سؤال وجواب

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم.

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم.

 تعتبر البروتينات  من المواد الهامة التي تتواجد في جسم الكائن الحي في العديد من الأطعمة وتكون البروتينات متعددة ومتنوعة ، اما الاجسام المضادة فهي الاجسام التي تقوم بحماية جسم الانسان من الكائنات الغريبة ، ويعتبر الجهاز المناعي من اهم الاجهزة في جسم الانسان  فهو المسؤول عن حماية جسم الانسان من مسببات الامراض والاجسام الغريبة التي قد تدخل الى جسم الانسان .

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم

يعتبر مولد الضد مادة بروتينية تتواجد على سطح الجسام الغريبة والمواد التي قد تدخل الى جسم الانسان ، فالمواد الغريبة التي قد تدخل الى جسم الانسان قد تكون  بكتيريا او فيروسات او فطريات ،فالجسم يقوم بالتصدي لهذه المسببات من خلال الجهاز المناعي والاجسام المضادة فتقوم  الخلايا البائية التي تعد نوع من انواع خلايا الجهاز المناعي بحماية الجسم من هذه المسببات .


السؤال : مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم

الاجابة هي : العبارة صحيحة .

المُسْتَضَدّأو مولد الضدأو مولد المضاد مادة تثير الاستجابة المناعية. قد يكون جرثوم أو فيروس دخل الجسم؛ فيبدأ الجسم في “توليد” جسيمات ومواد خاصة مضادة له للقضاء عليه بغرض حماية الجسم.

جسم الإنسان والحيوان مجهز بجهاز مناعة تحميه من غزو ميكروبات وفيروسات قد تؤدي إلى هلاكه . تلك الفيروسات والجراثيم وربما مواد أخرى تهدد الجسم تسمى “مولد الضد ” أو “مستضد” أو “أنتيجين”، ويمكن أن تؤدي إلى إنتاج أضداد في نظام مناعة الجسم. يستخدم في أحيان كثيرة بصورة مترادفة مع مستمنع (بالإنجليزية: immunogen)‏.

الجسيمات التي ينتجها الجسم لمقاومة ميكروب أو فيروس دخيل تسمى بالعربية ضد أو جسيم مضاد Antibody . الجسيمات التي ينتجها الجسم في محاربة والقضاء على مستضد (فيروس مثلا) تفصل له تفصيلا ؛ فتقريبا كل نوع فيروس أو ميكروب يشكل ضده نظام المناعة نوعا خاصا من الضد (جسيم مضاد) مناسبة للقضاء عليه . في حالة عدم استطاعة الجسم لإنتاج الضد يغزو الفيروس أو الميكروب الجسم ويتكاثر فيه حتى يقضي على المريض. وفي كثير من الأحيان يستطيع الطبيب إعطاء المريض عقارا يساعد نظام مناعته على أداء وظيفته ، وينقذ حياة المريض.

قد يكون منشأ مولد الضد من داخل الجسم («بروتين ذاتي») أو من الوسط الخارجي («غير ذاتي»). يتعرف جهاز المناعة على مولدات الضد غير الذاتية القادمة من الخارج ويهاجمها، ولا يتفاعل عادةً مع البروتينات الذاتية بسبب عملية الانتقاء السلبي للخلايا التائية في الغدة الزعترية.[8]

اللقاحات هي نماذج على مولدات الضد المناعية، والتي تُعطى عمدًا للمتلقي بهدف تحفيز وظيفة الذاكرة التي يتمتع بها جهاز المناعة التكيفي تجاه مستضدات العامل الممرض المصاب به المتلقي. من الأمثلة الشائعة لقاحات فيروس الأنفلونزا الموسمية.

 

                     
السابق
وردت صفات المؤمن الرابح في سورة
التالي
دعاء ما قبل المذاكرة

اترك تعليقاً