سؤال وجواب

وردت صفات المؤمن الرابح في سورة

في أي سورة من القران وردت صفات المؤمن الرابح ؟

عصارة الربح ، عصارة الزمن ولادة الإنسان وعصارة الإنسان عمله ، وعصارة عمل الإنسان سورة العصر ، التي لخّصت كل المفاهيم القرآنية في تعبير وجيز دقيق ، جمع كل المحاسن ومنع كل المساوئ ، لينتج الإنسان الرابح في هذه الحياة .
( والعصر ، إنّ الإنسان لفي خسر ، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) وسورة العصر تكونت من ثلاث آيات كل آية عبارة عن قيمة مهمة ( العصر ، الإنسان ، عمل الإنسان ) لتكوين الإنسان الرابح ، فهي إذاً عصارة الربح . والتعبير القرآني بالعصر يتناسب مع هذه المعاني .

وردت صفات المؤمن الرابح في سورة

الإجابة : سورة العصر .


معلومات عن سورة العصر : 

سورة العصر هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 3، وترتيبها في المصحف 103، في الجزء الثلاثين، بدأت بأسلوب قسم Ra bracket.png وَالْعَصْرِ Aya-1.png La bracket.png، ولم يُذكر فيها لفظ الجلالة، نزلت بعد سورة الشرح. قال عنها بعض العلماء: «لو تدبرها المسلمين لكفتهم».

تسميتها وآياتها

سُميت هذه السورة بالعصر؛ لأنَّ أول آية منها قُسِمَ بالعصر، وآيات سورة العصر (3)، تتألف من (14) كلمة في (72) حرف، وتعتبر هذه السورة من حيث المقدار من السور المفصلات، أي: السور التي لها آيات متعددة وصغيرة

وفي هذه السورة ذات الآيات الثلاث يتمثل منهج كامل للحياة البشرية كما يريدها الإسلام، وتبرز معالم التصور الإيماني بحقيقته الكبيرة الشاملة في أوضح وأدق صورة. إنها الدستور الإسلامي كله في كلمات قصار، وتصف الأمة المسلمة: حقيقتها ووظيفتها. في آية واحدة هي الآية الثالثة من السورة، وهذا هو الإعجاز الذي لا يقدر عليه إلا الله، وهذه معاني الكلمات الواردة في السورة:[3]

  • والعَصْر : قسم بالدهر أو عصر النبوة .
  • إنّ الإنسان : جنس الإنسان (جواب القسم) .
  • لفِي خُسْر : خسران ونقصان وهلكة .
  • توَاصَوْا بالحَقّ : بالخير كله اعتقادا وعملا .
  • تواصَوْا بالصّبر : عن المعاصي وعلى الطاعات والبلاء .

 

                     
السابق
آيات قرآنية عن جبر القلوب
التالي
مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم.

اترك تعليقاً