سؤال وجواب

٢ + …. = ٨ + ٢ ما هو العنصر المفقود؟ خاصية الجمع المستخدمه؟

أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجمع أسلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم حل السؤال في مادة الرياضيات وهو ٢ + …. = ٨ + ٢ ما هو العنصر المفقود؟ خاصية الجمع المستخدمه؟

٢ + …. = ٨ + ٢ ما هو العنصر المفقود؟ خاصية الجمع المستخدمه؟

الاجابة هي : العنصر المفقود هو ٨ والخاصية المستخدمة هي الابدالية


حيث ان خاصية الإبدال لعملية الجمع: لا يتغير مجموع عددين بتبديل ترتيبهما .
مثال :  4 + 1 = 5

1 + 4 = 5

خصائص عملية الجمع

الخاصيّة التبادليّة

يُطلق على الخاصيّة الرياضيّة التي توضّح أنّ: (ناتج عمليّة الجمع لعددين متساوٍ، بِغَض النّظر عن ترتيب الأعداد المُضافة) اسم الخاصيّة التبادليّة ؛ أي أن: أ+ب=ب+أ؛ فعلى سبيل المثال إن: 10+5=15، كما أنّ: 5+10=15، ففي كلا المِثَالين إنّ ناتج عمليّة الجَمع هو 15 على الرّغم من اختلاف ترتيب الأعداد.

الخاصيّة التجميعيّة

يُطلق على الخاصيّة الرياضيّة التي توضّح أنّ: (ناتج مجموعةً من الأعداد الحقيقيّة يبقى متساوياً عند تغيير الأعداد الموجودة داخل الأقواس أو طريقة تجميع الأعداد المضافة) اسم الخاصيّة التجميعيّة ، وتتكوّن مجموعة الأعداد من ثلاثة أرقام غالباً؛ حيثُ إنّ أ+(ب+جـ)= ب+(أ+جـ) = جـ+(أ+ب)؛[٣] فعلى سبيل المثال إنّ 4+(3+2)=9، كما أنّ 3+(4+2)=9 أيضاً.

خاصيّة الهويّة

يُطلق على الخاصيّة الرياضيّة التي توضّح أنّ: (ناتج عمليّة جمع أي عدد مع الصّفر يساوي دائماً العدد الأصليّ) اسم خاصيّة الهويّة , أي أن: أ+0=أ؛ فعلى سبيل المثال إنّ 0+3=3، كما أنّ 3+0=0.

خاصيّة المعكوس الجمعي

يُطلق على الخاصيّة الرياضيّة التي توضّح أنّ: (ناتج عمليّة جمع أي عدد مع معكوسه الجمعي يساوي دائماً العدد صفر) اسم خاصيّة المعكوس الجمعي ؛ أي أن: أ+ (-أ)=0؛ فعلى سبيل المثال إنّ 5+(-5)=0.

 

                     
السابق
كم عمر جود عزيز ويكيبيديا وش جنسيتها الحقيقة
التالي
ضد كلمة (حَافَظَ)..(1 نقطة)؟

اترك تعليقاً