منوعات

أسوأ إمبراطور في تاريخ الإمبراطورية الرومانية

إذا أجرينا مسابقة لمعرفة من هو أسوأ إمبراطور روماني تجاوز الإمبراطورية الرومانية ، فستظهر عدة أسماء ، مثل كاليجولا الذي اشتهر حتى يومنا هذا بفساده الأخلاقي وفساده الأخلاقي ، ونيرو المعروف. من أجل ضراوته ، الذي وفقًا للأسطورة كان يعزف على قيثارته عندما اجتاحت الحرائق روما ولم يبق خارج المدينة أو يخرج. أخيرًا ، يبرز اسم Commodus ، الذي يجمع بين كل ما سبق وأكثر من ذلك بكثير.

حكم Commodus من 180 إلى 192 بعد الميلاد ولم يدخر شيئًا ، لكنه تجاهل واجباته وكرس نفسه ووقته في حريمه لأكثر من 300 امرأة وعدد مماثل من الرجال ، وشارك أيضًا في معارك المصارع في الكولوسيوم وأمر بإعدام عدد لا يحصى من الرجال. من خصومه وحلفائه وأقاربه. عندما احترقت روما خلال فترة حكمه ، لم يفعل الكثير لإخماد الحرائق وأصر أيضًا على أن تحمل المدينة التي أعيد بناؤها اسمه تكريماً له. يعتقد Commodus أن روح الرجل القوي الأسطوري هرقل قد تجسد من جديد.


المحتويات

كومودوس: الإمبراطور الشاب

كان كومودوس يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا عندما عينه والده ماركوس أوريليوس إمبراطورًا وعيّنه خلفًا له ، على الرغم من أنه لم يكن لائقًا لمثل هذا المنصب. كتب عنه المؤرخ ليوس لامبريديوس: “منذ شبابه كان كومودوس لئيمًا وخسيسًا وخزيًا وعديم الرحمة وبذيئًا ومفتريًا”.

عندما توفي ماركوس أوريليوس الشهير عام 180 ، أصبح Commodus الإمبراطور الوحيد للإمبراطورية الرومانية في سن الثامنة عشرة ، وقد تردد أنه كان له دور في وفاة والده ، على الرغم من أن المؤرخين يشككون في ذلك حاليًا.

كان من الصعب على خليفة أن يضاهي ماركوس أوريليوس أو يتفوق عليه. يصفه البروفيسور باري شتراوس ، أستاذ التاريخ والعصور القديمة في جامعة كورنيل ومؤلف كتاب القيصر العشرة: الأباطرة الرومان من أغسطس إلى قسنطينة ، بأنه الأكثر إنسانية وتواضعًا وفلسفة من بينهم جميعًا. ومع ذلك ، لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لابنه. صار نقيض والده في كل شيء.

على الرغم من تمتع Commodus بالعديد من المزايا والمزايا التي يتمتع بها مكتبه ، إلا أنه لم يكن مهتمًا بالعمل المطلوب لمكتب الإمبراطور ؛ بدلاً من تنفيذ مهمته ، فوض إدارة شؤون الإمبراطورية الرومانية إلى مجموعة من المساعدين الموثوق بهم ، وعندما فقد الثقة بهم ، أمر باغتيالهم ، في كثير من الأحيان بوحشية ، وعيّن مكانهم.

علاوة على ذلك ، فتحت ثروة Commodus الهائلة الباب على مصراعيه لمتابعة رغبات وعواطف أخرى ، خاصة لمشاهدة معارك المصارعة والمشاركة فيها.

كتب المؤرخ ديو كاسيوس عن Commodus: “لقد ذبح في كثير من الأحيان أعدادًا كبيرة من الرجال والحيوانات أمام مرأى ومسمع من الناس” مضيفًا: “على سبيل المثال ، قتل هو نفسه خمسة أفراس النهر وفيلان ليومين متتاليين وقتل أيضًا وحيد القرن وزرافة. وفي يوم آخر قتل مائة دب بطعنه بالحراب بينما كان في مأمن من شرفته المطلة على ساحة المعركة.

وفي حادثة أخرى ، جمع كومودوس عددًا كبيرًا من الرجال الذين فقدوا أقدامهم ولبسهم زي الأفاعي ، وأعطوهم إسفنجًا لرميهم بدلاً من الحجارة ، ثم ضربهم حتى الموت بالهراوات كما لو كانوا عمالقة. وبدا أنه أكثر حرصًا وتأنًا مع المصارعين الحقيقيين ؛ لم يقتل أحداً منهم قط ، وفي بعض الحالات قطع أذنًا أو أنفًا. بالطبع ، كان لدى المصارعين الحس السليم لجعله يهزمهم في المعركة.

يقال إن Commodus قد فاز بـ 12000 معركة في الساحة وتفاخر أيضًا بأنه حقق هذه الانتصارات باستخدام يده اليسرى فقط.

الإمبراطور يفقد عقله

لم تكن الصحة العقلية أبدًا السمة الأبرز في Commodus ، وبدا أكثر انفصالًا عن الواقع كلما تقدم في عهده.

بمجرد أن أقنع Commodus نفسه بأنه تجسد هرقل ، أمضى الكثير من الوقت في إقناع بقية روما للقيام بذلك. تحقيقا لهذه الغاية ، قام Commodus بإزالة رأس نيرون من تمثاله البرونزي الضخم الذي يبلغ ارتفاعه ثلاثين مترا والذي كان واقفا بجانب الكولوسيوم ، واستبدله بنسخة طبق الأصل من رأسه ، وربط التمثال بهراوة ، ووضع أسد من البرونز عند قدميه لجعله أقوى. . المقارنة مع هرقل. تم إرسال تماثيل له مثل هرقل ، مرتديًا جلود الحيوانات ويلوح بهراوة ، إلى الزوايا الأربع للإمبراطورية الرومانية.

قرر Commodus أيضًا تسمية أشهر السنة بعده ؛ أصبح أغسطس Commodus ، وأصبح أكتوبر هرقل ، وبقية الأشهر تميزت بالعديد من الألقاب التي منحها لنفسه.

عندما أحرقت روما عام 191 ، رأى كومودوس فرصة لتسمية المدينة “كولونيا لوسيا أنيا كوموديانا” أو “مستعمرة كوموديانا” أو “مستعمرة كوموديانا” ، ومنذ ذلك اليوم أطلق على الرومان اسم “كومودياني” وأصبح مجلس الشيوخ الروماني مجلس الشيوخ الكومودي سعيد.
لم تستطع النخبة في روما تحمل جنون كومودوس ، على الرغم من أن قلة منهم تجرأ على تحديه علانية أو العيش لفترة طويلة إذا فعلوا ذلك.

نجا Commodus من محاولة اغتيال كانت أخته وراءها في 182 والتي جاءت بنتائج عكسية عندما أعلن القاتل المقتول نواياه قبل أن يتمكن من رفع سيفه ويهاجمه الحراس. اعتبره كومودوس والعديد من الآخرين مذنبًا وقتلهم انتقاما ، وأرسل أخته إلى المنفى لفترة قصيرة ثم أمر بقتلها أيضًا.

فشلت محاولة اغتيال ثانية عام 187 ، ولكن عام 192 نجح المتآمرون في اغتياله. وفقًا للقصة ، قام اثنان من كبار مسؤوليه ، بمساعدة خليته ، بتسميمه بالنبيذ أو اللحم البقري ، وعندما لم ينجح ذلك ، أحضروا مصارعًا محترفًا يُدعى نرجس ، الذي خنق كومودوس.

ما مدى سوء Commodus؟

في كتابه لعام 2021 الأباطرة الرومان الشريرون: التاريخ المروع لأشد حكام روما شرًا ، من كاليجولا إلى نيرون وغيرهم ، منح المؤلف فيليب بارلاغ Commodus أولاً ، واصفاً إياه بأنه “شخص حي ومحمق ، ناهيك عن صمت المرضى ، قاسية وسادية ووهمية “.

يشير المؤرخ شتراوس إلى أنه على الرغم من مدى سوء عهدي كاليجولا ونيرو ، إلا أن كل منهما “بدأ بشكل جيد” بينما كان Commodus بداية سيئة ولا يزال كذلك. كانت تصرفاته الغريبة في ساحة المعركة ، على وجه الخصوص ، وصمة عار لا تستحق منصبه الملكي.

يقول شتراوس: “إذا لم يكن Commodus أسوأ إمبراطور في التاريخ الروماني القديم ، فقد كان بالتأكيد أحد أكثر الأباطرة المخزيين والمهينين في نظر النخبة الرومانية”.

اقرأ أيضًا:

كيف ازدهرت روما القديمة خلال زمن السلم الروماني؟

الإمبراطورية الرومانية: كل ما تحتاج إلى معرفته

ترجمة: طارق العبد

تحرير: نور عباس

# أسوأ # إمبراطور في # تاريخ # الروماني # الإمبراطورية

                     
السابق
الأطعمة التي ترفع الكرياتينين
التالي
أنواع المثلث : حاد الزاوية ، قائم الزاوية . النقطتان الرأسيتان في الجملة السابقة وضعت في المكان المناسب . _حل

اترك تعليقاً