منوعات

أسواق الأسهم العالمية تهبط بقوة بفعل التضخم المرتفع ومخاوف الركود الاقتصادي

كان مؤشر S&P 500 في منطقة السوق الهابطة في نهاية سبتمبر ، منخفضًا ما يقرب من 24٪ على مدار العام ، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2022 ، ودخل مؤشر داو جونز الصناعي رسميًا سوقًا هابطة.

في منتصف الشهر ، انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 13٪ على مدار 10 أيام في مسار كان من الممكن أن يكون صادمًا في ظل الظروف العادية ، مما يشير إلى درجة عالية من التقلب.


كان الانكماش الكبير في الأسواق ناتجًا عن مجموعة من التهديدات الاقتصادية التي لا تزال كامنة ، ولا تزال مستويات التضخم مرتفعة للغاية ، مما يجبر الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة ورفع تكاليف الاقتراض ، وقد يعني ذلك أن سوق الأسهم سيظهر المزيد من التقلبات في الأشهر المقبلة.

الإعلان الأخير من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.75٪ للمرة الخامسة على التوالي هذا العام وبنسبة 0.75٪ للمرة الثالثة على التوالي كان له تأثير قوي على جميع الأسواق المالية ، كما يعتقد البعض. يواجه الركود حيث قال بنك الاحتياطي الفيدرالي صراحة أنه يحتاج إلى السيطرة على التضخم سواء كان يجلب المزيد من الألم أم لا.

هذا توقع قاتم في عام صعب بالفعل بالنسبة لسوق الأسهم. انخفض متوسط ​​صندوق الاستثمار المشترك في الولايات المتحدة ، أو ETF ، بنسبة 17.3٪ منذ بداية العام ، وشهد السوق عدة حالات من الخسائر اليومية والأسبوعية عند أعلى مستوى منذ الوباء.

على الرغم من المخاوف من الركود والتضخم المرتفع وأسعار الفائدة المرتفعة مما يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للشركات والأفراد على حد سواء ، فإن المستثمرين قلقون بشكل معقول بشأن مدى سوء الأمور التي يمكن أن تسوء في الأشهر المقبلة.

يشهد سوق الأسهم انخفاضًا تاريخيًا

خلال الأشهر التسعة الماضية ، تكبد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 خسائر بنحو 24٪ ، وسجل مؤشر داو جونز الصناعي خسائر فاقت 14٪ لنفس الفترة.

وتشمل هذه التهديدات المستمرة للسوق ، وأسعار الفائدة المرتفعة باستمرار ، وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا والركود الاقتصادي المحتمل.

في النهاية ، يقرر المستثمرون ما إذا كانوا يريدون الشراء أو البيع بناءً على احتمالية نجاح شركة معينة في الأشهر والسنوات المقبلة ، والأمر كله يتعلق بالربح ، لكن الرياح المعاكسة الاقتصادية ستجعل من الصعب على الشركات أن تُظهر للمستثمرين طريق النجاح. .

على سبيل المثال ، لاحتواء معدل التضخم الذي شوهد آخر مرة منذ أكثر من أربعة عقود ، بذل بنك الاحتياطي الفيدرالي جهودًا متضافرة لزيادة تكاليف الاقتراض ، والتي من المفترض نظريًا أن تبطئ الاقتصاد ، وتقلل الطلب وترفع الأسعار. أقل ، ولكن هذا النهج مرجح للتأثير على الأسواق ، حيث يتوقع المستثمرون ضعف أداء الشركات وسط التباطؤ الاقتصادي.

في أحدث اجتماع له ، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بنسبة 0.75٪ للمرة الخامسة على التوالي ، مؤكداً أنه سيواصل رفعه استجابةً لارتفاع التضخم.

ذكر الخبراء أيضًا خطر حدوث ركود محتمل ، والذي حدده العديد من المراقبين من خلال قياس ربعين متتاليين من الانكماش في الناتج المحلي الإجمالي للبلد المعدل حسب التضخم. الناتج المحلي الإجمالي للبلد هو القيمة الإجمالية للسلع والخدمات التي تنتجها.

قال الخبراء إنه إذا دخلت الولايات المتحدة في حالة ركود ، فمن المرجح أن يضعف ذلك آمال كل من رجال الأعمال والمستهلكين ، مما قد يبطئ النشاط الاقتصادي ويضر بآفاق النمو في الأسواق.

قال الخبراء إن السوق سيصل إلى نقطة منخفضة بما يكفي لجعل أسعار الأسهم تبدو وكأنها فرصة شراء منخفضة وليس مخاطرة بمزيد من الخسائر ، مضيفين أنه في هذه المرحلة سيستقر السوق ويبدأ في التعافي عندما يقفز المستثمرون مرة أخرى إلى الأسهم.

يتوقع محللو السوق أن يصل سوق الأسهم إلى هذا الانخفاض في وقت ما قبل عام 2023 ، مشيرين إلى أن الارتدادات السابقة تشير إلى أن أداء السوق قد ينعكس فجأة.

توقعات خبراء سوق الأسهم للربع الرابع من عام 2022

إذا دفعت الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الاقتصاد إلى الركود ، فسوف تتأثر أرباح الشركات ، والتي بدورها ستؤثر على أسعار أسهمها ، لكن حجم التأثير سيعتمد على مدى عمق الركود.

في الوقت الحالي ، يعتقد البعض أن تراجع السوق سيكون سطحيًا ربما بنسبة 10 ٪ أخرى حيث نحن الآن بمجرد أن يتكيف الاقتصاد مع أسعار الفائدة المرتفعة ، سيبدأ السوق في الانتعاش مرة أخرى ، ربما يكون ذلك في وقت مبكر إلى منتصف العام المقبل ، لبقية هذا. سنشهد في العام على الأرجح الكثير من التقلبات ومن المحتمل أن تنتهي الأسهم العام الذي نحن فيه الآن.

من الصعب التنبؤ بما سيحدث في الأشهر المقبلة ، لكن في الوقت الحالي ، يتفق الخبراء على أن التقلبات في السوق أمر متوقع ، ومع تغير السوق وتدفقه في الأشهر المقبلة ، يتفق الخبراء على أنه من الأفضل الاحتفاظ باستثماراتك لمدة على المدى الطويل بدلاً من الذعر إذا حدث خطأ ما.

ينصح الخبراء أنه عندما يكون السوق متقلبًا ، فإن أهم شيء يجب تذكره هو سبب وجودك في المقام الأول ، ولا تؤثر التأثيرات قصيرة المدى بالضرورة على تلك النتائج طويلة المدى ، فأنت بحاجة إلى التزام الهدوء في هذه البيئة المتقلبة.

لا تزال هناك فرصة لرؤية مسيرة أخرى قبل نهاية العام ، من منظور ، وبعد الإعلان عن التقرير المالي للربع الثاني ، بدأ المحللون توقعاتهم لنمو أرباح الشركات السنوية لهذا العام والسنة المقبلة ، في في حالة انخفاض التوقعات ، فإنها ستزيد من احتمالية أن تكون أرباح الشركات في الموسم. الأرباح أفضل من المتوقع ، لذلك إذا استمر سعر السهم على المدى القصير في الانخفاض ، فهذا يعني أن الأخبار السيئة قد انعكست تدريجيًا.

ومع ذلك ، أصبح التضخم الراكد الآن حقيقة واقعة وتباطأ النمو الاقتصادي العالمي بشكل كبير ، وانخفض معدل النمو الاقتصادي للولايات المتحدة لربعين متتاليين إلى قيم سلبية وصلت إلى مستوى الركود الفني. أهم أساس للسوق في الفترة المقبلة ، وفي سياق هذه البيئة الاقتصادية لا شك أن السوق المالي مستمر في التقلبات العنيفة.

يتفق الخبراء على أن الطريق أمامنا من المحتمل أن يكون وعرًا لبقية عام 2022 ، ولكن سواء كان هناك انهيار أم ركود أم لا ، فإن التاريخ يوضح لنا مرارًا وتكرارًا أن هذا جزء من طبيعة السوق.

                     
السابق
أي القواعد التالية تنطبق على خط النسخ
التالي
will he buy a new car tomorrow (give short answer) بيت العلم

اترك تعليقاً