منوعات

أسباب حرب أكتوبر

تمثل حرب أكتوبر المجيدة تاريخ الانتصار والمجد ، ليس فقط لمصر وسوريا ، ولكن للعالم العربي بأسره. كان الجيش المصري قادراً على سحق أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر وتدمير خط بارليف ، الذي ادعت قوة الاحتلال أنه غير قابل للتدمير بدون سلاح نووي. ذكرى حرب أكتوبر ذكرى فخر واعتزاز. والمجد الذي كان سبب تحرير أرض سيناء الغالية ، وأسباب الحرب كثيرة نتعرف عليها في مقالنا اليوم.

أسباب حرب أكتوبر


بدورها ، كانت هناك عدة أسباب رئيسية أدت مباشرة إلى الحرب ، وأهمها ما يلي:

  • زيادة قوة الاحتلال الإسرائيلي ، خاصة بعد هزيمة 1967 م ، واحتلال المزيد من الدول العربية.
  • حرب الاستنزاف التي دارت بين مصر والاحتلال الإسرائيلي خلفت العديد من الخسائر.
  • فشل المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي وعدم الاستجابة لمطالب الدول العربية عام 1971 المعروفة بخطة روجرز الثانية وهي خطة قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لحل الصراع بين الجانب العربي والاحتلال الإسرائيلي. .

الأحداث التي سبقت حرب أكتوبر

لم تكن حرب أكتوبر المجيدة نتيجة لحظة ، لكنها كانت تخطيطًا مسبقًا استمر لعدة سنوات بعد هزيمة 1967. وقد حدثت أسباب حرب أكتوبر 1973 على التوالي على النحو التالي:

  • أرادت مصر وسوريا تحرير أرض سيناء ومرتفعات الجولان من الاحتلال الإسرائيلي.
  • في التاسع والعشرين من أغسطس 1967 م. اجتمع قادة دول جامعة الدول العربية في مؤتمر الخرطوم بدولة السودان ونشروا بيانا بعنوان “اللاءات الثلاثة” ، رفض فيه الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي ، ورفض إقامة علاقات سلمية معه ، وكذلك رفض. للتفاوض معها.
  • في 22 نوفمبر 1967 م. صدر قرار مجلس الأمن رقم 242 الذي يطالب الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب من المناطق التي دمرت عام 1967 م. احتلت ومطالبة الدول العربية المجاورة للاحتلال بالاعتراف بالاحتلال وحدودها.
  • في سبتمبر 1968 ، تجددت الحرب بين مصر والاحتلال الإسرائيلي ، التي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم حرب الاستنزاف ، وأعلنت مصر موافقتها على خطة روجرز الثانية لإتاحة مزيد من الوقت لتجهيز الجيش.
  • عرضت جمهورية مصر العربية بنودها للموافقة على خطة روجرز الثانية ، وأهمها انسحاب الاحتلال إلى حدود 4 يونيو 1967 م ، والتي رفضها الاحتلال وأدت إلى وقفها. المفاوضات حتى عام 1973 م.
  • حتى قرر الرئيسان أنور السادات رئيس مصر والرئيس حافظ الأسد رئيس سوريا خوض الحرب لاستعادة الأراضي المحتلة ، وتفاجأ الاحتلال بهجوم قوي نتج عنه انتصار أكتوبر المجيد. حرب.

وفي النهاية استطاع جنودنا العرب أن ينتصروا في حرب أكتوبر المجيدة وأن يحققوا انتصاراً عظيماً ليبقى تاريخ الحرب تاريخاً مشرفاً محفوظاً في ذاكرة كل مواطن عربي.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات التي تعيش في البحيرات والمحيطات هي
التالي
شرح وحل الوحدة الأولى تعلم الأساسيات مقرر المهارات الرقمية أول متوسط

اترك تعليقاً