منوعات

أسماء جامعات في الدمام تقبل نسبة ضعيفة 2022

جدول المحتويات

أسماء جامعات الدمام التي تقبل نسبة ضعيفة 2022 معرفة ذلك من البداية مفيد لمساعدة الطالب على الاستعداد للقضية والبحث بشكل مناسب عن الجامعة المختارة من حيث التكلفة والموقع الجغرافي وموثوقية الشهادة والفرص المتاحة للخريج في سوق العمل وغير ذلك من الأمور ؛ بعد ذلك سنقوم من خلال الموقع المرجعي بترشيح أسماء الجامعات في الدمام التي تقبل نسبة ضعيفة ، بالإضافة إلى لمحة مهمة عن التخصصات التي تقبل 50 في المائة من القدرات السعودية.

المحتويات

الوصول إلى جامعات المنطقة الشرقية

تعاني جامعات المنطقة الشرقية برمتها من مشكلة انخفاض عدد المقاعد الجامعية في المملكة بأكملها ، بواقع 34 مقعدًا لكل ألف طالب في المنطقة ، والباقي 76 مقعدًا لقبول باقي الطلاب من مختلف الجامعات. أجزاء من المملكة العربية السعودية ، ناهيك عن وجود نظام يسمى الأولوية في بعض المملكة العربية السعودية وفقط في بعض المناطق الشرقية ، مثل الجبيل. يعتمد هذا النظام على قبول الطلاب من نفس الموقع الجغرافي للجامعة ، ويكون لهم الأسبقية على باقي الطلاب من مختلف الأماكن ، ويتم اختيار الأعلى في المتوسط ​​والنسبة المركبة منهم ، ولا يتم تطبيقه في الدمام. لذلك فهو في حيرة من أمره. أي جامعة يذهب الطلاب الآخرون؟ † تقبل الدمام نسبة كبيرة من باقي مناطق المملكة ، والمفارقة أنه عندما يتقدم طلاب الدمام إلى جامعات أخرى ، يتم رفضهم بسبب نظام الأولوية والموقع الجغرافي.


القبول في الدمام الجامعات

يوجد في الدمام 4 جامعات حكومية وليس في القطيف جامعات ، ويدرس الطلاب في الدمام وحفر الباطن والجبيل. لذلك ، قد لا يكون الانضمام إلى الجامعات الشرقية هو الخيار الأفضل ؛ ثم يجب عمل قائمة بجميع الخيارات الممكنة والجامعات الخاصة التي يمكن أن تكون تابعة ؛ للتأكد من استعداد الطالب لأية فرص في حالة عدم القبول ، وإذا لم يكن الطالب قد دخل الثانوية الثالثة بالشرقية بعد ، فيجب مراعاة ما سبق قبل اتخاذ القرار لاتخاذ هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا: رسوم الدخول في جامعة الدمام

تقبل الجامعات في الدمام رسومًا منخفضة

يقبل نظام القبول الجامعي الحكومي بالدمام أعلى المعدلات الجامعية للأسباب المذكورة أعلاه والطلب القوي عليها. وبالتالي ، فإن النسب 75: 85٪ لديها احتمالات صعبة ، ناهيك عن احتمالات أولئك الذين لا يملكونها. لذلك فإن أقل نسبة تتغير كل عام وتحدد حسب نسبة النجاح العام والتنسيق وغيرها من الاعتبارات ، وهذا في حالة الجامعات الحكومية ، وبالتالي فإن فرص القبول في الجامعات الخاصة والخاصة أعلى ؛ لذلك نقدم لكم الجامعات التالية بالدمام التي تقبل بشكل عام نسبة ضعيفة وهي:

مدارس خاصة في الاصالة

تأسست عام 1437 هـ. يقع في قلب الدمام بمنطقة طريق المطار. إنه مكان هادئ من حيث حركة المرور. يقدم برامج تعليمية متعلقة بسوق العمل ويهدف إلى إعداد الطلاب القادرين على المنافسة في القرن الحادي والعشرين. ولمعرفة المزيد عنها يمكنكم الدخول على الموقع الرسمي “” أما بالنسبة لمعدلات القبول فنحن نشرحها كالتالي:

  • جامعة فنية: أن يكون معدل الثانوية العامة 80٪ فأكثر ، بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات بنسبة 60٪ أو أكثر.
  • كلية العمارة والتصميم: تبدأ نسبة الثانوية العامة من 75٪ فأكثر ، بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرة بنسبة تبدأ من 60٪ فأكثر.
  • كلية القانون وكلية الأعمال: يكفي الحصول على شهادة الثانوية العامة ويجب ألا يزيد عمره عن 5 سنوات.

تتطلب هذه الجامعة رسوم قبول أولية قدرها 1000 ريال غير قابلة للاسترداد ، ولمعرفة المزيد عن رسوم القبول ، يمكنك القيام بذلك من الرابط “”.

مدارس خاصة في الاصالة

كلية محمد المانع الوطنية للعلوم الطبية

مدرسة خاصة بكلية المنطقة الشرقية بالدمام ، وهي أول مدرسة صحية خاصة في المنطقة تحصل على الاعتماد المؤسسي من وزارة التربية والتعليم ، من حيث المجموع المقبول من قبل الطالب ، وتبدأ من 80٪ للطلبة. شهادة الثانوية العامة التي يحصل عليها الطالب من جامعة حكومية ويشترط أيضًا اجتياز اختبار القدرة العامة بنسبة 65٪ فأكثر ، واختبار التحصيل من 60٪. لمزيد من المعلومات حول شروط القبول والتقديم والمصروفات ، يرجى زيارة موقعها على الإنترنت “” ، أو الاطلاع على برامج درجة البكالوريوس “”.

كلية محمد المانع الوطنية للعلوم الطبية

كلية المجتمع DCC

إن الشيء العظيم في الانضمام إلى هذه الكلية هو أن الاعتماد الكلي ليس فقط على درجة المدرسة الثانوية ؛ حيث يتم القبول من خلال ما يسمى بنسبة المركب التي تحددها الكلية وتختلف كل عام ولكن الثابت هو أن النسبة المركبة للطلاب هنا تحسب على النحو التالي:

  • 10٪ ثانوي.
  • 50٪ اختبار القدرات.
  • اختبار الأداء 40٪.

أما بالنسبة لمعدل القبول لهذا العام ، فلم يتم تحديده بعد ويمكن تتبعه ويمكن الاطلاع على متطلبات القبول على الرابط “”.

كلية المجتمع DCC

اقرأ أيضًا: معدل الإنجاز المطلوب لدخول الجامعات السعودية

الجامعات الحكومية بالدمام

يوجد عدد قليل من الجامعات الحكومية في الدمام ، لكنها الأكثر ازدحامًا بالطلاب ؛ وفيما يتعلق بالمزايا التي تقدمها الجامعات الحكومية للطلاب ، ناهيك عن أسعارها الجيدة للقطاع الخاص ، فإليك تفصيل لها ومعدلات القبول لعام 2022-1443 هـ:

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل الحكومية

تأسست عام 1395 هـ ، وهي أول جامعة بارزة بالدمام. يوجد بها عدد من الكليات الخاضعة لسيطرتها ، منها:

  • المدارس الصحية: لديها 6 كليات في الدمام (الطب ، طب الأسنان ، التمريض ، الصيدلة الإكلينيكية ، العلوم الطبية التطبيقية والصحة العامة) ، بينما تقع كلية العلوم التطبيقية في الجبيل خارج الدمام (الجبيل).
  • الكليات الفنية: تضم 3 كليات في تخصصات هندسية أساسية مختلفة وهي التصميم والهندسة والعمارة والتخطيط.
  • كليات التربية والآداب: وتضم 4 كليات: التربية ، الآداب ، الشريعة والقانون ، العلوم والدراسات الإنسانية.

في سياق حصر أسماء الجامعات في الدمام التي تقبل نسبة ضعيفة ، لا بد من مقارنة نسب الجامعات ككل. من أجل معرفة الأنسب للطالب ، وفيما يتعلق بهذه الجامعة نقدم النسب على النحو التالي:

طالبات الطلاب
المحاضرة معدل القبول المحاضرة معدل
المسار الصحي 95.57 المسار الصحي 92.64
المسار العلمي بالدمام 90.1 ممرضة 89.29
المسار الانساني بالدمام 78.85 المسار العلمي 86.97
كلية المجتمع بالدمام 83.64 المسار التقني 87.44
كلية الدراسات التطبيقية والتطوع 89.03 كلية الدراسات التطبيقية والتطوع 90.58
الشريعة والقانون متخصص في الشريعة 90.46

يمكن أيضًا الاطلاع على معدلات القبول من السنوات السابقة عبر الرابط “”. للأسئلة الشخصية حول معدلات قبول الطلاب ، يرجى الاتصال: 0133332222 ، أو البريد الإلكتروني:

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل الحكومية

مدرسة تقنية

هي كلية حكومية تأسست عام 1986 ، متخصصة في المجال التقني والمهني لـ TVTC ، مع تخصصات في الكهرباء ، والتقنيات الإلكترونية ، والويب ، وميكانيكا السيارات ، والتبريد ، وتكييف الهواء ، والبرمجيات ، والمحاسبة .. إلخ. وهي تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حيث تخرج أكثر من 21 ألف طالب وطالبة ويمكن القبول للعام 2022 بالاتصال بالكلية على الرقم: 0138681222 أو عن طريق زيارة المقر الرئيسي بالدمام. – حي الفردوس طريق الإمام محمد بن فهد الفرعي ، ولمزيد من طرق التواصل “”.

وتجدر الإشارة إلى أنه على عكس الجامعات العامة والخاصة السائدة ، هناك خيار آخر وهو الانضمام إلى أكاديمية أكسفورد للطيران السعودية في الدمام. حيث يبدأ معدل القبول من 60٪ لمجموع الثانوية العامة ولكن فيما يتعلق باختبارات التحصيل والقدرات فهي ليست متطلبًا ، وإلا يمكنك الانضمام إلى إحدى الجامعات التي تقدم نظام التعلم عن بعد.

مدرسة تقنية

اقرأ أيضًا: بوابة القبول للتسجيل في الجامعة الإلكترونية السعودية

الموقع الرسمي لجامعات الدمام 2022

لمتابعة تفاصيل جامعات الدمام التي تقبل نسبة منخفضة ، ولمعرفة المتغيرات حسب العام الدراسي ، أو ماهي الجامعات الجديدة المنضمة للمنطقة ، يمكن القيام بذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للجامعات السعودية للذهاب ، وهي “الجامعات السعودية” ، واختيار جامعات الدمام ، أو يمكن الوصول إليها مباشرة من الرابط “”.

اقرأ أيضًا: ترتيب الجامعات السعودية محلياً وعالمياً حسب الأفضلية

تقبل التخصصات النسبة المئوية 50 في الفرص السعودية

يمكن أن يكون اجتياز اختبار القدرات هو العامل الحاسم في مسألة قبول أو رفض الطلاب في إحدى الجامعات حيث تعتمد عليه بعض الجامعات أكثر من مجموع الثانوية العامة ، ولهذا النوع تقبل التخصصات التالية بنسبة أقل من 50:

الجامعة طريق نسبة السعة:
جامعة الدمام المسار العلمي 30٪
المسار الصحي 30٪
المسار التقني 30٪
جامعة الخرج المسار العلمي 30٪
المسار الإداري 50٪
جامعة أم القرى المسار الطبي 30٪
المسار الأكاديمي والإداري 30٪
اللغة الإنجليزية (الطلاب) 20٪
اللغة الإنجليزية (طالبات) 10٪
الأقسام النظرية (الطلاب) 40٪
الأقسام النظرية (طالبات) 20٪
الجامعة الإسلامية كلية الشريعة 40٪
الكليات العلمية 30٪
جامعة الملك عبدالعزيز المسار الإداري (طلاب) 40٪
المسار الإداري (طالبات) 30٪
المسار العلمي 30٪
جامعة الملك فيصل المسار الإداري (طلاب) 40٪
المسار الإداري (طالبات) 30٪
المسار العلمي 30٪
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز كليات العلوم الإنسانية والعلوم 20٪
الكليات الصحية 30٪
جامعة غزة المسار الإداري (طلاب) 40٪
المسار الإداري (طالبات) 30٪
المسار العلمي 30٪
جامعة تبوك المسار الأدبي (طلاب) 40٪
المسار الأدبي (طالبات) 20٪
المسار العلمي 20٪

لتقريب الصورة بشكل عام ، نوضح أن أقسام العلوم لديها متوسط ​​40٪ من درجات اختبار الكفاءة المطلوبة ، بينما تصل أحيانًا إلى 50٪ في القسم الأدبي.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ رسوم الماجستير في جامعة الدمام؟

من خلال الأسطر السابقة أوضحنا: أسماء جامعات الدمام التي تقبل نسبة ضعيفة 2022يتضمن توضيحات حول الموضوع في كل من الجامعات العامة والخاصة والخاصة ، وقد قدمنا ​​تفاصيل أساسية حول هذا الموضوع.

                     
السابق
ماذا يصادف ٢٣ يونيو موقع
التالي
مصرف الإنماء يعلن فتح باب التقديم لحديثي وحديثات التخرج (الدبلوم فأعلى)

اترك تعليقاً