منوعات

موضوع تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها

يدخل الطالب تباعاً عدة مراحل دراسية ، ويلاحظ أن مواضيع التعبير المطلوب تغييرها ، ولكن هذا الجزء من اللغة العربية يجب أن يرافقه طوال فترة الدراسة ، لذلك يجب أن يتقن المادة وعناصر كل مادة على حدة. سنكتب معك مقالاً كاملاً عن الأشجار وفوائدها وطريقة المحافظة عليها.

مقال عن فوائد الأشجار وكيفية الحفاظ عليها


تعتبر الأشجار من العناصر التي تجلب لنا العديد من الفوائد ، والتي غالبًا ما لا نعرفها ، لذلك نحتاج إلى إلقاء الضوء عليها من خلال كتابة هذا الموضوع من خلال عناصر موسعة سنتعلمها بالتفصيل في السطور القادمة.

عناصر الموضوع

أما عن عناصر موضوع التعبير الذي يتحدث عن فوائد الأشجار وكيفية العناية بها ، فهي تتكون على النحو التالي:

  • مقدمة عن الموضوع.
  • فوائد الشجرة.
  • ذكر الأشجار في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • نصائح للحفاظ على الأشجار.
  • الطفرة في الأدب العربي.
  • استنتاج الموضوع.

مقدمة عن الموضوع

خلق الله تعالى الأشجار وزينوا الأرض وأعطوها منظرا جميلا. لديهم لون أخضر جذاب ، ولكن بالإضافة إلى ذلك لديهم العديد من المزايا الأخرى التي تتطلب منا زرعها وصيانتها.

فوائد الشجرة

هناك العديد من الفوائد التي تعود علينا من الأشجار ، فلنتعرف عليها معًا من خلال ما يلي:

  • توفر الأشجار الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي ، كما أنها تمتص ثاني أكسيد الكربون مما يساعد على تنقية الهواء.
    تعمل الأشجار أيضًا على ضبط سرعة الرياح وتنظيم حركة الطرق.
  • توفر الأشجار الفاكهة الطبية التي يأكلها الإنسان والكائنات الحية ، والتي يمكن استخدامها في صناعة الأغذية وتدر دخلاً للفرد والمجتمع.
  • تستخدم أوراق الأشجار في صناعة الأدوية ، وتستخدم الجذوع الميتة في صناعة الأخشاب وبقايا الأشجار في إنتاج الأسمدة الطبيعية.
  • تحمي الأشجار الكائنات الحية من ضربة الشمس ، لأنها توفر الظل الذي يمكن الاستفادة منه خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة ، كما أنها تقلل من قسوة المناخ في الصيف.
  • يعطي مظهر الأشجار الراحة وراحة البال ، حيث يوحي بالتطور في المدن.
  • تعد الأشجار موطنًا للعديد من الطيور ، حيث تبني الطيور أعشاشها على أغصان الأشجار.
  • تمتص الأشجار جميع المواد الخطرة من التربة وتحولها إلى عناصر يمكن استخدامها في الصناعات المختلفة.
  • يمكن استخدام الأشجار كعوازل طبيعية.

ذكر الأشجار في القرآن الكريم والسنة النبوية

وقد ذكر الله تعالى الأشجار في مواضع مختلفة في القرآن الكريم لما لها من فوائد عظيمة ، كما قال تعالى في سورة الصافات الآية 146: “وجعلنا عليها شجرة قرع”.

كما قال تعالى في سورة النحل آية 68: “وَوَحَى رَبِّكُمُ النَّحْلَ بِبَيْتِ الْجِبَالِ وَالْشَجَرِ وَبَقِيَّاً”.

وبالمثل قال في سورة لقمان الآية رقم 27: “ولو في البر فقط توجد شجرة آيات ، ويمتدها البحر بعد سابع البحر لما عندنا”.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يغرس المسلم شجرة ، ولا يزرع ، ويأكل منها عصفور أو رجل”.

وفي حديث شريف آخر قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “إذا أتت الساعة وكان لدى أحدكم شتلة ، فإن عجز عن القيام حتى يصوم. “

الطفرة في الأدب العربي

لغتنا العربية بحر شاسع ، به العديد من المظاهر الجمالية التي تذوب القلب لجمالها الفاحش ، فلنتعرف على الشجرة من وجهة نظر من يحب لغتنا الجميلة من خلال ما يلي:

“إنها المرأة الجميلة التي تجلس على حلة خضراء تمتد في بهاء وسامية وبهاء إلى مرتفعات السماء ، وكأنها تتحدى الريح التي ترقص معها.

إنها شجرة لا مثيل لها ، تبرز عن أقرانها ، لونها الأخضر ممزوج بلون الفستق ، ويسعد عقلك عندما تنسجم مع اللون الأصفر الباهت وشعاع الشمس الذهبي الذي يمنحها الأناقة والجمال “.

ونجد أن الشاعر إيليا أبو ماضي ذكر الشجرة في أبياته فقال:

الخير يحيط بك في الوديان وفي القمم

لذا انظر ، ألا ترى الجمال كما أراه؟

سبتمبر يمشي في الحقول والمروج

والأرض في سبتمبر تبدو أجمل

شهر انتشر فنه في الطبيعة

شجرة تصفيق أو سن متفجر

النور سحر والماء شعر

عديم الرائحة ونفث الأغنياء

لا تحسب الأنهار على أنها مياه راقصة

هذه هي الأغاني التي تتحول إلى أنهار

نصائح للحفاظ على الشجرة

بعد مناقشة الفوائد العديدة للأشجار ، يجب أن نكون أكثر حرصًا في الحفاظ عليها باتباع النقاط التالية:

  • يجب معرفة نوع الشجرة والعوامل البيئية والمناخية قبل الزراعة.
  • يجب عدم زيادة تحميل الأسمدة للأشجار بشرط أن تكون الأسمدة عضوية وليست صناعية أو كيميائية حتى تكون قادرة على حمايتها من الأمراض.
  • يعتبر الري المنتظم من أهم عوامل الحفاظ على الشجرة بشرط ألا يكون مفرطًا.
  • يجب دائمًا تقليم الأشجار وإزالة الأعشاب الضارة ومكافحة الحشرات.
  • عالج الأشجار مبكرًا وأزل الفروع التالفة من الشجرة أولاً.
  • تحفيز الاهتمام بالأشجار ومكافحة إزالة الغابات من أجل تنفيذ التوسع العمراني.
  • نشر الوعي الثقافي بأهمية الأشجار وكيفية المحافظة عليها.

خاتمة الموضوع

ازرع شجرة جميلة مثل الحديقة بمساحاتها الخضراء. المجد للخالق وهو خالق. تلك الأبيات الشعرية الجميلة التي درستها معظم الأجيال لم تكن فقط للغناء والمتعة ، بل كان لها أيضًا أهمية تربوية ظهرت بعد أن علمنا بفوائد الشجرة.

من خلال السطور السابقة ، تعلمنا كيف يمكن للطالب كتابة مقال عن الأشجار وفوائدها وكيفية الحفاظ عليها ، مما قدم له الكثير من المعلومات المهمة عن الأشجار التي نراها يوميًا دون أن يعرف أنها ذات فائدة كبيرة.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
عند استخدام نوع الأسئلة المقالية في النموذج، لا يمكنك تطبيق قيود معينة،
التالي
اذاعة اسرة العلوم 10 اكتوبر 2022

اترك تعليقاً