنهم- ودعا له الرسول- صلى الله عليه وسلم-: «اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع فيه من صد عن سبيل الله».


وأما عن تاريخ إسلام خالد بن الوليد- رضي الله عنه- فقد أسلم قبل فتح مكة وبعد صلح الحديبية، وتحديدًا في شهر صفر سنة 8 بعد الهجرة.

  • هوخالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ،المكنّى بأبي سليمان، وقيل: أبو الوليد. يلتقي في النسب مع الرسول في مرة بن كعب الجد السادس للرسول.
  • أبوهالوليد بن المغيرة سيد بني مخزوم أحد بطون قريش، رفيع النسب والمكانة حتى أنه كان يرفض أن توقد نار غير ناره لإطعام الناس خاصة في مواسم الحج وسوق عكاظ، وأحد أغنى أغنياء مكة في عصره حتى أنه سمّي “بالوحيد” و”بريحانة قريش”، لأن قريش كانت تكسو الكعبة عامًا ويكسوها الوليد وحده عامًا.
  • أمه: لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية من بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن، وهي تلتقي في النسب مع الرسول في مضر بن نزار الجد السابع عشر للرسول.
  • جده لأبيهالمغيرة بن عبد الله سيد بني مخزوم، الذي كان الرجل من بني مخزوم يؤثر الانتساب إليه تشرفًا،والذي كان له من الأبناء الكثير، أشهرهم الوليد أبو خالد و”الفاكه” الذي كان له من كرمه بيت ضيافة يأوى إليه بغير استئذان، و”أبو حنيفة” أحد الأربعة الذين أخذوا بأطراف رداء الرسول يوم أن اختلفت قريش عند بناء الكعبة، و”أبو أمية” الملقب “بزاد الركب” لأنه كان يكفي أصحابه مئونتهم في السفر، وهو أبو أم المؤمنين أم سلمة والصحابي المهاجر بن أبي أمية، و”هشام” قائد بني مخزوم في حرب الفجار، والذي أرخت قريش بوفاته، ولم تقم سوقًا بمكة ثلاثًا لحزنها عليه، وهو أبو أبو جهل، و”هاشم” جد الصحابي عمر بن الخطاب لأمه.
  • جدته لأمه: فاختة بنت عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر، وعمها هو مسعود بن معتب قائد ثقيف وقيس عيلان في حرب الفجار،وابن عمها هو الصحابي عروة بن مسعود الثقفي. وفيه نزلت: Ra bracket.png وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ Aya-31.png La bracket.png. وهو عظيم الطائف.
  • إخوته: ستة أخوة وقيل تسعة بين ذكور وإناث،منهم الصحابيان الوليد بن الوليد وهشام بن الوليد، إضافة إلى عمارة بن الوليد الذي عرضته قريش بدلاً على أبي طالب ليسلمهم محمدًا، وهو ما رفضه أبو طالب.[18]
  • قبيلتهبنو مخزوم وهي البطن الذي كان له أمر القبة التي كانت تضرب ليجمع فيها ما يجهّز به الجيش، وأعنة الخيل وهي قيادة الفرسان في حروب قريش.[19] كان لمخزوم عظيم الأثر في قريش، فقد كانوا في ثروتهم وعدتهم وبأسهم من أقوى بطون قريش وهو ما كان له أثره في اضطلاعهم وحدهم ببناء ربع الكعبة بين الركنين الأسود واليماني، واشتركت قريش كلها في بناء بقية الأركان،[20] وقد اشتهر منهم الكثير في الجاهلية والإسلام ومنهم الشاعر عمر بن أبي ربيعة والتابعي سعيد بن المسيب
                     
السابق
العنصر المحايد في عملية الضرب هو
التالي
يمشي فهد بسرعة ٧ أقدام/ثانية. كم تبلغ سرعته بالقدم/ساعة؟

اترك تعليقاً