سؤال وجواب

هل من محطات وقود قريبة؟

هل من محطات وقود قريبة؟

أكثر من 70 محطة وقود أغلقتها أمانة جدة خلال الأشهر الماضية بسبب مخالفتها اللائحة المعدلة لمحطات الوقود، التي تتضمن اشتراطات تنظيمية وإنشائية، وأخرى تتعلق بالمرافق واشتراطات السلامة والبيئة يجب توفرها داخل المحطات.

وشملت جولات التفتيش 404 محطات وقود في نطاق 19 بلدية فرعية تم على إثرها إغلاق 70 محطة مخالفة لم تستوف جميع المتطلبات ومراعاة الاشتراطات في تصاميم المحطات ومرافقها الخدمية الواردة في اللوائح البلدية الصادرة عام 1435هـ.

وصنفت اللائحة المعدلة المحطات إلى 4 فئات وفقاً لموقع المحطة ومساحتها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية، بحيث تقع المحطة (أ) على طريق إقليمي، وتبلغ مساحتها (10000) متر مربع، أما محطة الوقود من الفئة (ب) فهي تقع على طريق إقليمي، وتبلغ مساحتها (6000) متر مربع، فيما تقع محطة الوقود من الفئة (ج) في مخطط معتمد داخل المدينة، وتبلغ مساحتها (3000) متر مربع، بينما تقع المحطة (د) في مخطط معتمد داخل المدينة، وتبلغ مساحتها (2000) متر مربع.

وتضمنت التعديلات اشتراطات الموقع، حيث حددت اللائحة أن لا تقل المسافة بين المحطة والتي تليها على الطرق السريعة عن مسافة (50) كيلومتراً في نفس الاتجاه، وأن لا تقل المسافة بين المحطة والتي تليها على الطرق غير السريعة عن مسافة (20) كيلومتراً في نفس الاتجاه، وأن لا يقل البعد بين مدخل أو مخرج المحطة عن موقع مخرج أو مدخل التقاطع العلوي عن مسافة (300) متر.

واشترطت اللائحة (المحدّثة) أن لا تقل المسافة بين موقع المحطة – مقاسة من الحدود الخارجية للمحطة والموقع الآخر – عن (25) متراً بين المحطة والمصانع والمدارس وقصور الأفراح والمستشفيات والمجمعات والمراكز التجارية.

هل من محطات وقود قريبة؟

محطة الوقود محطة تزود المركبات بالوقود ومواد التشحيم عادة من المنتجات النفطية المختلفة أو البدائل الحيوية. أنواع الوقود الأكثر شيوعا التي تباع اليوم هي وقود البنزين، وقود الديزل والطاقة الكهربائية. ومن المعروف أيضا أن محطات الوقود التي تبيع الطاقة الكهربائية فقط تسمى محطات الشحن.


ويتم التزود بالوقود عبر مكائن خاصة عبر خراطيم يتم إدخالها في خزان الوقود للسيارة وتحتوي الماكينة على عداد يحسب كمية الوقود التي تم تعبئتها وعلي عداد آخر يحسب الملبغ المقابل لكمية الوقود الذي يجب عليه دفعه للحصول علي الخدمة. وقد بدأت بعض الدول الآن في الاتجاه إلى أنوع أخرى من الوقود مثل الهيدروجين وقد قامت بعض الدول الأوربية بإنشاء محطات اختبارية.

 

                     
السابق
لدى معلم علب من الأقلام تحتوي كل علبة على ٨أقلام فإذا كان لدى المعلم ٩علب فإن عدد الأقلام لديه 72 قلماً .
التالي
إحدى الكميات الفيزيائية التالية ، كمية متجهة

اترك تعليقاً