اخبار حصرية

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً

ما هو المعدن ؟

المعدِن (يسمى في بعض الدول العربية بالفلز) مركب صلب، يتكون طبيعياً من خلال عمليات جيولوجية. ولا تعود الكلمة على المركب الكيميائي فقط، ولكن على البناء المعدني أيضاً. تتغاير المعادن في التركيب من عناصر نقية وأملاح بسيطة، إلى سليكات غاية في التعقيد بآلاف التكوينات المعروفة. والعلم الذي يدرس المعادن يسمي علم المعادن، وقد صنف كارولوس لينيوس (1707–1778) المعادن على أنها مملكة في العالم الطبيعي بالإضافة إلى الحيوانات، النباتات. معدن أو عدة معادن تبني سويةً الصخر.


يُمكن تعريف المعادن (بالإنجليزية: Minerals) على أنّها مواد غير عضوية تتشكل طبيعيًا في قشرة الأرض، وفي غبار الغلاف الجوي، وداخل الصخور التي تتعرض لعمليات جيولوجية مختلفة، بفعل المياه الجوفية والسطحية، وعادةً ما تتواجد المعادن في الطبيعة على هيئة مواد خام، كما تكون هذه المعادن مرتبطة مع بعضها البعض ومع عناصر أخرى.

وتُعرّف المعادن من الناحية الكيميائيّة بأنّها مواد تتمتّع بعدة خصائص منها؛ الموصلية للكهرباء واللمعان، ويُمكن معرفة المعادن بسهولة اعتمادًا على موقعها في الجدول الدوري (بالإنجليزية: Periodic Table)[٢]، وتُصنّف المعادن بالاعتماد على خصائصها إلى معادن فلزية ومعادن غير فلزية.

كيفيّة التفريق بين المعادن وغير المعادن

يُمكن تحديد ما إذا كان العنصر معدنياً أو غير معدني عن طريق معرفة موقعه في الجدول الدوري، حيث يوجد خط متعرّج يمتد إلى أسفل الجهة اليمنى من الجدول، وكلّ عنصر يقع على يمكين ذلك الخط هو عنصر لا فلزيّ، والعناصر الأخرى هي عناصر معدنيّة باستثناء نصر الهيدروجين الذي يعد عنصراً غير معدني في الحالة الغازيّة والظروف المعياريّة، كما يمكن الاستدلال على المعدن عن طريق الاسم، فالمعادن غالباً ما ينتهي اسمها بالمقطع (يوم) كالبريليوم والتيتانيوم

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً

الاجابة:

المعادن الطبيعية.

                     
السابق
وش اصل وعد محمد ويكيبيديا من أي قبيلة
التالي
كم عدد اخوان سارة الودعاني ؟

اترك تعليقاً