اخبار حصرية

يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل الثابته؟

المحتويات

يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل الثابته؟

يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل الثابته؟ ، وفقرة اطلس هي أول فقرة عنقية مما يلي الرأس (ر1). وتسمى بالأطلس (بالإنجليزية: Atlas)‏ تيمناً بصاحب الأسطورة الإغريقية أطلس والذي يحمل قبة السماء على رأسه، وذلك لأنها تحمل رأس الإنسان ، والآن نجيب لكم على سؤال قد تردد كثيراً في عمليات البحث وطرحه عدد من الطلاب للإجابة عليه ، وفي هذه الفقرات سنتعرف على إجابة سؤال يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل الثابته؟

يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل الثابته؟

تتميز أولى فقار العنق بأنها لا جسم لها، إذ أن جسم هذه الفقرة مندمج مع الفقرة التي تليها و تُسمّى: المحور (بالإنجليزية: axis)‏، كما تتميز بأنها لا تملك ناتئاً شوكياً كما في باقي الفقرات، وإنما تملك حُديبة خلفية مكانها. أما بالنسبة لتشريح هذه الفقرة، فهي حلقية الشكل، ولها قوسان: قوس أمامية وأخرى خلفية. أما الأمامية، فتشكل مقدار الخُمس من الحلقة، وعليها من أمام حديبة أمامية، والتي ترتبط بها العضلات الطويلة الرقبية (بالإنجليزية: longus colli muscles)‏، وهذه القوس محدبة من الخارج، مقعرة من الداخل، ويحتوي سطحها الداخلي على وُجَيْه (بالإنجليزية: facet)‏ يدعى نقرة الناتئ السني (بالإنجليزية: fovea dentis)‏، والذي يتصل مع الناتئ السني للمحور (بالإنجليزية: odontoid process of the axis)‏. أما القوس الخلفية فتشكل خُمسي الحلقة، وتتصل في خلفها مع حديبة خلفية والتي تعتبر رديماً للناتئ الشوكي، ولها حجم ضئيل وذلك لئلا تعوق الحركة بين الفهقة والرأس.


كما تحتوي الفهقة على كتلتين وحشيتين (جانبيتين) وهما أكثر الأجزاء صلابة وكثافة في هذا العظم، ولكل منهما وُجيهان (واحد أعلى وآخر أسفل)، أما الوُجيهان الأعليان فهما مقعران ومتجهان للأعلى، وإنسيًا (للداخل) وقليلاً للخلف، وهما متكيفتان لإيماء الرأس (هز الرأس). أما الوجيهان الأسفلان، فهما دائريان، مسطحان أو محدبان قليلاً، ويتمفصلان مع المحور أسفلهما، ليسمحا بالحركة الدائرية للرأس.

يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل الثابته صواب او خطأ ؟

تختلف عدد الفقرات من كائن لكائن اخر بالإضافة إلى أن هناك بعض الدراسات اثبتت ان قوة الفقرات ليست متقاربة بل ان هناك فقرات قوية وصعبة الكسر وفقرات أخرى يمكن أن تتعرض للكسر بسهولة.

هل يعد مفصل فقرة الأطلس من المفاصل الثابته

فقرة اطلس هي الفقرة التي تحمل رأس الإنسان وتعتبر من الفقرات الضعيفة والرقيقة والحساسة جدا ويمكن ان تتأثر بأي حركة مفاجئة وقد تصاب بأمراض الفقرات التي تؤدي إلى الشعور بالالم وعدم القدرة على التحكم في حركة الرأس.

حل سؤال: يعد مفصل فقرة الاطلس من المفاصل

فقرة الاطلس هي الفقرة الاولى العنقية في الرأس
                     
السابق
أوراق الذهبية ديانة الإسلامية بكالوريا المنهاج السوري 2022
التالي
ما الفرق بين الصِبا والصَبا؟

اترك تعليقاً