سؤال وجواب

من هو فتحي باشاغا السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هو فتحي باشاغا السيرة الذاتية ويكيبيديا , 

من هو فتحي باشاغا ويكيبيديا السيرة الذاتية والتوجهات السياسية - كورة في  العارضة

المحتويات

من هو فتحي باشاغا السيرة الذاتية ويكيبيديا

فتحي باشاغا رئيس الوزراء الليبي , وهو من عساكر الجيش الليبي , وهو سياسي ليبي شغل منصب وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني من أكتوبر 2018 إلى مارس 2021 وشغل في نفس الوقت عضوية المجلس الرئاسي في طرابلس , تم تكليفه في البرلمان الليبي في فبراير 2022 بتشكيل حكومة جديدا خلفا لحكومة الدبيبة ومنح البرلمان بالإجماع الثقة لحكومة باشاغا في 1 مارس 2022.


فتحي باشاغا السيرة الذاتية

فتحي باشاغا من مواليد العشرين من شهر أغسطس 1962 في مدينة مصراتة الليبية , بعد إتمام المرحلة الثانوية تخرَّج من الكلية الجوية برتبة مُلازم ثان طيار مقاتل واختُير ضمن 5 ضُباط للاستمرار بتدريب الطلبة بعد اجتيازه لدورة التدريب وبقي فيها إلى أن استقال من السلاح الجوي عام 1993 وانتقل لتجارة الاستيراد وعمل في هذا المجال. وبعد قيام الثورة الليبية 2011، تشكلت وقتها اللجنة القضائية وهي اللجنة التي استدعت الضباط العاملين والمُستقيلين لتكوين لجنة عسكرية وكان أحد أعضاء المجلس العسكري لمصراتة.

كم عمر فتحي باشاغا , مواليده ؟

ولد رئيس الوزراء الليبي فتحي باشاغا في العشرين من شهر أغسطس 1962 في مدينة مصراتة الليبية , أي أن عمره 60 .

انجازات فتحي باشاغا والمناصب التي شغلها ؟

التحق في 2011 بالمجلس العسكري رئيسًا لقسم المعلومات والإحداثيات، ثم ناطقًا باسم المجلس العسكري لمصراتة. وانضم إلى اللجنة الاستشارية في هيئة المصالحة الوطنية. وعمل عضوًا بمجلس الشورى مصراتة في 2012، يُعد باشاغا أحد داعمي عمليات فجر ليبيا وشارك بها. ترشَّح عام 2013 لمنصب وزير الدفاع.

انتخب لعُضوية مجلس النواب عن مدينة مصراتة 2014. قرر مُقاطعة مجلس النواب ضمن مجموعة من نواب مصراتة. ورُشِّح في 2015 لرئاسة مجلس الدفاع والأمن القومي بحكومة الوفاق واعتذر عن قَبول المنصب. في 2016، شارك في لجنة الحوار السياسي عن مجلس النواب. وفي أكتوبر 2018، قررت حكومة الوفاق تكليفه بمهام وزير الداخلية.

رُشِّح لمنصب وزير الداخلية في 7 أكتوبر من عام 2018، بعدما أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج قرارًا بتكليف فتحي باشآغا بمهام وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، خلفا للعميد عبد السلام عاشور، بموجب القرار رقم (1371) لسنة 2018.

في 28 أغسطس 2022، تم إيقاف باشاغا عن العمل كوزير للداخلية وسط احتجاجات في طرابلس، ثم تمت إعادته بعد تحقيق إداري على صلة بإطلاق النار على تظاهرات شهدتها العاصمة طرابلس قبل نحو أسبوعين.

توليه منصب رئاسة الوزراء الليبية 

صوت مجلس النواب الليبي، بالإجماع على تكليف فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة عبد الحميد الدبيبة الذي سحب البرلمان الثقة منها في سبتمبر 2021. وفي 1 مارس 2021، منح مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، الثقة لحكومة فتحي باشاغا بأغلبية 92 صوتا من أصل 101 كانوا حاضرين في الجلسة.

وفي 3 مارس 2022، أدى باشاغا وعدد من وزراءه اليمين الدستورية في مقر البرلمان بطبرق. بينما غاب أكثر من 13 وزيرا على أداء اليمين بسبب منعهم من السفر إلى طبرق من قبل قوات تابعة لحكومة الوحدة الوطنية.

 

                     
السابق
الان:: رابط التسجيل في التعداد السكاني 2022 وخطوات التسجيل الذاتي في موقع الهيئة العامة للإحصاء
التالي
الان:: توقف موقع دعم مصر بعد دقائق من تشغيله للتسجيل لرقم الهاتف على البطاقات التموينية 2022

اترك تعليقاً