سؤال وجواب

مستويات السلسلة الغذائية منتج مستهلك محلل

مستويات السلسلة الغذائية منتج مستهلك محلل

المستوى الغذائي لكائن حي هو الموقع الذي يشغله في سلسلة الغذاء. سلسلة الغذاء هي تعاقب كائنات حية تأكل كائنات حية أخرى والتي ربما تُؤكل من قبل أخرى. المستوى الغذائي لكائن حي هو عدد المستويات التي تفصله عن بداية السلسلة الغذائية. تبدأ السلسة الغذائية في المستوى الغذائي الأول الذي يتكون من المنتِجات الأولية كالنباتات، وتنتقل إلى الحيوانات العاشبة في المستوى الثاني، والحيوانات اللاحمة في المستوى الثالث أو أعلاه، وتنتهي عادةً عند المفترسات العلوية في المستوى الرابع أو الخامس. يشكل الطريق المار بالسلسلة الغذائية إما مجرى ذا اتجاه واحد أو «شبكة» غذائية. تشكل المجتمعات البيئية ذات التنوع الحيوي الأكبر مستويات غذائية أكثر تعقيدًا.

مستويات السلسلة الغذائية

تعرف مستويات السلسلة الغذائية بأنها خطوات التغذية في هذه السلسلة، والتي تصنف الكائنات الحية التابعة لسلسلة ما وفقًا لسلوكيات التغذية، ولكن هذه المستويات غير دقيقة وذلك بسبب وجود كائنات حية تتغذى على كائنات أخرى تتبع لأكثر من مستوى واحد، إذ قد تستهلك بعض آكلات اللحوم المواد النباتية أيضًا، ويمكن تقسيم مستويات السلسلة الغذائية إلى؛ منتجات، مستهلكات أولية، مستهلكات ثانوية، مستهلكات ثالثة، مستهلكات نهائية، محللات، وكانسات.


المنتجات يصنف تحت هذا المستوى الكائنات الحية التي تقوم بتصنيع الطعام الخاص بها من خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث تستخدم هذه الكائنات الحية طاقة الشمس في صنع الطعام، وذلك من خلال تحويل هذه الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، وتعد النباتات والطحالب أمثلةً على المنتجات.

المستهلكات الأولية (Primary Consumers) يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على المنتجات الأساسية، وتعرف هذه المستهلكات الأولية أيضًا باسم الحيوانات العاشبة أو آكلات العواشب، وهنالك عدد كبير من الكائنات الحية التي تصنف ضمن هذا التصنيف؛ كالأرانب والقنادس والفيلة والموظ وغيرها.

المستهلكات الثانوية (Secondary Consumers) يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على المستهلكات الأولية، ويمكن تقسيم هذه المستهلكات إلى نوعين آخرين؛ آكلات اللحوم فقط وآكلات اللحوم والنباتات، وتعد الدببة أحد الأمثلة على المستهلكات الثانوية في الأنظمة البيئية.

المستهلكات الثالثة (Tertiary Consumers) تشابه الكائنات الحية التي تنتمي إلى هذا المستوى المستهلكات الثانوية، حيث تنقسم هذه الكائنات إلى آكلات اللحوم وآكلات اللحوم والنباتات، ولكن الفرق بين المستويين هو مقدرة المستهلكات من الدرجة الثالثة على استهلاك آكلات اللحوم الأخرى، وتعد النسور أحد الأمثلة على هذا النوع من المستهلكات.

المستهلكات النهائية (Apex Predators) يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على أي من المستهلكات الأخرى شريطة أن لا يتوفر حيوان مفترس طبيعي يستطيع التغذي على المستهلكات النهائية، ويعد الأسد أحد الأمثلة على هذا النوع من المستهلكات

المحللات والكانسات (Decomposers & Detritivores) يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات والحيوانات الميتة وتحللها، بحيث تعد الفطريات مثالًا على المحللات، بينما تعرف الكانسات بأنها الكائنات الحية التي تستهلكالمواد العضوية المكونة للموتى، وتعد النسور أحد الأمثلة على هذه الكانسات.

                     
السابق
مالذي يجعل مولدات الضد غير فعالة
التالي
من هي فداء كبرا ويكيبيديا وش أصلها ؟

اترك تعليقاً